توقع المتخصص في الأحوال الجوّية وعلم المناخ في بوسطن الأب إيلي خنيصر أن "تقلبات جوية سريعة تؤثّر على الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط واوروبا وشبه الجزيرة العربية، ويعود السبب الى تراجع نشاط المنخفض الهندي الموسمي قبل اوانه، بشهر، وتمركزه جنوب سلطنة عُمان وبحر العرب، الأمر الذي أضعف نشاط التيارات المدارية الحارة نحو الشمال ما أدى الى اعتدال في الطقس وتراجع بدرجات الحرارة في لبنان والمنطقة، أضف الى انحراف المنخفضات نحو تركيا التي بدأت تؤثر على الساحل السوري وبعض المناطق اللبنانية، كما يُنتظر ان يستمر تدفّق السحب الرطبة نحو لبنان حتى يوم الأحد المقبل، فتتساقط امطار عشوائية ومتفرقة، بانتظار ان ترتفع درجات الحرارة يوم الإثنين المقبل بين درجتين وثلاثة درجات مئوية.


هذا وسوف يستمر تشكّل حالات عدم الاستقرار فوق غرب المملكة السعودية مساء اليوم الثلاثاء، ويكون الطقس ممطرا وطوفانياً مع نسبة عالية من الصواعق بين جدة ومكة المكرمة والمدينة المنوّرة والطايف مع خطر تشكل السيول والفيضانات.   طقس يومي الثلاثاء والاربعاء، خريفي، معتدل، يتحوّل الى رطب وبارد ليلا في البقاع وفوق الجبال مع احتمال تساقط امطار متفرقة خلال هذه الايام المقبلة. الحرارة على الساحل: 30 نهاراً و24 ليلاً في البقاع: 29 نهاراً و17 ليلا  على الجبال 1200 متر: 24 نهاراً و18 ليلا على الجبال 2000 متر: 19 نهاراً و09 ليلا الرياح: جنوبية غربية معتدلة ورطبة، سرعتها 05 الى 15 كم في الساعة، تنشط شمالاً لتلامس 35 كم في الساعة.     الضغط الجوّي: 1014hpa الرطوبة: 75% ساحلا قبل الظهر، و80% مساء. حالة البحر: متوسط ارتفاع الموج حرارة المياه 30 درجة.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل

دمشق-سانا

توالي درجات الحرارة انخفاضها لتصبح حول معدلاتها أو أدنى بقليل باستثناء المنطقة الشمالية والجزيرة تكون أعلى من معدلاتها بنحو 1 إلى 3 درجات مئوية، نتيجة بقاء البلاد تحت تأثير امتداد المنخفض الموسمي الهندي السطحي المترافق مع تيارات شمالية غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرتها صباح اليوم أن يكون الجو صيفياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، مع بقاء الفرصة لهطل أمطار متفرقة على المنطقة الساحلية وأجزاء من المنطقة الجنوبية ومرتفعات القلمون، وسديمياً مغبراً في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وفي الليل يكون الجو لطيفاً بشكل عام، ومائلاً للبرودة على المرتفعات الجبلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية، مع احتمال تشكل ضباب خفيف خلال ساعات الصباح الباكر في أجزاء من المنطقة الوسطى والمرتفعات، الرياح غربية إلى جنوبية في المناطق الساحلية والجنوبية وغربية إلى شمالية غربية في باقي المناطق بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها 60 كم/سا في بعض المناطق تثير الغبار في أغلب المناطق الداخلية، والبحر متوسط ارتفاع الموج.

غداً، تستمر درجات الحرارة انخفاضها لتصبح أدنى من معدلاتها في كل المناطق بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية، والجو صيفي معتدل بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة لهطل أمطار متفرقة على المنطقة الساحلية وأجزاء من المنطقة الجنوبية ومرتفعات القلمون، وسديمي مغبر في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية، أما ليلاً فيكون الجو لطيفاً بشكل عام ومائلاً للبرودة على المرتفعات الجبلية، مع نسبة رطوبة مرتفعة على المناطق الغربية.

مقالات مشابهة

  • درجات الحرارة توالي انخفاضها والجو صيفي معتدل
  • حار نهارا ورياح بهذه الشواطئ.. تعرف على طقس الـ6 أيام المقبلة
  • استمرار انخفاض درجات الحرارة.. ما أماكن سقوط الأمطار اليوم؟
  • حار رطب نهاراً.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 15 سبتمبر 2024
  • رياح ناشطة وأمطار متفرّقة... إليكم تفاصيل حال الطقس!
  • مشاهد رائعة.. هطول أمطار متفرقة على الباحة
  • طقس الجمعة: أمطار متفرقة ورياح قوية مرتقبة بهذه المناطق
  • حار رطب نهارا.. حالة الطقس المتوقعة غدا السبت 14 سبتمبر 2024
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم
  • حالة الطقس اليوم.. انخفاض درجات الحرارة وشبورة