سواليف:
2024-09-15@11:32:41 GMT

رصد مجرات راقصة تصنع “وحشا عملاقا” في فجر الكون

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

#سواليف

رصد #علماء #الفلك مجرتين في طور الاندماج منذ 12.8 مليار سنة، حيث تشير خصائصها إلى أن الاندماج سيشكل #مجرة ​_عملاقة، لتكون واحدة من ألمع الأجسام في #الكون.

وتعد هذه النتائج التي نشرتها مجلة The Astrophysical Journal، مهمة لفهم التطور المبكر للمجرات و #الثقوب_السوداء في الكون المبكر.

ووفقا للعلماء، عندما تندمج مجرتان غنيتان بالغاز لتكوين مجرة ​​واحدة أكبر، فإن التفاعل الجاذبي للمجرتين يتسبب في سقوط الغاز نحو الثقب الأسود فائق الكتلة في إحدى المجرتين أو كلتيهما، ما يتسبب في نشاط الكويزارات (النجوم الزائفة).

مقالات ذات صلة اكتشاف أكثر من 1700 نوع فيروس في الجليد الذائب! 2024/09/02

????✨Dancing Galaxies Make a Monster at the Cosmic Dawn. Astronomers have discovered a system where two distant galaxies, located 12.8 billion light-years away, are in the process of merging
????https://t.co/2WjqJVfoJR pic.twitter.com/bWLAqp3E61

— ALMA Observatory???? (@almaobs) August 30, 2024

ولاختبار هذه النظرية، استخدم فريق دولي من العلماء، بقيادة تاكوما إيزومي من المرصد الفلكي الوطني الياباني (NAOJ)، تلسكوب الراديو “ألما” (ALMA) لدراسة أقدم زوج معروف من #الكويزارات القريبة.

والكويزار أو النجم الزائف هو المنطقة الغازية الساخنة المحيطة مباشرة بثقب أسود هائل تصل درجة حرارتها عدة مئات الآلاف درجة مئوية وتبعث الضوء وأشعة أخرى، وهي مصدر راديوي فلكي. وبهذه الصفات يكون الكويزار أكثر الأجرام الفلكية نشاطا وبعدا عنا وهو من فئة النوى المجرية النشطة.

Science Release: Dancing Galaxies Make a Monster at the Cosmic Dawn
The team found that the two galaxies are very rich in gas, suggesting that in addition to more vigorous quasar activity in the future.https://t.co/vLFAUv1ldx#NAOJ#ALMA pic.twitter.com/LWQNDseBXl

— NAOJ (@prcnaoj_en) August 30, 2024

وتم اكتشاف زوج الكويزارات بواسطة يوشيكي ماتسوكا، في جامعة إيهيمي في اليابان، في الصور التي التقطها تلسكوب “سوبارو”.

ويقع هذا الزوج من الكويزارات في اتجاه كوكبة العذراء، وكان موجودا خلال أول 900 مليون سنة من عمر الكون.

وهما خافتان، بشكل يشير إلى أنهما ما يزالان في المراحل الأولى من التطور.

Dos cuásares en pugna en el universo joven: https://t.co/olwZmuyNQW Subaru + ALMA observan dos galaxias muy distantes (12,8 × 10^9 años luz) que albergan débiles quásares en sus centros. Éstos podrían ser los precursores ​​de los quásares más brillantes y masivos del universo. https://t.co/RZqiprLghC pic.twitter.com/ilVLzryNvw

— Gaston Giribet (@GastonGiribet) August 30, 2024

ورسمت ملاحظات “ألما” خريطة للمجرات المضيفة للكويزارات وأظهرت أن المجرات مرتبطة بـ”جسر” من الغاز والغبار. وهذا يشير إلى أن المجرتين في الواقع تندمجان.

وسمحت ملاحظات “ألما” للفريق أيضا بقياس كمية الغاز، وهي المادة اللازمة لتكوين النجوم الجديدة.

ووجد الفريق أن المجرتين غنيتان جدا بالغاز، ما يشير إلى أنه بالإضافة إلى نشاط الكويزار الأكثر نشاطا في المستقبل، فإن الاندماج سيؤدي أيضا إلى زيادة سريعة في تكوين النجوم، والمعروف باسم “الانفجار النجمي”.

ومن المتوقع أن يؤدي الجمع بين نشاط الانفجار النجمي ونشاط الكويزار القوي إلى إنشاء جسم فائق السطوع في الكون المبكر يُعرف باسم المجرة العملاقة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف علماء الفلك مجرة الكون الثقوب السوداء الكويزارات إلى أن

إقرأ أيضاً:

“سانتياغو برنابيو” أفضل ملعب في العالم 2024

إسبانيا – اختارت المنصة الرئيسية لصناعة كرة القدم العالمية، يوم الخميس، ملعب “سانتياغو برنابيو”، معقل ريال مدريد، على جائزة أفضل ملعب في العالم لعام 2024، وذلك في مؤتمر القمة العالمية لكرة القدم.

وبحسب البيان الذي أصدره النادي الملكي عبر موقعه الالكتروني: “تم اختيار ملعب سانتياغو برنابيو كأفضل ملعب في العالم من قبل القمة العالمية لكرة القدم”.

وتابع: “تم الاعتراف بملعب سانتياغو برنابيو كأفضل ملعب في العالم لعام 2024”.

وأشار البيان، إلى أن القمة العالمية لكرة القدم ستقدم جوائزها في حفل سيقام في 19 سبتمبر/ أيلول في مدينة إشبيلية الإسبانية.

وتم منح ريال مدريد، الجائزة، تقديرا للمميزات المبتكرة للملعب ورؤيته الطموحة لإعادة تعريف مشهد الملاعب الرياضية، وكذلك النسيج الثقافي والاقتصادي لمدريد، وفق البيان.

كما جرى الاعتراف بالابتكار الفريد في الملعب في جوانب مختلفة، مثل الملعب القابل للسحب من الجيل التالي، وشاشة فيديو بدقة 360 درجة تغطي جميع أنحاء داخل الملعب، والكساء الرقمي الخارجي الذي يحول البرنابيو إلى معلم حضري ديناميكي، بحسب ذات المصدر.

كذلك أبرزت الجائزة، وفق البيان، قدرة الملعب على التكيّف، ليصبح مركزا ثقافيا وسياحيا في العاصمة الإسبانية، في عام استضاف فيه حفلات لفنانين عالميين، مثل تايلور سويفت، وكارول جي، ولويس ميغيل.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • “الأرصاد”: أمطار غزيرة إلى متوسطة على جازان
  • الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!
  • تطورات في حادثة اللاعب فهد المولد.. فيديو
  • أجمل عبارات التهنئة بالمولد النبوي 2024..أنار الكون بقدومه (فيديو)
  • “سانتياغو برنابيو” أفضل ملعب في العالم 2024
  • جنوب إفريقيا ترفض التراجع عن قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • “إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة
  • التعادل الإيجابي يحسم كلاسيكو النصر والأهلي.. فيديو
  • “المرور”: ابتعدوا عن ملاحقة مركبات الطوارئ
  • شاهد بالصورة.. الفنانة هدى عربي تخطف الأضواء وتتصدر “الترند” بلقطة “راقصة”