سبتمبر 3, 2024آخر تحديث: سبتمبر 3, 2024

المستقلة/- كشفت دراسة حديثة أجرتها جامعة Adelaide الأسترالية عن ارتباط حالتين شائعتين لدى الرجال بمخاطر صحية خطيرة، قد تكون بمثابة علامات تحذيرية لمرض مزمن مثير للقلق.

وفقًا للبحث الذي قاده البروفيسور غاري ويتيرت، فإن ضعف الانتصاب وأعراض المسالك البولية السفلية، مثل التبول الليلي، قد تكون مؤشرات على وجود مشاكل قلبية متزامنة وزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

علامات تحذير لأمراض القلب:

أوضح البروفيسور ويتيرت أن ضعف الانتصاب يمكن أن يكون له تأثيرات نفسية واجتماعية كبيرة على الرجال، بما في ذلك التأثير السلبي على العلاقات الحميمة والجودة العامة للحياة. كما أن التبول الليلي، الذي يتسبب في اضطراب النوم، يُعدّ أيضًا مؤشرًا خطيرًا. وقال: “من خلال معالجة هذه الأعراض، يمكن للأطباء تحديد وعلاج مشاكل القلب الأيضية الأساسية بشكل أفضل في وقت مبكر، ما قد يقلل من معدلات الإصابة والوفيات بين الرجال”.

ضرورة الانتباه والوعي الصحي:

وأعرب سام تافاري، أحد المشاركين في الدراسة، عن أهمية زيادة الوعي بين الأطباء والمرضى على حد سواء. وقال: “على الرغم من أننا نريد من الأطباء العموميين أن يسألوا بشكل روتيني عن هذه الأعراض، ينبغي على الرجال أيضًا أن يكونوا على دراية بأهمية هذه المشكلات وطلب المساعدة عند ملاحظتها”.

تشير هذه الدراسة إلى أهمية دور الأطباء في طرح الأسئلة المناسبة حول الأعراض التي قد تبدو في البداية غير متعلقة بأمراض القلب، مثل ضعف الانتصاب والتبول الليلي، إلا أنها قد تكون مفتاحًا لتشخيص مبكر لمشاكل صحية أكبر.

ارتباط بأمراض مزمنة:

تشير النتائج إلى وجود ارتباط قوي بين ضعف الانتصاب وزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب. فقد وجدت دراسة أجريت عام 2022 أن الرجال الذين يعانون من ضعف الانتصاب كانوا أكثر عرضة للإصابة بحالة صحية مزمنة واحدة على الأقل، مقارنة بغيرهم. هذا يؤكد على ضرورة الفحص الطبي الشامل والمنتظم للكشف عن هذه العلامات التحذيرية.

الاستنتاج:

تدعو الدراسة إلى توخي الحذر والوعي بالأعراض البسيطة التي قد تشير إلى مشكلات صحية أكبر. على الرجال الذين يلاحظون مثل هذه الأعراض أن يستشيروا الأطباء للحصول على التشخيص المبكر والعلاج المناسب، مما قد يسهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب القاتلة. تظل الوقاية والكشف المبكر أفضل الطرق للحفاظ على الصحة العامة والحد من المخاطر المحتملة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: ضعف الانتصاب

إقرأ أيضاً:

تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر

كشف أخصائي النوم والرئيس التنفيذي لشركة MattressNextDay، مارتن سيلي، عن سبب الاستيقاظ الليلي المتكرر لدى البعض، وكيف يمكن إيقاف هذه الاضطرابات.

ويبدو أن الاستيقاظ في الساعة 3 صباحا مرتبط بالتغيرات التي تحدث لدورات النوم، وكيف يتفاعل الدماغ مع إشارات معينة.

وينقسم نومنا إلى دورات مدتها 90 دقيقة تقريبا، بما في ذلك النوم الخفيف والنوم العميق ونوم حركة العين السريعة - المرحلة المرتبطة بالأحلام وتعزيز الذاكرة.

وأثناء نوم الليل النموذجي، نمر بأربع إلى خمس دورات من هذه الدورات. وتعد الانتقالات بين هذه المراحل نقاطا طبيعية للاستيقاظ، لكننا عادة لا نتذكر هذه اللحظات لأنها تدوم من بضع ثوان إلى بضع دقائق فقط، ولكن إذا لاحظت أنك مستيقظ باستمرار في وقت محدد، وخاصة خلال "ساعة السحر"، فقد يكون روتين وقت النوم الخاص بك هو السبب.

وإذا كانت لديك عادة الذهاب إلى الحمام أو التحقق من هاتفك عند الاستيقاظ أثناء الليل فإن ذلك قد يؤدي إلى تعطيل روتين نومك، وهي عادة يجب أن تحاول التوقف عنها فورا.

ويمكن أن يؤدي الذهاب إلى الفراش باستمرار في نفس الوقت إلى دفع جسمك إلى إيقاظك مسبقا في أوقات معينة، حتى قبل المنبه.

ويبدو الأمر كما لو أن دماغك ينشئ نمطا، مثل النوم في الساعة 10 مساء والاستيقاظ في الساعة 3.30 صباحا. وبمجرد أن يتعرف دماغك على هذا النمط، فقد يستمر في اتباعه، حتى لو كنت لا تريد الاستيقاظ في الساعات الأولى من الصباح.

وهذا يعني أن الوعي بالوقت الذي تستيقظ فيه يمكن أن يخلق توقعا نفسيا. وإذا لاحظت أنك تستيقظ في الساعة 3.04 صباحا لعدة ليال متتالية، فقد تتوقع الاستيقاظ في ذلك الوقت بالضبط مرة أخرى. ولمنع الاستيقاظ المبكر غير المرغوب فيه، تجنب الاستلقاء في السرير لأكثر من 20 دقيقة إذا لم تتمكن من النوم، حيث يقترح الخبراء أن البقاء في السرير أثناء محاولة النوم وعدم النجاح قد يساهم في المشكلة.

ويحدث هذا لأنك قد تبدأ في ربط سريرك بالتوتر إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم بانتظام. وبدلا من ذلك، يوصي الخبراء بالنهوض أو المشي أو تغيير الغرف والانخراط في نشاط مريح، مثل قراءة كتاب، ولكن حاول تجنب استخدام هاتفك، والذي قد يجعلك تشعر بمزيد من اليقظة. 

مقالات مشابهة

  • 4 أطعمة تحميك من ارتفاع ضغط الدم.. احرص على تناولها
  • حقن ونوبة قلبية.. أسباب وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • دراسة: نقص المنغنيز قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأمعاء الالتهابية
  • تغيرات لون الوجه لدى كبار السن تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • 7 أعراض تكشف عن الإصابة بفشل عضلة القلب.. توجه إلى الطبيب فورا
  • لقاح الإنفلونزا الموسمية.. درع يقلل فرص الإصابة ويخفف الأعراض
  • أمراض الشريان التاجي| أسبابها وطرق الوقاية للحفاظ على صحة القلب
  • تعرف علي أسباب الاستيقاظ الليلي المتكرر
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا