ولاية الخرطوم، منحت القوات النظامية والنيابة سلطات إنفاذ أمر الطوارئ والحجز على المواد التي يشتبه بمخالفتها حتى اكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة والقبض.

الخرطوم: التغيير

أصدر والي ولاية الخرطوم أحمد عثمان حمزة، يوم الاثنين، أمر طوارئ رقم 8 حظر بموجبه تداول معادن النحاس والألمنيوم والحديد الخردة داخل ولاية الخرطوم ونقلها إلى خارج الولاية.

ومطلع مايو الماضي، أعلن والي الخرطوم، موافقة رئيس مجلس السيادة، القائد العام للجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ، بعد مرور أكثر من عام على اندلاع حرب 15 ابريل 2023م بين الجيش وقوات الدعم السريع، وتلى ذلك إصدار عدد من أوامر الطوارئ الخاصة بالولاية.

ونص أمر الطوارئ رقم 8 الصادر الاثنين، على سلطات القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق الأمر وإنفاذه والحجز على المواد التي يشتبه بأنها موضع مخالفة لهذا الأمر وذلك حتى اكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة والقبض على الأشخاص الذين يشتبه، فيهم وتفتيش الأماكن التي يشتبه فيها بأنها مخالفة لهذا الأمر.

ونص على أن يعاقب كل من يخالف هذا الأمر، بالإضافة إلى أي عقوبة منصوص عليها في أي قانون آخر، بالسجن بما لا يتجاوز سنة أو الغرامة بما لا يتجاوز 2 مليون جنيه أو العقوبتين معاً ومصادرة المواد المخالفة لهذا الأمر لصالح حكومة السودان، وفي حالة إدانة المتهم للمرة الثانية تضاعف العقوبة المقررة.

ومع أن الحرب اندلعت من الخرطوم، إلا أنه لم يتم إعلان حالة الطوارئ حتى مايو الماضي، بالرغم من حالة الانفلات الأمني والنزوح وانتشار المظاهر العسكرية والحربية.

وفي يونيو الماضي أصدر الوالي أمر طوارئ بحظر حمل السلاح في أسواق الولاية، وحدد سلطات القوات النظامية والنيابة بالعمل على تطبيق الأمر وإنفاذه، والحجز على السلاح الناري موضوع المخالفة للأمر وذلك حتى إكتمال مرحلتي التحري والمحاكمة، وحظر وتنظيم حركة الأشخاص ونشاطهم وحركة الأشياء، والقبض على الأشخاص المخالفين وتفتيش الأماكن التي يشتبه فيها بأنها مخالفة لهذا الأمر، ونص على عدد من العقوبات للمخالفين.

الوسومأحمد عثمان حمزة أمر طوارئ الجيش الدعم السريع السلاح السودان المعادن حرب 15 ابريل 2023م عبد الفتاح البرهان ولاية الخرطوم

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: أحمد عثمان حمزة أمر طوارئ الجيش الدعم السريع السلاح السودان المعادن حرب 15 ابريل 2023م عبد الفتاح البرهان ولاية الخرطوم ولایة الخرطوم التی یشتبه لهذا الأمر أمر طوارئ

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود

عرضت قناة القاهرة الإخبارية تقريرا تليفزيونيا بعنوان: «تونس تعاني من شح المياه للعام الخامس على التوالي».

تونس تعلن حالة الطوارئ المائية 

قال التقرير: «حالة من الطوارئ المائية أعلنتها تونس مع انخفاض مخزون المياه في السدود، بقدر لا يكفي لتلبية احتياجات المواطنين».

وأضاف التقرير، استنادا لبيانات المرصد الوطني التونسي للفلاحة أن: «نسبة امتلاء السدود التونسية خلال سبتمبر الجاري بلغت نحو 23%، فيما بلغ المخزون العام للسدود أكثر من 500 مليون متر مكعب مسجلا تراجع بنحو 15% عن نفسة الفترة من العام الماضي».

وتابع التقرير: «بلغت الإرادات الإجمالية لسدود الشمال 507 ملايين متر مكعب أي ما يعادل 27% من نسبة الامتلاء، وسجل مخزون المياه في سد "سيدي سالم" بنسبة امتلاء بنحو 17% ليوفر 19% من النسبة الإجمالية لمخزون الموارد المائية في تون، فيما لم تتجاوز نسبة مخزون المياه في سد "نبهانة" 3% كما يحتوي سد سيدي البراق على كميات ضعيفة من المياه، فيما بلغت نسبة امتلاء سدود الوسط 7.5% واغلب سدود الوطن القبلي شبه فارغة».

مقالات مشابهة

  • حالة طوارئ.. مدن صينية ترفع مستوى التحذير من إعصار "بيبينكا"
  • «صحة القليوبية»: تسكين 139 حالة من قوائم الانتظار في الرعايات المركزة خلال 7 أيام
  • رفع حالة الطوارئ القصوى بمستشفيات الدقهلية للتعامل مع تداعيات تصادم القطارين بالزقازيق
  • تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود.. شاهد التفاصيل
  • «القاهرة الإخبارية»: تونس تعلن حالة الطوارئ المائية مع انخفاض مخزون السدود
  • عمليات بغداد تصدر 6 توجيهات للجماهير التي ستحضر مباراة الشرطة والنصر
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ 3-3
  • لجنة أمن ولاية الخرطوم : حملات ضبط الوجود الأجنبي وتنفيذ قرار منع بيع بائعات الشاي بعد الخامسة مساء
  • منصور خالد: أهدى طُرق الرجل في البحث هي التي يتَجنّبُ (2-3)
  • تسرب مياه قذرة من ملبنة ” لونالي”.. ولاية قسنطينة توضح