عقد الدكتور عادل عبد العظيم، رئيس مركز البحوث الزراعية، اجتماعًا مع مديري المعاهد والمعامل البحثية بمركز البحوث الزراعية، تناول خطة المركز للتعاون مع القطاع الخاص في إقامة مشروعات للشراكة بين الجانبين.

وبحث الاجتماع وفق بيان للمركز تعاون معهد بحوث الإنتاج الحيواني مع باقي معاهد الثروة الحيوانية في إكثار سلالات محلية من أمهات وجدود الدواجن، لما لها من قيمة عالية وتتحمل الظروف المناخية المصرية، وكذلك التربية المنزلية لدى صغار المربين والمزارعين.

تأسيس أكاديمية للدواجن مقرها مركز البحوث الزراعية

وقال الدكتور عادل عبد العظيم رئيس مركز البحوث الزراعية أن ذلك جاء خلال اجتماع عقد مع قطاع منتجي الدواجن، لاستعراض المساهمة في إنتاج جدود الأمهات المحلية بكميات كبيرة كي تساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن، كما طالبوا بضرورة إنشاء أكاديمية للدواجن مقرها مركز البحوث الزراعية تقدم التدريب والإرشاد والتوعية للمربين والمهندسين الزراعيين العاملين في مجال صناعة الدواجن في مصر، والأطباء البيطرين والمزارعين.

وقال الدكتور محمد الخولي مدير معهد الأراضي والمياه والبيئة، إنه جار التنسيق للشراكة مع القطاع الخاص لصناعة الأسمدة الحيوية وخاصة التي تحتوي على النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بما يسهم في توفير من 20 إلى 25% من الأسمدة النيتروجينة في الأراضي القديمة، و15% في الأراضي الجديدة.

وأضاف أنه بالتنسيق مع شركات القطاع الخاص سيتم البدء في صناعة سماد البيتموس، وجار عمل بروتوكول خاص بهذه الشراكة وسوف يتم تجربة صناعة البيتموس بمقر الشركة للوقوف على الأجهزة المطلوبة لعمل خط الانتاج اللازم.

وأكد الدكتور أيمن حمودة، مدير معهد البساتين، أنه فيما يتعلق بقطاع النباتات الطبية والعطرية فإن إنشاء وحدة لانتاج وتعقيم النباتات الطبية والعطرية أمر مهم، ويتم تصدير إنتاجها إلى دول العالم المختلفة، خاصة بعدما تم زيادة المساحات المنزرعة في الوادي الجديد، ولابد من إنشاء وحدة تعقيم في أماكن التركيز في محافظات المنيا وبني سويف والفيوم، والتي تحتوي علي مساحات كبيرة جدًا من النباتات الطبية والعطرية، وجار التنسيق مع اتحاد المصدرين وتصدير المادة الخام للنبات، وهناك عددا كبيرا يرغب في الدخول في هذا الكيان.

ضرورة التعاون مع مشروع مستقبل مصر والشركة الوطنية

من جانبه، قال الدكتور أيمن عبد العال رئيس الإدارة المركزية للمحطات: «إن هناك اتجاه لتعظيم وإدارة الأصول والموارد الخاصة لدى الإدارة المركزية للمحطات»، وأوصى بضرورة التعاون مع مشروع مستقبل مصر والشركة الوطنية لنقل التكنولوجيا والخبرات التي يتمتع بها الباحثين الي هذه المشاريع الكبيرة والمهمة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البحوث الزراعية منتجي الدواجن النباتات الطبية انتاج الأسمدة مرکز البحوث الزراعیة القطاع الخاص

إقرأ أيضاً:

سكرتير إيقاد يبحث مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي الأزمة السودانية

بحث السكرتير التنفيذي لإيقاد، ورقني قبيهو، مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي، مايك هامر، اليوم بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، الأزمة السودانية، مؤكداً التزام المنظمة بمضاعفة الجهود لإحلال السلام في السودان والمنطقة.

كما ناقش اللقاء، القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، بحضور السفيرة ستيفاني سوليفان، من بعثة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الاتحاد الأفريقي.

أديس أبابا: السوداني  

مقالات مشابهة

  • البحوث الزراعية يستقبل وفد جامعة كيوتو اليابانية
  • زقوط: معهد أورام مصراتة يعاني نقص الأدوية والجرعات
  • الزراعة: انطلاق مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم نهاية الشهر الجاري
  • "الزراعة" و"الوكالة الألمانية" يبحثان استعدادات مهرجان النباتات الطبية والعطرية بالفيوم
  • سكرتير إيقاد يبحث مع المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي الأزمة السودانية
  • البرنامج السعودي يدرس إنشاء صندوق لدعم التنمية الزراعية في اليمن
  • وزير البترول يبحث مع السفيرة الأمريكية بالقاهرة سبل التعاون المشترك
  • الدكتور منجي على بدر يكتب: نتائج قمة «منتدى الصين»
  • وزير الزراعة: مصر تعمل على تهيئة مناخ الاستثمار وتشجع القطاع الخاص
  • "التسجيل مجانًا".. خطوات إنشاء حساب على Chat GPT