عبد الفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، سيجري خلال زيارة بكين جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني وعدد من الرؤساء ورؤساء الوفود.

بورتسودان: التغيير

توجه رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، اليوم الثلاثاء، إلى الصين على رأس وفد السودان المشارك في قمة منتدى التعاون الصيني- الأفريقي 2024 (فوكاك) الذي تستضيفه العاصمة الصينية بكين خلال 4- 6 من سبتمبر الحالي، بمشاركة عدد من القادة الأفارقة ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

وأفاد إعلام المجلس السيادي، أن البرهان سيجري مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، جلسة مباحثات ثنائية “لتعزيز آفاق التعاون المشترك وإيجاد شراكات استراتيجية بين البلدين في كافة المجالات، بجانب استعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، كما سيتم التوقيع على عدد من الاتفاقيات الثنائية بين الجانبين في مختلف المجالات”.

وقال إن البرهان سيعقد على هامش مشاركته في المنتدى، لقاءات مع عدد من الرؤساء ورؤساء الوفود لتعزيز المصالح المشتركة ودفع العلاقات إلى آفاق أرحب وخلق شراكات إستراتيجية بين السودان وتلك الدول.

وكان البرهان تلقى دعوة رسمية للمشاركة في القمة من الرئيس الصيني والرئيس السنغالي، الرئيس المناوب للمنتدى.

يذكر أن المنتدى المنعقد تحت عنوان “التكاتف من أجل تعزيز التحديث وبناء مجتمع مصير مشترك رفيع المستوى بين الصين وأفريقيا” سيبحث فرص ومجالات التعاون المشترك بين الدول الأفريقية والصين.

وستتضمن أعمال المنتدى أربعة اجتماعات رفيعة المستوى حول حوكمة الدولة، والتصنيع والتحديث الزراعي، والسلام والأمن، فضلاً عن التعاون عالي الجودة في إطار مبادرة الحزام والطريق.

ويتضمن جدول أعمال القمة المؤتمر الثامن لرواد الأعمال الصينيين والأفارقة، وستعتمد القمة أيضاً وثيقتين ختاميتين، إحداهما إعلان والأخرى خطة عمل، لبناء توافق كبير بين الجانبين ورسم مسار لتنفيذ التعاون الصيني- الأفريقي عالي الجودة في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وحسب إفادات سابقة لوزير الخارجية، سيشرف البرهان على مؤتمر رجال الأعمال المنعقد على هامش المؤتمر في 6 سبتمبر.

ويرافق البرهان كل من وزير الخارجية المكلف عوض حسين، ووزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم ووزير الطاقة والنفط المكلف محيي الدين نعيم محمد سعيد.

الوسومالسودان الصين جبريل إبراهيم شي جين بينغ عبد الفتاح البرهان محيي الدين نعيم محمد سعيد منتدى التعاون الصيني الأفريقي وزير الخارجية

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السودان الصين جبريل إبراهيم شي جين بينغ عبد الفتاح البرهان منتدى التعاون الصيني الأفريقي وزير الخارجية

إقرأ أيضاً:

وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك

بحث وزيرا الثقافة السوداني والروسي سبل تعزيز التعاون الثقافي بين البلدين خلال المنتدى العاشر للثقافات في سانت بطرسبيرغ، مؤكدين على أهمية العمل المشترك..

التغيير: الخرطوم

التقى وزير الثقافة والإعلام السوداني، جراهام عبد القادر، نظيرته الروسية أوليقا لوبيموفا في إطار المنتدى العاشر للثقافات المتحدة في سانت بطرسبيرغ.

وأكد عبد القادر خلال اللقاء على أهمية تعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين، مشيرًا إلى ضرورة التعاون لمواجهة التحديات التي تمر بها الدولتان.

من جانبها، أوضحت وزيرة الثقافة الروسية، أوليقا لوبيموفا، أن التعاون الثقافي يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في حماية السيادة الوطنية لكلا البلدين، مشددة على أهمية التبادل في مجالات المسرح، الموسيقى، المكتبات، والآثار.

وأشار الوزيران، نقلا عن الوكالة السودانية الرسمية، إلى أهمية المنح الدراسية التي تقدمها روسيا للسودان، مؤكدين على الاستمرار في تعزيز العلاقات في مختلف المجالات الثقافية والتعليمية.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية.

وتسعى حكومة الأمر الواقع في السودان، إلى  تعزيز علاقاتها الدولية للتخفيف من العزلة السياسية والاقتصادية.

تعاون السودان وروسيا على الصعيد الثقافي لا يمكن فصله عن الوضع السياسي والعسكري الراهن؛ حيث تلعب العلاقات الثنائية دورًا في تحقيق توازن سياسي وسط الصراعات الإقليمية والدولية.

الوسومالسودان وروسيا العلاقات الثقافية حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتوجه إلى الرياض لبحث ملفات تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • رئيس الوزراء يتوجه إلى الرياض لبحث تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • وزير الخارجية يتوجه إلى روسيا الاتحادية في زيارة ثنائية
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة «البريكس» بروسيا
  • رئيس الأعلى للإعلام يشارك في القمة الإعلامية لمجموعة البريكس بروسيا
  • رئيس “الأعلى للإعلام” يشارك في القمة الإعلامية للدول أعضاء مجموعة "البريكس" بروسيا
  • وزيرا الثقافة في السودان وروسيا يبحثان التعاون الثقافي المشترك
  • وزير الخارجية يتوجه إلى مدريد للمشاركة في اجتماع حول القضية الفلسطينية
  • منتدى الأعمال الإماراتي الصيني يستعرض الفرص الاستثمارية بين البلدين
  • «البيئة» و«الخارجية الكويتية» توقعان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك