الرياض

أوضح خبير الأرصاد، خالد الزعاق، إلى أن بحر العرب يقع بين مدار السرطان وخط الاستواء ومدار الجدي، وهذه البقعة المائية من الكرة الأرضية تتعامد عليها الشمس صيفاً وشتاءً، ولهذا فإن تياراته المائية تنشط في موسم الربيع والخريف.

وأضاف، خلال برنامج تقويم، المذاع عبر قناة العربية: “نشاط التيارات المائية هذا معناه تكون الاعاصير، والتى تتشكل فى فترتين الفترة الأولى والشمس صاعدة إلى مدار السرطان من 21 أبريل إلى 21 يونيو”.

وتابع: “الفترة الثانية والشمس هابطة إلى مدار الجدي من 21 سبتمبر إلى 21 نوفمبر وأخطرها الواقعة بين 25 سبتمبر إلى 25 أكتوبر، والعامة يسمونها ضربة الأحيمر، ويتجنبها البحارة”..
واردف: “اذا تكون الإعصار خارج تلك الفتاتين فإنه يجهض ولا يكمل والقرن الماضى لم يتكون اعصار خلال شهر أغسطس الا 3 مرات، فى عام 1944, عام 1964, وعام 1976″.

واختتم، أن آخر شهر أغسطس هو دخول موسم سهيل وهو موسم بداية الأمطار الموسمية والعامة يقولون ” إذا دخل سهيل لا تأمن السيل”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/e8VfXGsTVFYgo4Kz.mp4

 

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أخر العرب اعصار خالد الزعاق

إقرأ أيضاً:

الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري



أفادت وكالة "شينخوا"، بأن الفلبين تواصل مواجهة ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك والوفيات الناجمة عن المرض خلال موسم الأمطار.

وذكرت الوكالة أن وزارة صحة الفلبين سجلت 208.965 ألف حالة إصابة بمحمى الضنك في البلد في الفترة من يناير الماضي إلى 6 سبتمبر الجاري، وهو أكبر بنسبة 68% مما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي. وقد أسفر المرض عن وفاة 546 شخصا هذا العام.

من جانبه أعلن وزير الصحة الفلبيني تيودورو هيربوسا أن وزارته تواصل متابعة الوضع لاتخاذ إجراءات ضرورية. وأشار إلى ضرورة اتخاذ كل إجراءات فورية ومتناسقة لحل المشكلة الناجمة عن موسم الأمطار، مؤكدا دورها الحاسم في مكافحة انتشار المرض

مقالات مشابهة

  • غرفة السياحة تكشف أسعار العمرة في الفترة المقبلة «فيديو»
  • عضو غرفة شركات السياحة: موسم العمرة الرسمي لم يبدأ بعد
  • الزعاق يحذر من ثلاث أشياء مع بدء موسم “الصفري”.. فيديو
  • الصين.. ارتفاع إنتاج النفط بنسبة 2.1% والغاز بنسبة 6.6% في 8 أشهر
  • حققت تركيا إيرادات بقيمة مليارين و349 مليون دولار من صادرات البندق في موسم التصدير 2023- 2024. وذلك بحسب بيان اتحاد مصدري البندق في منطقة البحر الأسود، الجمعة، بشأن موسم التصدير الذي بدأ في 1 سبتمبر/ أيلول 2023 وانتهى في 31 أغسطس/آب 2024. وأشار الاتحاد إل
  • على مدار شهرين.. ماذا قدمت حملة «إيد واحدة» للأسر الأكثر احتياجا؟
  • مفاجأة.. تعرف على الشهر الأكثر سخونة منذ 175 عامًا
  • باحث في الطقس: أرصاديًا بدأ فصل الخريف وخلال الأيام القادمة ستنخفض درجات الحرارة
  • الفلبين تسجل 456 حالة وفاة بسبب حمى الضنك منذ بداية العام الجاري
  • الزعاق: العرب القدماء استعانوا بالطبيعة لمعرفة الاتجاهات.. فيديو