الوطن:
2024-09-15@11:43:57 GMT

«الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريا اليوم

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

«الإفتاء» تستطلع هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريا اليوم

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنّها ستسطلع هلال شهر ربيع الأول 1446 هجريًا اليوم الثلاثاء الموافق 3 سبتمبر الجاري، 29 من شهر صفر الهجري من خلال لجانها الشرعية.

استطلاع هلال شهر ربيع الأول

وذكرت الدار في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيس بوك، أنّها ستستطلع اليوم هلال شهر ربيع الأول بعد صلاة المغرب مباشرة، وحال ثبوت رؤية الهلال ستكون غرة الشهر غدا، وحال تعذر رؤية الهلال ستكون بداية الشهر الهجري يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024.

دعاء رؤية الهلال

وحول دعاء رؤية الهلال سواء في شهر ربيع الأول أو أي شهر عربي، أوضحت دار الإفتاء أنّ النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إِذا رأى الهِلالَ : «اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ» رواه الترمذي وحسنه، وفي رواية أخرى «اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُمَّ أَهِلَّهُ عَلَيْنَا بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ، وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ، وَالتَّوْفِيقِ لِمَا يُحِبُّ رَبُّنَا وَيَرْضَى، رَبُّنَا وَرَبُّكَ اللَّهُ».

يوم المولد النبوي 

ورغم وجود عدة روايات حول تاريخ ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنّ دار الإفتاء ترجح أن يكون المولد النبوي اليوم الثاني عشر من شهر ربيع لكل عام.

الحسابات الفلكية

وبشأن الحسابات الفلكية، ذهب معمل أبحاث الشمس في المعهد القومي للبحوث الفلكية، موعد غرة شهر ربيع الأول لعام 1446هجريا، حيث أشار المعهد إلى أنّه من المقرر أن تكون غرة شهر ربيع الأول 1446هـ فلكيًا غدا الأربعاء الموافق 4 سبتمبر، وعليه يكون موعد المولد النبوي يوم 15 سبتمبر 2024 الموافق 12 ربيع الأول 1446.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: شهر ربيع الأول دار الإفتاء استطلاع الهلال هلال شهر ربیع الأول رؤیة الهلال

إقرأ أيضاً:

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة

يوافق غدًا الأحد 12 ربيع الأول، 15 سبتمبر 2024، ذكرى المولد النبوي الشريف، إلاّ أنّ هناك اختلافات وروايات حول ما إذا كان ذلك التاريخ يوافق ذكرى ميلاد ووفاة خير البرية، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية.

هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته

وحول جواب سؤال هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته، فإنه وفق ما قاله الشيخ عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، قال الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في برنامج «فتاوى الناس» عبر قناة الناس، في إجابته على تساؤل متى ولد الرسول، إن 20 أبريل 571 ميلادي هو مولد النبي صلى الله عليه وسلم.

وأضاف عثمان، أن جمهور العلماء اتفقوا على أن النبي ولد 12 ربيع الأول، وهذا اليوم فيه بعث وفيه الإسراء والمعراج وفيه هاجر وفيه توفى صلى الله عليه وسلم، مضيفًا أن ميلاد الرسول كان بعد 50 يوما من واقعة الفيل.

كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، قائلة إن الاحتفال يكون من خلال تجمع الناس على ذكره، والإنشاد في مدحه والثناء عليه صلى الله عليه وآله وسلم، وقراءة سيرته العطرة، والتَّأسي به، وإطعام الطعام على حبه، والتصدق على الفقراء، والتوسعة على الأهل والأقرباء، والبر بالجار والأصدقاء؛ إعلانًا لمحبته، وفرحًا بظهوره وشكرًا لله تعالى على منته بولادته.

واستشهدت الإفتاء بحديث رواه أنس بن مالك رضي الله جاء فيه: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ» أخرجه الشيخان.

الفرق بين ليلة المولد ويومه

وحول الفرق بين ليلة ويوم المولد، فقد أوضحت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي، أنّ ليلة المولد النبوي هي ليلة الثاني عشر من شهر ربيع الأول الهجري، وتبدأ مع غروب شمس يوم الحادي عشر من شهر ربيع الأول وتمتد إلى فجر اليوم التالي الموافق الثاني عشر من ربيع الأول، لتنتهي ليلة المولد النبوي ويبدأ يوم مولده.

فيما تبدأ ليلة المولد النبوي هذا العام من مغرب اليوم السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، حتى فجر يوم غد الأحد 15 سبتمبر الجاري، لافتة إلى أنّ يوم المولد النبوي سيكون غدًا الأحد.

مقالات مشابهة

  • هيئة الهلال الأحمر بعسير ينفّذ حزمة من البرامج بمناسبة اليوم العالمي للإسعافات الأولية
  • اليوم.. إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الحكومي في ذكرى المولد النبوي الشريف
  • صحيفة الثورة الأحد 12 ربيع أول 1446 – الموافق 15 سبتمبر 2024
  • من وعي كلمة السيد القائد في المولد النبوي الشريف وآخر المستجدات 11 ربيع اول 1446
  • هل يوم ميلاد الرسول هو يوم وفاته؟.. روايات مختلفة
  • المولد النبوي الشريف 2024.. اعرف موعد الإجازة الرسمي
  • صحيفة الثورة السبت 11 ربيع أول 1446 – 14 سبتمبر 2024
  • دعاء ثاني جمعة في ربيع الأول.. تفتح فيها أبواب السماء
  • صحيفة الثورة الجمعة 10 ربيع أول 1446 – الموافق 13 سبتمبر 2024
  • وفيات يوم الخميس الموافق 12 سبتمبر 2024