وانطلقت المسيرة التي نظمتها التعبئة العامة من ميدان السبعين، وجابت عدد من الشوارع الرئيسية مروراً بجولة الجمنة والعودة إلى السبعين، ورسمت لوحة بديعة تعكس عمق ارتباط اليمنيين بالرسول الأعظم ومحبتهم وتمسكهم به والاقتداء بنهجه القويم.

وجسد الموكب المحمدي، مستوى الزخم الشعبي والرسمي في الاستعداد لاستقبال ذكرى مولد سيد البشرية ورسول الإنسانية صلوات الله عليه وآله وسلم.

وشكلت أفواج السيارات التي توّهجت بالأنوار المحمدية، مشهداً احتفاليا مهيباً يبرز مدى الفرحة والبهجة الغامرة التي يعيشها أبناء اليمن، بقدوم ذكرى مولد نور الهدى النبي الخاتم محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم.

وتعبر المسيرة الضوئية للسيارات التي تقاطرت من مختلف مديريات أمانة العاصمة، عن الاعتزاز والفخر والإجلال والتعظيم والتوقير لسيد البشرية ونبي الأمة صلوات الله عليه وآله وسلم، في ذكرى ميلاد النور والرحمة المهداة والنعمة المسداة حتى المهرجان المحمدي الأكبر الذي يغيظ الأعداء والمنافقين يوم الـ 12 من ربيع الأول.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

إقرأ أيضاً:

استعدادات مكثفة وفعاليات وأنشطة مختلفة بالعاصمة والمحافظات احتفاءً بالمولد النبوي الشريف

 

الثورة / سبأ / محافظات

أكد وزير التربية والتعليم والبحث العلمي حسن الصعدي أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم لاستذكار سيرته وحياته في المجالات الجهادية والأمنية والسياسية والاقتصادية والتنموية والاجتماعية والاقتداء والتأسي به وأخلاقه وتجسيدها سلوكا في الواقع لنيل الفوز والفلاح في الدنيا والأخرة.
وقال في الفعالية الخطابية الذي نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا أمس بصنعاء بذكرى المولد النبوي الشريف، أن اختيار شعار مناسبة هذا العام معنوناً بقوله تعالى : « يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ جَاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنَافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ» للتأكيد على أهمية تعزيز مستوى الوعي لدى الطلبة بسياق هذه الآية وإعلاء روحية الجهاد للاستعداد والتمكين في مواجهة العدو الصهيوني .مشيرا إلى أن من لا يحمل روحية النبي الكريم لن يفهم هذه الآية كما ينبغي بل سينظر إليها من زاوية مشوهة ونظرة مغلوطة كما يريد أعداء الإسلام لها، وإننا حسب نظرة الغربيين أمة يجب أن تكون متحضرة وتنطلق من حوار الحضارات وحقوق الإنسان وغيرها من الشعارات الزائفة.
وأكد الصعدي على دور الجامعات والمدارس والمعاهد في صناعة الوعي وتعريفهم بمحطات من سيرة النبي العطرة، وجوانب الخلل والقصور التي كلفت الأمة الهزائم والفشل أمام إسرائيل، مراراً وتكراراً، رغم أنها قلة وضرب الله عليهم الذلة والمسكنة».
وأوضح أن الله تعالى أنزل القرآن الكريم وفيه حشد هائل من الآيات التي تتحدث عن طبائع ونفسيات وأخلاقيات اليهود وفضح أساليبهم ووسائلهم بشكل مكثف وعجيب، الأمر الذي يستدعي على الأمة الوقوف أمام هذه الآيات ووضع التساؤلات، هل الله يعطينا مجرد قصص وتاريخ ونعرف الماضي فقط، أم أن القران دستور حياة وهدى وبصيرة إلى يوم القيامة، ويعلم الله الأمة أن الصراع الحقيقي بيكون مع العدو الإسرائيلي.
وأوضح الوزير الصعدي أن الهزائم التي توالت على المسلمين على مر التاريخ ليس بسبب الإسلام وإنما بسبب ابتعاد المسلمين عن منهج الله والقرآن الكريم والنبي الأكرم، الأمر الذي ينبغي أن تعود الأمة إلى المشروع القرآني والنبي الكريم وتعرف كيف تتحرك في مواجهة الكفار واليهود والمنافقين والانتصار عليهم والوصول إلى عقول الناس.
وحث الحاضرين وكافة منتسبي جامعة العلوم والجامعات الحكومية والأهلية على المشاركة الفاعلة في الفعالية المركزية يوم الأحد المقبل بميدان السبعين والتي سيرسم اليمنيون من خلالها لوحة عظيمة يعتز بها اليمنيون ويفاخرون بها بين الأمم.
من جانبه أكد رئيس الجامعة الدكتور خالد صلاح الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يعد من أهم المناسبات وعيد الأعياد المستمدة منها كل المناسبات والأعياد الدينية والإسلامية.. مؤكداً على أهمية إبراز مظاهر الفرح والابتهاج بهذه المناسبة العظيمة موضحا أن الاحتفاء بالمولد النبوي احتفاءً باستذكار سيرته العطرة وحياته ومقامه وإحياء الهوية الإيمانية والتذكير بالقيم والمبادئ التي حملها النبي الكريم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق ويرسخ قيم الفضائل والتكافل الاجتماعي ويزكيهم ويرشدهم إلى طريق الحق والفلاح في الدنيا والآخرة.
ونظمت الإدارة العامة للإسكان الطلابي الجامعي والخيري واللجان الطلابية بجامعة صنعاء أمسية مركزية احتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف 1446هـ.
وفي الأمسية أكد الناشط الثقافي أحمد الشامي أن مشروعية الاحتفال بالمولد النبوي مستمدة من قوله تعالى « قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون».
وأشار إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي احتفاء باستذكار سيرة الرسول العطرة وحياته ومقامه وتعزيز الهوية الإيمانية والتذكير بالقيم والمبادئ التي حملها النبي الأكرم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق ويرسخ الفضائل ويعزز روحية الجهاد لمقارعة الظلم والطغاة، ويرشد البشرية إلى طريق الهدى والحق والفلاح.
واعتبر الشامي احتفال اليمنيين المميز والمنقطع النظير بهذه المناسبة امتداداً طبيعياً لاحتفاء الأنصار الأوس والخزرج أول من أسلموا ودخلوا في دين الله أفواجا، وأول من بايع رسول الله في بيعتي العقبة الأولى والثانية، واستقبل واحتفل بقدوم النبي الكريم إلى المدينة المنورة وكان لهم الدور الكبير في الفتوحات الإسلامية ونشر الإسلام في أصقاع الأرض .
ولفت إلى أن العلاقة بالرسول الكريم لا يكفي معها الإيمان والإقرار بنبوته بل يجب أن تصل إلى التعظيم والتوقير والاتباع وهو ما تجسده اليوم الاحتفالات ومظاهر الابتهاج والفرح والزينة التي تشهدها قرى ومدى وشوارع البلاد ..
وأكد الشامي أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي في هذه المرحلة من أوجب الواجبات للرد على محاولات التغييب لرسول الله والإساءة له وللقرآن الكريم والمقدسات الإسلامية من قبل أعداء الإسلام، مبيناً أن الاحتفال بذكرى المولد النبوي تذكير بأخلاق الرسول وتضحياته وجهاده وتأكيد على التمسك والسير على نهجه الجهادي فجاهلية اليوم أشد وأنكى من جاهلية الأمس.

صنعاء
إلى ذلك نظمت السلطة المحلية بمديرية بني ضبيان في محافظة صنعاء أمس، فعالية خطابية وثقافية مركزية بذكرى المولد النبوي الشريف، على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وخلال الفعالية، التي حضرها عضو مجلس الشورى محمد شريف ووكيل المحافظة حسين الجراشي أكد الوكيل عبد الله الطاهري، مكانة الرسول الكريم في قلوب أبناء اليمن، وحرصهم على الاحتفال بالمولد النبوي وكافة المناسبات الدينية المرتبطة بالهوية الإيمانية.
فيما أوضح المشاركون في الفعالية أن الاحتفال بمولد خير خلق الله هو تعظيم لما عظّمه الله، واستجابة لأمره تعالى في قوله: «قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون».
وأكدوا أهمية الاحتفال بذكرى المولد، والابتهاج والفرح بها، بشكل يليق بمكانة وقدر صاحبها الرسول الأعظم محمد صلوات الله عليه وآله، كأعظم وأقدس مناسبة دينية.
وأشاروا إلى أن اليمنيين هم أنصار رسول الله منذ فجر الإسلام، ويؤكدون اليوم استمرارهم في ذلك وهم يواجهون أمريكا وبريطانيا والكيان الصهيوني في معركة «الفتح الموعود والجهاد المقدس» انتصاراً لمظلومية غزة وكل قضايا الأمة، منوهين بالموقف الشجاع للقيادة الثورية المساند للشعب الفلسطيني النابع من واجبها الديني والأخلاقي.
وفي حارتي الشهيد شارب ودويد بالأمانة أقام مشائخ وأعيان وعقال وشخصيات اجتماعية أمسية ثقافية وفنية ابتهاجاً واحتفاء بمناسبة المولد النبوي الشريف.
ألقى فيها الشيخ عبدالخالق قصيلة عاقل حارة الشهيد شارب كلمة قال فيها: نرحب بالجميع كلا باسمه وصفته ونشكركم علي المشاركة في فعالية المولد النبوي الشريف وهذ يدل على اهتمامكم وحبكم لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم والذي كان مولده مولدا للنور ومقدمه رحمة من الله للعالمين وخلاصا للبشرية من ظلمات الجاهلية.
وقال: نعتبر المناسبة موسما تربويا وثقافيا وتنويريا وخيريا حافلا بالأنشطة المكثفة مستلهمين بها سيرة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والاقتداء به واتباعه والعمل على نهجه في كافة المجالات.
وأضاف: لما لهذه المناسبة من عظمة في قلوبنا أتمنى أن نكون من هذه اللحظة لجان حشد وإبلاغ الجميع بأهمية الحضور يوم الثاني عشر من ربيع الأول لإحياء الفعالية الكبرى لمولد رسول الله صل الله عليه وسلم في ميدان السبعين.

البيضاء
كما نظم أبناء مربع الكويت بمدينة البيضاء أمس أمسية ثقافية إحياء لذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أزكى الصلاة وأتم التسليم للعام ١٤٤٦هجرية..
وفي الأمسية التي حضرها وكيل المحافظة عبدالله الجمالي ورئيس الوحدة السياسية لانصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومشرف مسؤول التعبئة العامة بمدينة البيضاء زكرياء عادل الشامي. اعتبر رئيس الوحدة السياسية لأنصار الله بمحافظة البيضاء مدير عام مديرية مدينة البيضاء الشيخ أحمد أبوبكر الرصاص ومسؤول التعبئة العامة بمدينة البيضاء زكرياء عادل الشامي، هذه المناسبة العظيمة من أهم المناسبات التي ينبغي إحياؤها بصورة تليق بمكانة وعظمة صاحبها صلوات الله عليه وعلى آله، وبما يعبر عن الارتباط به وتجديدا للعهد بالاقتداء به والمضي على دربه..
ولفت الرصاص والشامي، إلى أن الاحتفاء بالمولد النبوي يؤكد بأن المخططات الساعية لفصل الأمة عن نبيها قد باءت بالفشل، مؤكدين أن إحياء ذكرى المولد النبوي محطة لتعزيز الهوية الإيمانية للأمة الإسلامية، تحمل دلالات ومعاني عظيمة في ظل ما تواجهه الأمة من تحديات تستهدف هويتها وعقيدتها وارتباطها بخاتم الأنبياء. وداعيا إلى المشاركة في الاحتفال بمولد النور وإبراز مظاهر الابتهاج في الفعالية المركزية لأبناء محافظة البيضاء في المربع الأوسط بمديرية السوادية.
من جانبه أشار خطيب جامع الإيمان بمدينة البيضاء الحبيب عادل النجم، إلى أن مناسبة المولد النبوي الشريف تعتبر من أعظم الأعياد بالنسبة للأمة الإسلامية لارتباطه بميلاد أعظم خلق الله سيدنا محمد صلوات الله عليه وعلى آله ..
وتطرق النجم، إلى جوانب من حياة وسيرة النبي العطرة، والحديث عن أخلاقه وقيمه وسيرته وربطها بواقع الأمة اليوم وجعلها محطة تربوية لتعزيز الولاء والمحبة للنبي الكريم.. مبينا أهمية استغلال الذكرى للتزود بالقيم والأخلاق والمبادئ العظيمة التي سار عليها الرسول الكريم صلوات الله عليه وعلى آله..
وخلال الأمسية، ألقى رئيس فرع هيئة رفع المظالم بالمحافظة محمد الحبابي، كلمة العلماء أكدت أن الاحتفال بمولد خير البرية هو احتفاء برسالته السماوية وتجسيد مكانته وعظمة يوم مولده في وجدان اليمنيين.

ذمار
ونظم مكتب الهيئة العامة للأوقاف بمحافظة ذمار ومدارس الثانوية للعلوم الشرعية بالمدرسة الشمسية أُمسية ثقافية وانشادية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وخلال الأُمسية أكد العلامة عبدالمجيد الحوثي – رئيس الهيئة العامة للأوقاف، أهمية الاتباع والولاء الصادق للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وحاجة المسلمين للسير على منهجيته لتحقيق العزة والكرامة والحرية والعدالة والنصر والتمكين للأمة على أعدائها.
واستعرض محطات من حياة الرسول الأعظم وجهاده ومقارعته الكفر والمشركين وتصديه لكل مؤامراتهم وفشلهم في إجهاض دعوته ورسالته السماوية، لافتاً إلى الارتباط الوثيق لليمنيين وحبهم ونصرتهم لرسولهم الكريم منذ فجر الإسلام.
فيما أشار محافظ محافظة ذمار محمد ناصر البخيتي إلى أن إحياء هذه المناسبة العظيمة وذلك لاستلهام الدروس والعبر وتعزيز قيم الدين الحنيف والأخلاق والمبادئ المحمدية الأصيلة وترسيخ الهوية الإيمانية في أوساط الطلاب والمجتمع.
منوها بضرورة تعظيم وتوقير الرسول الكريم صلوات الله عليه وآله وسلم والاقتداء به وإظهار محبته واتباع نهجه القويم والعمل بسيرته العطرة وصفاته وإيمانه وصبره وجهاده لإعلاء كلمة الله ونصرة الدين والمستضعفين.
واعتبر محافظ ذمار الاحتفال بميلاد رسول الله وسيد البشرية ومعلم الإنسانية صلى الله عليه وآله وسلم محطة مهمة لتجديد الولاء للنبي الخاتم والتمسك بالقرآن الكريم وإغاظة الأعداء والمنافقين وفضح مؤامراتهم التي تستهدف الأمة العربية والإسلامية ومقدساتها.
فيما اعتبر مدير عام مكتب هيئة الأوقاف بالمحافظة فيصل الهطفي هذه المناسبة حدثاً عظيماً لدى كل أبناء الأمة تعمق ارتباطهم بالقائد الذي اختاره الله لقيادة الأمة وإخراجها من الظلمات إلى النور مؤكدا أن الاحتفاء بذكرى المولد النبوي يجسد الحب والولاء للرسول الأكرم عليه وعلى آله أفضل الصلاة والسلام ومكانته في قلوب اليمنيين وتمسكهم بسيرته العطرة.
وتستعد محافظة ذمار للاحتفال فرحا وابتهاجا بذكرى المولد النبوي خاتم الأنبياء والمرسلين النبي الأكرم محمد بن عبدالله أعظم شخصية وقائد عرفته البشرية الذي بعث الله ليخرج الناس من الظلمات إلى النور الرحمة المهداة والسراج المنير محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بصورة غير مسبوقة ابتهاجاً بهذه المناسبة الدينية العظيمة، حيث ازدانت الشوارع والحارات والأحياء بالأنوار والشعارات واللوحات المضيئة باللون الأخضر، وتزيين وتشجير الحدائق والجزر الوسطية في الشوارع والمجسمات الجمالية لتكون المحافظة في أبهى حلتها تعبيرا عن الابتهاج بذكرى مولد نبي الرحمة والإنسانية والاقتداء بأخلاقه وقيمه وسيرته العطرة وغرسها في وجدان الأجيال.
وفي هذا الصدد أوضح وكيل محافظة ذمار مسؤول الساحة المركزية احمد علي الضوراني في تصريح لـ»الثورة»، أنه تم التجهيزات والاستعدادات منذ وقت مبكر للساحة المركزية الذي سيتم الاحتفال بها بمساحة 539متر×230متر وتجهيز منصة متكاملة مع البدروم تقدر مساحتها 50متراً×52متراً للاحتفاء المشرف بالمناسبة العظيمة في الثاني عشر من ربيع الأول في إضافة إلى تخصيص ثلاث ساحات كبرى موزعة على ساحتين في مركز المحافظة وساحة في وصابين العالي والسافل بصورة تليق بمكانة النبي الخاتم محمد صلى الله عليه وآله وسلم – في القلوب.

المحويت
كما تتهيأ محافظة المحويت كغيرها من المحافظات لاستقبال أغلى مناسبة دينية تمر عليها سنويا، وهي ذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام.
وتتجلى أفراح وابتهاجات أبناء المحويت بحلول ذكرى المولد النبوي الشريف بإقامة الكثير من الأنشطة والفعاليات واللقاءات والندوات والصباحيات الشعرية والأمسيات الدينية والثقافية التي يكون حاضراً فيها شخص رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
ولم تنحصر مظاهر الفرح على تلك الأنشطة والفعاليات وحسب بل توسعت وامتدت لتشمل كل بيت وحي وشارع وعزلة وقرية ومديرية حيث ازدانت كل تلك الأماكن بالأضواء الخضراء والشعارات واللافتات واللوحات الضوئية التي عكست حجم السعادة في قلوب أبناء المحويت بهذه المناسبة الدينية الجليلة وجسدت مدى ارتباطهم الوثيق بالرسول الأكرم صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله.
وترجمة لتلك السعادة الغامرة التي خالجت نفوس أبناء المحويت بهذه المناسبة الدينية العظيمة، امتزجت الجهود الرسمية والشعبية باستشعار الجميع مسؤولياتهم في إبراز مظاهر الفرح والسرور من خلال الإعداد والترتيب للاحتفال المركزي الذي ستشهده المحافظة في الثاني عشر من ربيع الأول بما يليق بمحبتهم للرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم ومكانته العظيمة في قلوب ووجدان كل يمني.
وأكد أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة الدكتور علي الزيكم لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، استكمال كافة التجهيزات والترتيبات لاحتضان المحافظة للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأزكى السلام، وأصبحت ساحة الاحتفال جاهزة لاستقبال ضيوف رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
وأشاد بتفاعل أبناء المحافظة وحرصهم على المشاركة في إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف على النحو الذي يعكس ما بداخلهم من مشاعر الحب والتوقير لنبيهم الكريم وبما يليق بمكانته العظيمة في نفوسهم.
وأوضح الدكتور الزيكم أن قيادة المحافظة حرصت على إبراز مظاهر الفرح بهذه المناسبة الدينية الجليلة من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات وأعمال التزيين والاهتمام بالنظافة وتكريس قيم التكافل والتعاون والإحسان.

الضالع
كما نظمت مكاتب المالية والضرائب العامة والزكاة والنظافة ووحدة التمويل الزراعية بمحافظة الضالع أمسيات ثقافية احتفاء بذكرى مولد المصطفى محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم.
وأشارت كلمات الأمسيات التي حضرها القائم بأعمال المحافظ عبد اللطيف الشغدري إلى عظمة القائد والقدوة الرسول العظيم وأخلاقه وسيرته العطرة.
وأكدت أهمية السير على نهجه صلى الله عليه وآله وسلم وجهاده وتضحياته في نصرة المظلوم وإعلاء كلمة الدين الذي أشرقت بنوره الظلمات وأزهق في دعوته الباطل.
ونوهت الكلمات بعظمة هذه المناسبة في نفوس اليمنيين وأهمية المشاركة الواسعة في الفعاليات المركزية لتأكيد السير على نهج النبي الكريم في نصرة المظلومين والمستضعفين وتعزيز قيم العدل والحق والخير وتأصيل الهوية الإيمانية، خصوصاً في ظل العدوان والحصار.
تخلل الأمسيات موشحات دينية عكست مدى حب اليمنيين لنبيهم ونصرتهم له والاعتزاز بهذه المناسبة العظيمة.
وكان القائم بأعمال محافظ الضالع عبد اللطيف الشغدري تفقد أعمال تنظيف ورصف الجزر الوسطية لمدينة دمت في إطار الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.
وحث الوحدة التنفيذية على سرعة إنجاز الرصف وتكثيف الجهود للانتهاء من الأعمال قبل الفعالية المركزية بهذه المناسبة الدينية الجليلة.

عمران
كما نظمت بمديريات عمران وجبل يزيد والمدان وشهارة والعشة والقفلة وريدة وخمر وحوث وثلاء وخارف وبني صريم وسفيان في محافظة عمران فعاليات وأمسيات بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.
وأكدت كلمات الفعاليات والأمسيات التي حضرها محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان وعدد من أعضاء مجلسي النواب والشورى ووكلاء المحافظة ومديري المكاتب التنفيذية، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد النور والسرور من أنقذ الله به البشرية وأخرجها من الظلمات إلى النور.
ونوهت بأن الاحتفال بهذه المناسبة من أوجب المناسبات التي يجب إحياؤها، حباً وتعظيما لرسول الله الكريم وتوثيق الارتباط به والاقتداء بسيرته العطرة والاهتداء بهديه، طاعة لله عز وجل.
ولفتت إلى أن إحياء هذه المناسبة يمثل رداً عملياً وواضحاً على كل من يحاولون فصل الأمة عن نبيها، وتأكيد التولي لله والتمسك بالرسول الكريم والسير على نهجه القويم.
ودعت الكلمات الجميع إلى المشاركة في الفعاليات المركزية في الثاني عشر من ربيع الأول الجاري لإيصال رسالة للعالم بتولي أهل الحكمة والإيمان للنبي الخاتم وآل بيته وأعلام الهدى، واستمرارهم في نصرته والذود عنه حتى قيام الساعة.
كما نظم أبناء عزلة عيال حاتم بمديرية جبل يزيد محافظة عمران أمس، فعالية خطابية وثقافية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبه وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية التي حضرها محافظ المحافظة الدكتور فيصل جعمان ومدير عام المديرية سمير الضياني، أكد وكيل أول المحافظة عبدالعزيز أبوخرفشة أن احتفال أبناء الشعب اليمني أحفاد الأنصار بهذه المناسبة، يُعبر عن هويتهم الإيمانية وعلاقتهم الوثيقة برسول الله نبي الرحمة وخاتم الأنبياء والمرسلين.

حجة
واحتفى المعهد العالي لتأهيل وتدريب المعلمين بمحافظة حجة بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أزكى الصلاة وأتم التسليم وافتتح معرض الوسائل التعليمية.
وفي الفعالية الاحتفائية، أشار وكيل المحافظة لشؤون مديريات المدينة أحمد الأخفش إلى عظمة المشهد والابتهاج والشرف العظيم ليمن الإيمان والحكمة والأنصار الذين يحتفون بمولد المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم في مناسبة استثنائية ولوحة محمدية مهيبة ومتفردة لن تجد لها نظيراً.
ولفت إلى أن الاحتفاء بهذه المناسبة يدل على عمق العلاقة والارتباط الوثيق بالنبي والتعظيم والتقديس له والاعتزاز به وبرسالته وتعبير عن الولاء والمحبة الصادقة والراسخة في وجدان وقلوب اليمنيين .
بدوره تطرق رئيس هيئة رفع المظالم بالمحافظة القاضي عبد المجيد شرف الدين إلى دلالات الاحتفال بهذه المناسبة والابتهاج والاعتراف بمنة الله العظيمة وفضله العظيم علينا كمسلمين وعلى العالمين أجمع وأن ذكرى المولد مناسبة للحديث عن الرسول ومبعثه ومنهجه ورسالته وعن واقع الأمة وتقييمه.
وأكد أهمية الاحتفاء بالمولد النبوي الشريف لتجذير وتأصيل الهوية الإيمانية وترسيخ الثقافة القرآنية وتعزيز عوامل الصمود والثبات في مواجهة طاغوت العصر وأدواته وعملائه وإفشال مخططاته والاستمرار في نصرة الأقصى والانتصار للشهداء من النساء والأطفال في غزة.
واعتبر ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة إيمانية وتنويرية عظيمة لتصحيح المفاهيم المغلوطة والأفكار الهدامة التي تستهدف الرسالة الإلهية والنبي الخاتم.
بدوره أشار عميد المعهد العالي للمعلمين عامر الزهيري إلى أن الاحتفال بالمولد النبوي احتفال يتميز بها أحفاد الأنصار عن بقية الشعوب في الزخم والتفاعل مع المناسبة الدينية الجليلة على مر العصور.
وأشار إلى أن المولد النبوي مناسبة غنية بأهم الدروس والعبر التي تحتاج إليها الأمة اليوم وتستفيد منها البشرية بكلها في تصحيح وضعها وإصلاح واقعها ومواجهة الأخطار بعد أن تفاقمت مشاكل البشرية بفعل قوى الطاغوت والاستكبار الظلامية الظالمة التي تسعى في الأرض فساداً وتملأ الأرض ظلماً وجوراً.
إلى ذلك نظم القطاع النسائي في مكتب الصحة والبيئة وهيئة المستشفى الجمهوري في حجة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وتطرقت كلمات الفعالية إلى سجايا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم الذي أخرج الله به الأمة من الظلمات إلى النور وما تحلى به من مكارم الأخلاق.
وأكدت أهمية السير على نهج الرسول الأعظم وتطبيق قيم ومبادئ رسالته العطرة في الواقع كمنهج حياة، حاثة على إبراز مظاهر الابتهاج بهذه المناسبة الدينية، والاحتشاد في الفعالية المركزية.
واستعرضت العلاقة الوطيدة بين الرحمة المسداة صلى الله عليه وآله وسلم وأهمية الذكرى والمكانة العظيمة لخاتم الأنبياء في قلوب أحفاد الأنصار.
تخلل الفعالية فقرات إنشادية وقصائد شعرية معبرة عن المناسبة الدينية الجليلة.
ونظم منتدى نون للثقافة والتنمية بمحافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وفي الفعالية، أوضحت رئيس المنتدى خديجة شرف الدين أهمية هذه المناسبة العظيمة التي تربطنا وتعمق المحبة والصلة في وجداننا برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

مارب
من جهة آخرى تشهد محافظة مارب فعاليات وأمسيات وأنشطة متنوعة فرحا وابتهاجا بقدوم مناسبة المولد النبوي الشريف.
وازدانت الشوارع والأحياء والجبال ومآذن المساجد والمرافق الصحية بالزينة الخضراء استعدادا لذكرى المولد النبوي التي تأتي هذا العام متوّجة بانتصارات ومكاسب نوعية تزيد من عظمتها.
وكغيرها من المحافظات تتنوع مظاهر الاستعداد للاحتفال بالمولد النبوي في مارب بتواصل اللقاءات والاجتماعات والأمسيات لمناقشة التحضيرات لإحياء الفعالية المركزية لهذه المناسبة وتأمينها، إلى جانب جهود الحشد والتهيئة لضمان نجاحها وإيصال رسالة للعالم بتمسك اليمنيين بمنهج الحبيب المصطفى والتحلي بأخلاقه وسلوكه واستلهام العبر والدروس من سيرته العطرة.
تحظى ذكرى المولد النبوي الشريف في المحافظة بزخم رسمي وشعبي واسعين، حيث تشهد مديريات المحافظة حراكاً رسمياً وشعبياً في الإعداد والترتيب للاحتفال بهذه المناسبة بما يليق بعظمة النبي الكريم ومكانته في قلوب ووجدان اليمنيين.
وتتسم فعاليات إحياء المناسبة من أمسيات ولقاءات وحلقات ذِّكر في مختلف المناطق، بطابع ثقافي من خلال الأناشيد والقصائد والأهازيج الشعبية في مدح وحب النبي – عليه الصلاة والسلام- إلى جانب ترديد موشّحات دِينية لاستقبال مناسبة المولد النبوي.
وأوضح محافظ مارب علي محمد طعيمان أن خطة إحياء المناسبة هذا العام حافلة بأنشطة واسعة في مختلف المديريات وعلى مستوى المكاتب التنفيذية والخدمية.
واعتبر الاحتفال بهذه المناسبة محطة إيمانية وتتويجاً لصمود الشعب اليمني والانتصارات التي يحققها أبطال الجيش في إسناد الشعب الفلسطيني، لافتا إلى أن هذه الاحتفالات الواسعة تمثل رسالة للعالم بأن اليمنيين يحرصون على تعظيم نبيهم رغم ما يتعرضون له من عدوان وحصار.
وأكد المحافظ طعيمان استكمال الاستعدادات للاحتفال المركزي بذكرى المولد النبوي في ساحتي الرسول الأعظم بمديريتي صرواح والجوبة.. مبيناً أنه تم تخصيص ساحة الجوبة للمشاركين من أبناء مديريات المربع الجنوبي، وساحة صرواح لأبناء المديريات الشمالية والغربية.
ودعا أبناء المحافظة للاحتشاد الكبير والمشرف بعد غد الأحد في الفعاليتين الاحتفاليتين بذكرى مولد خير البرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
تجسد الاستعدادات المكثفة والجهود التي تبذلها مختلف اللجان في ساحتي صرواح والجوبة تكامل الدور الشعبي والرسمي لإنجاح مناسبة المولد النبوي تعبيرا عن ولاء وارتباط أبناء مارب التاريخ والحضارة بالنبي المصطفى، الذي أخرج البشرية من دياجير الظلم والجبروت وعبادة العباد إلى عبادة رب العباد.
تصوير/ فؤاد الحرازي

مقالات مشابهة

  • مسيرة ضوئية لـ 60 ناقلة نفط من إب إلى تعز احتفاء بذكرى المولد النبوي
  • استعدادات مكثفة وفعاليات وأنشطة مختلفة بالعاصمة والمحافظات احتفاءً بالمولد النبوي الشريف
  • اللهم إنا قد حضرنا ذكرى مولد نبيك.. دعاء المولد النبوي
  • إب.. مسيرة ضوئية للناقلات والسيارات احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • عاجل من صنعاء| مفاجأة للمشاركين في فعالية الاحتفال بالمولد النبوي بالعاصمة صنعاء.. هذا ما سيتم تقديمه لهم
  • مديرية خمر بعمران تشهد مسيرة ضوئية للسيارات إحتفاءً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • المرور يحدد الخطوط المؤدية لساحة الاحتفالية المركزية بذكرى المولد النبوي بميدان السبعين بالعاصمة صنعاء
  • صور| مسيرة ضوئية حاشدة للسيارة المزينة في إب ابتهاجاً بذكرى المولد النبوي الشريف
  • مسيرة ضوئية لمكتب جمارك ورقابة صنعاء احتفالاً بذكرى المولد النبوي الشريف (تفاصيل+صور)
  • تواصل التجهيزات في الساحة النسائية بصنعاء لإحياء ذكرى المولد النبوي