الحفاظ على نظافة المطبخ أمر يجب الحرص عليه، لأنه ينعكس على سلامة الطعام، وهناك أشياء لا يعرفها البعض توجد في المطبخ ويجب غسلها بالماء الساخن لضمان نظافة مثالية، فما هي.. وكيف يمكن الحفاظ على المطبخ نظيفًا باستمرار؟

أشياء يجب غسلها بالماء الساخن

وحدد موقع «Homes & Gardens» المختص في شئون المطبخ والمنزل عدة أشياء يجب غسلها بالماء الساخن قبل استخدامها كالتالي:

مناشف وأقمشة المطبخ

يجب غسل مناشف المطبخ كجزء من الغسيل، لأنّه يتراكم عليها الدهون وجزيئات الطعام، مما قد يجعلها بيئة لنقل البكتيريا، ومن أجل التخلص من الجراثيم يجب استخدام الماء الساخن، مما يجعلها نظيفة ومعقمة، وذلك من أجل تجنب انتقال الأمراض والحفاظ على الصحة.

الملاعق الخشبية

في كل مرة تستخدم فيها الملاعق الخشبية تكون بيئة لنمو الجراثيم، لأنّها لم تنظف بسهولة، ولأن الخشب قد ينمو بداخله البيكتيريا يجب غسلها بالماء الساخن، بل ونقعها لفترات طويلة من 3 إلى 4 ساعات حتى تتأكدين من تنظيفها لسلامة أسرتك.

أدوات المطبخ الصغيرة 

هناك أدوات المطبخ الأصغر مثل معصرة الثوم أو مبشرة الجبن أو قشارة البيض، فهناك خطر كبير من وجود تلوثات بداخلها، لذلك يجب نقعها جيدًا في الماء الساخن حتى التأكّد من تنظيفها، وخاصةً الأدوات التي تكون سهلة استقبال الأتربة.

إسفنجات غسيل الصحون

يجب غسل الإسفنجة بالماء الساخن والصابون، ونقعها لمدة دقيقة إلى دقيقتين للتأكد من تنظيفها وتطهيرها، ولكن لا يزال يتعين عليك استبدالها بانتظام مرة كل أسبوعين على الأقل.

رف المطبخ 

لمنع النمل يجب غسله بالماء الساخن والمناشف، وأيضًا لمنع تغلغل البكتيريا بداخله، ويجب تكرير ذلك مرة على الأقل لمدة أسبوع، لمنع تكاثر الجراء.

ما هي المدة الصحيحة لغسل أدوات المطبخ بالماء الساخن؟

يجب الاستمرار في غسل هذه الأدوات دومًا على الأقل مرة كل أسبوع، حتى لا يتمّ تعرضها للبكتيريا التي تنتقل بين الأشخاص بسهولة وتزداد الجراثيم، وقد يؤثر هذا على الجلد والجهاز التنفسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المطبخ نظافة المطبخ

إقرأ أيضاً:

أغرب 5 أدوات لمعاقبة المتهمين قديما.. منها قناع صويا جاك والثور الذهبي

على مر العصور، كان الأشخاص يستخدمون أدوات تعذيب بمختلف أنواعها، رغبة منهم في عقاب أعدائهم أوالمتهمين بارتكاب جرائم، أو كوسيلة لانتزاع الاعترافات والكشف عن مشاركة الآخرين معهم، ومن بين تلك الأدوات التي اشتهرت قديمًا هو قناع «صويا جاك»، والثور النحاسي، والرف.

قناع التعذيب

قناع «صويا جاك» من أشهر الأقنعة التي اُستخدمت كوسيلة للتعذيب، قبل سنوات طويلة، واعتبره البعض سلاحا قويا في مواجهة الأعداء، وكان يستخدم هذا القناع لإلحاق الضرر بالعينين، وعلى الرغم من استخدامه فترة طويلة إلا أنه حُظر في النهاية.

الهدف من استخدام قناع «صويا جاك» الذي يعود استخدامه إلى القرن الثامن عشر، هو الإصابة بالعمى، وفق ما نشره موقع «list verse»، وبعد مرور 50 عامًا من إنتاج هذا القناع، حُظر في أواخر القرن الـ18، إذ صُنع القناع الألماني، من مادة البرونز، وكان استخدامه الأشهر قبل 200 عام، هو الحصول على الاعترافات من الأعداء،

الثور النحاسي والمسمار الإبهامي

بينما جاء استخدام الثور النحاسي، الذي كان عبارة عن ثور برونزي أيضًا، بالحجم الطبيعي أجوف من الداخل وله باب من الخارج، إذ كان يوضع المتهم بداخله، وإشعال النار أسفل الثور، ويعد من أغرب أدوات التعذيب أيضًا هو المسمار الإبهامي، الذي يعود تاريخه إلى أوائل العصر الحديث في أوروبا واستمر قرابة الـ300 عام في استخدامه لإصابة الإصبع.

الرف وقناع الفم

وفي بداية القرن الخامس عشر، استخدم الرف كأداة من أدوات تعذيب المجرمين، إذ اشتهر استخدامه في لندن، وكان يؤثر على مفاصل الجسم، بينما استخدم في القرن السادس عشر قناع الفم، الذي كان يعاقب به الأشخاص بأكل الأطعمة الملوثة والأتربة، في إحدى مناطق غرب أفريقيا.

مقالات مشابهة

  • بخطوات بسيطة.. وصفات طبيعية لتفتيح الشفاه الداكنة
  • هروب من الجو الساخن غرق طالب في ترعه بأخيمم بسوهاج
  • 4 نصائح من وزارة الصحة لمنع وتقليل انتشار قمل الشعر
  • بالخل وزيت الزيتون.. أسهل 3 طرق للتخلص من تراكم الدهون على حوائط المطبخ
  • احذري.. صبغة الشعر قد تفقدك بصرك مؤقتا
  • استعادة المطبخ التقليدي
  • من المطبخ الأرجنتيني.. حضري يخنة كاربونادا
  • أميركا تسمح بإضافة وظيفة إلى أجهزة «إير بودز» تحوّلها أدوات مساعدة للسمع
  • أدوبي تعرض أدوات الفيديو العاملة بالذكاء الاصطناعي
  • أغرب 5 أدوات لمعاقبة المتهمين قديما.. منها قناع صويا جاك والثور الذهبي