سرايا - ما الذي يعنيه فوز الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية القادمة بالنسبة للقضية الفلسطينية؟
الإجابة واضحة وبسيطة ولا يمكن تجاهلها، وهي أن ترامب سيدعم بدون أدنى شك الإعلان الإسرائيلي القادم بضم الضفة الغربية المحتلة بشكل رسمي ضمن سلسلة من الخطوات المتباعدة الهادفة لتأسيس دولة إسرائيل الكبرى، التي تضم فلسطين والأردن وسوريا غرب الفرات والعراق وشمال السعودية وشبه جزيرة سيناء ومصر شرق النيل.



فريدمان: أسهل دلو يمكن استغلاله وإعادة وضعه هو دلو الولايات المتحدة

وبحسب ما ورد في عدة تقارير، من بينها صحف إسرائيلية، فقد حصل ترامب على تعهد من أرملة قطب القمار شيلدون أديلسون بتقديم تبرعات بملايين الدولارات مقابل دعم ضم الضفة الغربية لإسرائيل، تماماً عندما حصل من أديلسون نفسه على ملايين مقابل دعم ضم الجولان ونقل السفارة للقدس المحتلة إضافة إلى دعم ورعاية عمليات تطبيع بين إسرائيل وبعض الدول العربية.

وفي كتاب جديد بعنوان ” دولة يهودية واحدة: الأمل الأخير والأفضل لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”، من المقرر أن يصدر يوم الثلاثاء، كتب السفير الأمريكي السابق لدى إسرائيل ديفيد فريدمان: “ستحتاج إسرائيل إلى مساعدة مالية لتأكيد والحفاظ على سيادتها على يهودا والسامرة”. ويقترح فريدمان أن الإدارة الجمهورية القادمة والكونغرس يمكنهما إعادة توجيه مليار دولار من المساعدات الحالية للفلسطينيين، بما في ذلك الأموال المخصصة لقوات الأمن الفلسطينية، لتمويل خطة الضم.

وقال: “إن أسهل دلو يمكن استغلاله وإعادة وضعه هو دلو الولايات المتحدة”.

وفي كتابه، يخصص فريدمان فصلاً كاملاً لمقارنة مصير الفلسطينيين الذين يعيشون تحت السيادة الإسرائيلية بمواطني بورتوريكو، التي تم تصنيفها كإقليم أمريكي، وكتب “الفلسطينيون، مثل البورتوريكيين، لن يصوتوا في الانتخابات الوطنية. سيكون الفلسطينيون أحرارًا في سن وثائقهم الحاكمة الخاصة طالما أنها لا تتعارض مع وثائق إسرائيل”. وفي حين يُعتبر البورتوريكيون مواطنين أمريكيين ولهم الحق في التصويت إذا انتقلوا إلى ولاية أخرى، فإن فريدمان لا يدعو إلى تطبيق ذلك على الفلسطينيين في الضفة الغربية، حسبما ذكر موقع يهودي أمريكي يدعى “فوروارد”.

وبحسب ما ورد، فقد تضمنت خطة ترامب للسلام في الشرق الأوسط لعام 2020 اعترافا أميركيا محتملا ببعض المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. لكن مثل هذه الخطوات تأجلت لأن الإدارة أعطت الأولوية لاتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة وثلاث دول عربية أخرى.

وقال فريدمان، الذي عمل أيضًا مستشارًا لحملة ترامب في عام 2016 ولا يزال على صلة وثيقة بالرئيس السابق، إنه لم يناقش بعد خطته للضم مع ترامب. وقال: “آمل أن أشاركه إياها في الوقت المناسب”.


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

مباحثات مصرية أممية حول أوضاع غزة والضفة الغربية

بحث وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، مع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الجمعة 13 سبتمبر 2024، آخر التطورات في قطاع غزة ، والتصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة.

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

جاء ذلك في اتصال هاتفي تلقاه عبد العاطي، من غوتيريش، وفق بيان وزارة الخارجية المصرية عبر منصة "فيسبوك".

وقال البيان إن الجانبين بحثا "آخر التطورات في قطاع غزة، والتصعيد (الإسرائيلي) الخطير في الضفة الغربية".

وأكدا "أهمية سرعة وقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية للقطاع، وتسهيل مهام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)".

بدوره، أكد وزير الخارجية المصري، خلال الاتصال، على "ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي، وسرعة إيصال المساعدات الإنسانية للقطاع".

وأوضح أنه "لن يتحقق السلام والأمن والاستقرار في المنطقة بدون الاعتماد على المرجعيات المتفق عليها، وإقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

من جانبه، أعرب غوتيريش، عن تقديره "لدور مصر وقطر والولايات المتحدة في جهود الوساطة الهادفة للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار (في غزة) وتبادل الأسرى (بين إسرائيل وحركة حماس )".

وأعرب عن تطلعه للتوصل لهذا الاتفاق في أقرب وقت ممكن.

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • مجلة منبر الدفاع الإفريقي: قرابة مليار دولار مساعدات أميركية إلى ليبيا
  • ماذا تريد إسرائيل من وراء عملياتها في الضفة الغربية؟
  • مباحثات مصرية أممية حول أوضاع غزة والضفة الغربية
  • إسرائيل تواجه تصعيدا أمنيا بالضفة الغربية سيؤدي إلى مقتل المئات
  • مقررتان أمميتان تدينان مضايقات "إسرائيل" للصحفيين بالضفة الغربية
  • مستشار الرئيس الفلسطيني يحذر من تحريض منظمات الاستيطان الإسرائيلية
  • الخارجية الفلسطينية تدين اقتحام «نتنياهو» للأغوار.. وتحذر من تفجير الأوضاع في الضفة الغربية
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد الشهداء لـ 703 في الضفة الغربية
  • مناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية (فيديو)
  • الحملة الدولية لمناهضة الاحتلال: إسرائيل تتبع نظام فصل عنصري وتعيد احتلال الضفة الغربية