مع اقتراب المولد النبوي الشريف، تبدأ الأسر في شراء الحلوى والعرائس للاحتفال به، فهو من أهم المناسبات الدينية في العالم العربي والإسلامي، وكثير من الأمهات لا يعرفن كيفية شرح فكرة الاحتفال بذكرى ميلاد الرسول الكريم لأبنائهن، لذلك نقدم لكن من خلال «الوطن»، طرق مختلفة لتعليم لطفلك كيفية الاحتفاء بميلاد أشرف الخلق صلى الله عليه وسلم.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضح الشيخ أشرف صالح، واعظ بالأزهر الشريف خلال حديثه لـ«الوطن»، أن هناك خطوات عدة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف مع الطفل، تتمثل في التالي:

شرح للطفل أنّ المولد النبوي الشريف، هو اليوم الذي وُلد فيه سيدنا محمد في عام الفيل بمكة المكرمة. المولد النبوي الشريف يحتفل المسلمون به كل عام في الدول الإسلامية. تعريفه المعلومات الأساسية عن النبي من اسمه ومولده (محمد ابن آمنة بنت وهب، وعبد الله بن عبد المطلب، وجده عبد المطلب الذي تبناه بعد وفاة أمه).  الرسول صلى الله عليه وسلم تولى أمر تربيته عمه أبي طالب. عاش أربعين سنة قبل البعثة، وثلاثة عشر سنة بعدها في مكة المكرمة. قضى العشر سنوات الأخيرة من عمره في المدينة المنورة.

وأضاف أنه من أعظم الأفعال للاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو معرفة الصفات الخَلقية والخُلقية للرسول صلى الله عليه وسلم، عسى أنّ نتصف بصفة واحدة من صفاته فيسعد بها ويشفع لنا يوم القيامة: «يجب أن تتحدث الأم مع أبنائها دومًا في الدين، وفي تلك المناسبة تقدم لهم ومعلومات عن الرسول، كي يصلوا عليه ويتخلقوا بخلقه فهي أعظم طريقة للاحتفال».

طرق مختلفة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضاف واعظ الأزهر الشريف، أنه يمكن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من خلال الطرق التالية:

قراءة القرآن الكريم. كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. إخراج الصدقات وإطعام للمساكين فهي من الأشياء التي يحبها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم. قراءة الأذكار. إقامة مسابقات دينية للأطفال، تحفزهم على معرفة أكبر قدر من المعلومات الدينية. قراءة قصص السيرة النبوية.

وهناك طرق أخرى للاحتفال بالمولد النبوي الشريف، تتمثل في التالي:

تحضير أطباق وحلويات خاصة بالمولد النبوي. تزيين المنزل بالزينة الإسلامية. رسم لوحات وإعداد مجسمات للكعبة. إعداد عروسة مولد النبي كأحد أنواع حلوى مولد النبي. ذكر معلومات عن حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. تشغيل أناشيد دينية تتحدث عن حب الرسول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاحتفال بالمولد النبوي المولد النبوي الشريف للاحتفال بالمولد النبوی الشریف صلى الله علیه وسلم

إقرأ أيضاً:

الأسباب اليمنية القديمة والحديثة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف

يمانيون/ كتابات/ عبدالفتاح حيدرة

مقالات مشابهة

  • رسائل تهنئة بالمولد النبوي الشريف 2024 .. موعده وحكم الاحتفال به؟
  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • استعدادات مكثفة وفعاليات وأنشطة مختلفة بالعاصمة والمحافظات احتفاءً بالمولد النبوي الشريف
  • خطيب المسجد النبوي: الاحتفال بمولد النبي بدعة (فيديو)
  • الأسباب اليمنية القديمة والحديثة للاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • أمين الفتوى: الاحتفال بالمولد النبوي يعكس التعظيم والتقدير لشخصية النبي الكريم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: معالم النبوة وبداية رسالة الإنسانية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد للرحمة والهداية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد لقيم الرحمة والإصلاح