ترأس الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في أبوظبي أعمال الدورة الخامسة من اللجنة العليا المشتركة بين دولة الإمارات ودولة الكويت، فيما ترأس الجانب الكويتي عبدالله علي عبدالله اليحيا، وزير الخارجية في دولة الكويت.

حضر اجتماع اللجنة العليا المشتركة، سهيل المزروعي، وزير الطاقة والبنية التحتية، والدكتور سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، والدكتور أحمد بالهول الفلاسي، وزير الرياضة، والشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة، وسارة الأميري، وزيرة التربية والتعليم، وخليفة شاهين المرر، وزير دولة، وعدد من كبار المسؤولين في كلا البلدين.


ورحب الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان في كلمته بوزير الخارجية الكويتي، مؤكداً أن انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة يجسد عمق العلاقات الأخوية بين البلدين التي أرسى دعائمها المغفور لهم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، يداً بيد، مع أخيه الشيخ صباح السالم الصباح، وأخيه الشيخ جابر الأحمد الصباح "رحمهم الله".
وقال: "بكل همة وعزم، نستمر اليوم باستكمال مسيرة التعاون والعمل المشترك بقيادة وتوجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت".
وأكد الشيخ عبدالله بن زايد أن أكثر ما يميز العلاقات الإماراتية - الكويتية، وتطورها المستمر، هي الروابط الاجتماعية والثقافية التي تجمع الشعبين، وما يشمله ذلك من أواصر الأخوة والصداقة، ووحدة التراث والتاريخ والقيم المشتركة، مضيفاً  أن هذا الترابط سنستمر بتعزيزه والبناء عليه لتحقيق المزيد من التقدم والازدهار المشترك في مختلف المجالات.
كما أكد أن دولة الإمارات كانت وما زالت ترى في شقيقتها الكويت شريكاً إستراتيجياً في كافة المجالات، وجزءاً أصيلاً من مسيرة التقدم والازدهار في الخليج العربي والمنطقة برمتها.
وأضاف: "حققت تجارتنا الثنائية غير النفطية نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، لتبلغ أعلى مستوياتها تاريخياً عام 2023، بقيمة إجمالية تجاوزت الـ 12 مليار دولار".
وأكد: "نتطلع باستمرار لتوسيع قاعدة شراكاتنا مع أشقائنا في الكويت، ويتضمن ذلك قطاعات الصناعة والتجارة والطاقة المتجددة، والنقل، والبنية التحتية".
كما أكد أن دولة الإمارات تؤمن بضرورة التعاون مع أشقائنا وشركائنا الرئيسيين ضمن مختلف المؤسسات الدولية والمنصات متعددة الأطراف".
وأضاف: "وعليه، فإننا نتطلع إلى الاستمرار بالدعم المتبادل لترشيحات البلدين في المؤسسات والمحافل العالمية، إضافةً إلى تعزيز شراكاتنا على المستوى متعدد الأطراف".
وقال الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان: "تؤكد الإمارات موقفها الداعم بشأن حقل الدرة وملكية الثروات الطبيعية في المنطقة المغمورة المقسومة المحاذية للمنطقة المقسومة السعودية - الكويتية، بما فيها حقل الدرة بكامله، هي ملكية مشتركة بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت فقط، ولهما وحدهما كامل الحقوق لاستغلال الثروات الطبيعية في تلك المنطقة، وفقاً لأحكام القانون الدولي واستناداً إلى الاتفاقيات المبرمة والنافذة بينهما".
وتقدم في ختام كلمته بالشكر إلى جميع المشاركين في اللجنة، متمنياً لأخيه  عبدالله علي اليحيا والوفد المرافق إقامة طيبة في الإمارات.

8 مذكرات

عقب ذلك، وقع الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وعبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية في دولة الكويت على محضر اجتماع الدورة الخامسة من اللجنة العليا المشتركة بين الإمارات والكويت، كما شهد التوقيع على 8 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية بين البلدين.
وشملت مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في مجال البنية التحتية، وقعها سهيل بن محمد المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية وعبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.

ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في مجال أنشطة التقييس، وقعها الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وعبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.
ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت بشأن التعاون في العمل في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، وقعها الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وعبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.
والبرنامج التنفيذي للتعاون التربوي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت للأعوام من 2024 - 2027، وقعه كل من سارة بنت يوسف الأميري، وزيرة التربية والتعليم و عبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.
والبرنامج التنفيذي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت في مجال الرياضة للأعوام من 2024 – 2026 وقعه الدكتور أحمد بن عبد الله حميد بالهول الفلاسي، وزير الرياضة وعبدالله علي اليحيا وزير الخارجية الكويتي.
والبرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومة دولة الإمارات وحكومة دولة الكويت للأعوام 2024 – 2026، وقعه  الشيخ سالم بن خالد القاسمي، وزير الثقافة وعبدالله علي اليحيا، وزير الخارجية الكويتي.
ومذكرة تفاهم بين حكومة دولة الإمارات متمثلة بمجلس الأمن السيبراني وحكومة دولة الكويت متمثلة بالمركز الوطني للأمن السيبراني، وقعها الدكتور محمد حمد الكويتي، رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات واللواء ركن مهندس محمد عبدالعزيز بوعركي، رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني في الكويت.
ومذكـرة تفاهم بين وزارة الدفاع الإماراتية ممثلة بمجموعة إيدج القابضة، ووزارة الدفاع الكويتية بشأن المشتريات والصناعات الدفاعية، وقعها حمد محمد المرر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة إيدج، واللواء ركن بحري فيصل خليفة سيف، رئيس هيئة التسليح والتجهيز.
وكان الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان قد عقد قبيل انطلاق أعمال اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، اجتماعاً مع عبدالله علي اليحيا، جرى خلاله بحث العلاقات الأخوية الراسخة ومسارات التعاون الثنائي بين البلدين، كما تبادلا وجهات النظر تجاه مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأقام مأدبة عشاء تكريماً عبدالله لوزير الخارجية الكويتي والوفد المرافق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية عبدالله بن زايد آل نهيان الإمارات الكويت عبدالله بن زايد الإمارات الكويت الشیخ عبدالله بن زاید آل نهیان اللجنة العلیا المشترکة وزیر الخارجیة الکویتی بین البلدین فی مجال

إقرأ أيضاً:

توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت في مجال تنمية الصادرات الصناعية

شارك المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية باجتماعات اللجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة، والتي عقدت بالقاهرة برئاسة الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج والدكتور عبد الله اليحيا وزير الخارجية الكويتي كما شارك في الاجتماعات الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفير د.محمد البدري رئيس فريق كبار المسؤولين من الجانب المصري والسفير أحمد عبد الرحمن البكر رئيس فريق كبار المسؤولين من الجانب الكويتي، كما شارك وفدا البلدين من كبار المسؤولين والخبراء بالبلدين الذين شاركوا في الاجتماعات التحضيرية للجنة، وقد شارك عن الوزارة قطاع الاتفاقيات والتجارة الخارجية.

حيث ناقشت اللجنة سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك للبلدين الشقيقين أهمها الاقتصاد والاستثمار والمجالات التنموية والتجارة والبيئة والشباب والرياضة والتعاون العلمي والثقافي والفني والمنافسة.

وقد وقع المهندس حسن الخطيب وزير الاستثمار والتجارة الخارجية والدكتور عبد الله اليحيا وزير الخارجية الكويتي مذكرة تفاهم بين البلدين في مجال تنمية الصادرات الصناعية.

وقال الوزير إن مذكرة التفاهم تستهدف تعزيز الجهود المشتركة لتنمية وتسهيل عملية التبادل التجاري بين مصر والكويت من خلال مشاركة القطاعين العام والخاص في المعارض الدولية والمتخصصة المقامة في كلا البلدين، وتشجيع المشاركة في الأنشطة التعريفية والترويجية في كلا البلدين، إلى جانب تبادل زيارات الوفود التي تضم ممثلي مختلف القطاعات الاقتصادية والصناعية بين البلدين، بالإضافة إلى تبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية الخاصة بأسواق البلدين من خلال توفير النشرات والإحصاءات والبيانات الإلكترونية والمعلومات حول المعطيات الاقتصادية والصناعية الخاصة بالبلدين.

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ الصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح
  • عبدالله بن زايد يجدد التأكيد على ضرورة قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم ما بعد حرب غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • سفير الإمارات يلتقي وزير الخارجية الكويتي ويستعرضان سبل تعزيز العلاقات
  • الكويت ومصر توقعان 10 مذكرات تفاهم وبرامج تنفيذية لتعزيز التعاون بينهما
  • وزير الخارجية والهجرة يترأس مع نظيره الكويتي اللجنة المصرية الكويتية المشتركة
  • توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت في مجال تنمية الصادرات الصناعية
  • وزيرة التخطيط توقع مذكرة تفاهم بين مصر والكويت للتعاون العلمي والفني