بعد الخسوف الجزئي الذي شهدته الكرة الأرضية في شهر مارس الماضي، يستعد مراقبو السماء لظاهرة فلكية لخسوف القمر خلال هذا الشهر، ويعتبر الخسوف الأخير من عام 2024، وهو من النوع الجزئي وسيمكن رؤيته في سماء مصر والسعودية والوطن العربي.

موعد آخر خسوف جزئي للقمر

وبحسب الدكتور أشرف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، فإنّ موعد آخر خسوف جزئي للقمر عام 2024 يكون يوم 18 من شهر سبتمبر الحالي، ويحدث الخسوف الجزئي للقمر هذا الشهر في نفس موعد اكتمال القمر حيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، ثم في ظل الأرض حيث يغمق لونه ويصير داكنًا أثناء عبوره شبه ظل الأرض، ثم يظلم جزء صغير من الطرف الأيمن لقرص القمر في ذروة هذا الخسوف كما نراه في مصر.

ومن المقرر بحسب رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أن يُرى هذا الخسوف أيضًا في المنطقة العربية وكل من أفريقيا وأوربا وأمريكا الشمالية والجنوبية وجزء كبير من آسيا.

ويمكن رصد هذه الظاهرة الفلكية إذا كانت السماء صافية، إذ يقول «تادروس» إنّ أفضل الأماكن لمشاهدة الظواهر الفلكية عمومًا هي البعيدة عن التلوث الضوئي مثل البحار والحقول والصحاري والجبال، لافتًا إلى أنّ الظواهر الليلية ليس لها أي أضرار على صحة الإنسان أو نشاطه اليومي على الأرض، أما الظواهر النهارية المتعلقة بالشمس فقد تكون خطيرة على عين الإنسان لأن النظر إلى الشمس بالعين المجردة عموما يضر العين كثيرًا.

أول خسوف جزئي للقمر

وكان أول خسوف جزئي للقمر هذا العام يوم 25 مارس الماضي من النوع «شبه الظلي»، ولم يُرَ في مصر أو المنطقة العربية بالكامل، كما لم يتم رصده بالعين المجردة، ولكن شوهد فى جزء كبير من قارة أوروبا، شمال/شرق قارة آسيا، جزء كبير من أستراليا، أمريكا الشمالية والجنوبية، جزء كبير من قارة أفريقيا، كما شوهد في المحيط الأطلسي والمحيط الهادي، والقارتين القطبية الشمالية والجنوبية، واستغرقت جميع مراحله منذ بدايته وحتى نهايته مدة قدرها 4 ساعات و39 دقيقة تقريبًا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: خسوف القمر خسوف جزئي للقمر الخسوف ظاهرة فلكية ظواهر فلكية القمر خسوف جزئی للقمر جزء کبیر من

إقرأ أيضاً:

بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024

بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية المنتظرة يوم الأربعاء المقبل، يستعد العديد حول العالم لمتابعة خسوف القمر المقرر في 18 سبتمبر 2024. هذه الظاهرة الفلكية النادرة تُعتبر فرصة ليس فقط لمراقبة السماء، بل أيضًا للقيام ببعض الطقوس الدينية المرتبطة بها، حيث تعتبر صلاة الخسوف من السنن المؤكدة التي تُقام عند حدوث هذه الظاهرة.

صلاة الخسوف تأتي كفرصة للمسلمين للتقرب إلى الله والتأمل في عظمة خلقه أثناء هذه الظاهرة الكونية. وتُؤدى الصلاة جماعةً في المساجد أو بشكل فردي، مع اتباع خطوات معينة في أدائها. يحرص العديد من الناس على معرفة كيفية أداء صلاة الخسوف بشكل صحيح، والمراحل التي تمر بها، لضمان إتمام هذه الشعيرة الدينية بشكل كامل ومناسب خلال الحدث الفلكي.

صلاة الخسوف 

اتفق العلماء على أن صلاة الخسوف سنة مؤكدة للرجال والنساء، والأفضل أن تصلى في جماعة، وإن كانت الجماعة ليست شرطًا فيها.

عدد ركعات صلاة الخسوف

عدد ركعات صلاة الخسوف بسيطة وهي عبارة عن ركعتين، في كل ركعة ركوعان.

خطوات صلاة الخسوف 

طريقة أداء صلاة الخسوف كشفها حديث السيدة عائشة رضي الله عنها فقالت: خسفت الشمس في حياة النبي فخرج رسول الله إلى المسجد فقام فكبر وصف الناس وراءه، فاقترأ قراءة طويلة، ثم كبر فركع ركوعًا طويلا هو أدنى من القراءة الأولى.

ثم رفع النبي الكريم رأسه، فقال: سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد، ثم قام فاقترأ قراءة طويلة هي أدنى من القراءة الأولى، ثم كبر فركع ركوعًا هو أدنى من الركوع الأول ثم قال: سمع الله لمن حمده، ربنا ولك الحمد، ثم سجد ثم فعل في الركعة الأخرى مثل ذلك حتى استكمل أربع ركعات (الركعة الأولى المقصود بها الركوع) وأربع سجدات.

إعلان ظاهرة الخسوف القمري

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بقيادة الأستاذ الدكتور طه رابح، عن حدوث خسوف قمري يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024. ووفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، يشير البيان إلى أن هذا الخسوف سيظهر في عدة مناطق حول العالم، منها الأمريكتين، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، الغرب الأوسط للأطلسي، والشرق الأوسط، بالإضافة إلى إفريقيا وأوروبا. يتزامن هذا الحدث مع اكتمال بدر شهر ربيع الأول لعام 1446 هـ، مما يضفي عليه أهمية خاصة.

وفقًا للحسابات الفلكية التي يجريها معمل أبحاث الشمس، يشير البيان إلى أن هذا الخسوف سيظهر في عدة مناطق حول العالم.

مقالات مشابهة

  • خسوف قمري في 18 سبتمبر 2024: التفاصيل الكاملة
  • 9 معلومات عن خسوف القمر 2024.. يمكن رؤيته في مصر خلال هذا الموعد
  • بعد إعلان موعد الظاهرة الفلكية الأربعاء المقبل.. اعرف خطوات صلاة الخسوف 2024
  • عاجل - يظهر بلون مائل إلى الأحمر.. اعرف موعد ومراحل الخسوف القمري
  • بعد إعلان البحوث الفلكية.. ما تأثير الخسوف القمري على الرؤية؟
  • لمدة 4 ساعات.. البحوث الفلكية: خسوف للقمر يُرى في مصر بهذا الموعد
  • خسوف جزئي وقمر عملاق في آن واحد قريبا
  • العجيري العلمي: خسوف جزئي للقمر الأربعاء المقبل يشاهد في سماء الكويت
  • خبيرة فلك تحذر أصحاب هذا البرج من يوم 18 سبتمبر.. كيف يؤثر خسوف القمر عليهم؟
  • الأربعاء.. الأرض على موعد مع 3 ظواهر فلكية بديعة