بوابة الوفد:
2024-09-15@10:52:44 GMT

العثور على وعاء فضي إيراني عمره أكثر من 1000 عام

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

اكتشف مجموعة من العلماء أن وعاء فضيا عثر عليه في أحد أكبر كنوز عصر الفايكنغ في اسكتلندا، صنع في إيران حسبما ذكرت صحيفة Guardian البريطانية .

وأوضحت الصحيفة أن تلك القطعة الأثرية الثمينة التي تنتمي إلى كنز Galloway Hoard، بصفتها أغنى وأقدم مجموعة من القطع الأثرية تعود إلى عصر الفايكنغ في بريطانيا، تم دفنها عام 900 م، وعثر عليها في أحد الحقول باسكتلندا، وقد ثبت الآن أن الوعاء الفضي أصله من غرب آسيا، وتم نقله إلى بريطانيا منذ أكثر من ألف عام.

يذكر أن كنز "جالاوي" تم اكتشافه عام 2014 في اسكتلندا. أما الوعاء الذي كان جزءا منه فكان ملفوفا بنسيج قديم، وكان لا يمكن رؤية الزخارف عليه بسبب التآكل إلا بمساعدة الأشعة السينية. وبعد أن تم تنظيفه بالليزر اكتشف العلماء عليه رسومات لنمور وفهود ومذابح النار وتيجان.

وبحسب الصحيفة  فقد أثبت الباحثون وجود صلة بين الرسومات والزرادشتية والفن الذي يعود إلى السلالة الساسانية الفارسية التي حكمت حتى عام 632 م. تزامنت مادة المنتج نفسه مع الفضة المستخرجة من منجم في أراضي إيران المعاصرة.

وقال مارتن غولدبرغ كبير أمناء قسم الآثار وتاريخ العصور الوسطى في متحف اسكتلندا القومي:" نحن نعلم أن السكان المحليين كانوا يقومون آنذاك بالحج إلى الأراضي المقدسة، وهي منطقة غير بعيدة نسبيا عن مكان منشأ تلك القطعة الأثرية".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اسكتلندا إيران القطع الأثرية بريطانيا

إقرأ أيضاً:

«لو عاوز تفتح حساب في بنك مصر».. اكتشف مزايا الجاري والتوفير والفرق بينهما

يتزايد الإقبال على فتح حسابات بنكية بفضل التسهيلات والمزايا العديدة التي توفرها البنوك لعملائها، ومن بين الخيارات الرئيسية المتاحة في مصر الحسابات الجارية وحسابات التوفير، ومن الضروري فهم الفروقات بينهما ومزايا كل نوع قبل اتخاذ القرار.

وفيما يلي، نستعرض مزايا فتح حساب جاري وحساب توفير في بنك مصر، وأهم الخصائص التي تميز كل منهما. 

مزايا فتح حساب جاري بنك مصر

عند فتح حساب جاري في بنك مصر يُصدر للعميل بطاقة بنكية يستطيع من خلالها إجراء العديد من المعاملات والشراء من المتاجر أو أونلاين والدفع بالفيزا، ومن أبرز مزايا فتح الحساب الجاري إصدار بطاقة «debit card» أو «ديبيت كارد»، ومن خلالها لن تضطر لحمل «الكاش».

فتح حساب جاري وإصدار دفتر شيكات

إذا كان الشخص يرغب في حمل دفتر شيكات، وهذا هو الغرض الأساسي من فتح حساب بنكي، فالأنسب في هذه الحالة فتح حساب جاري بأحد البنوك، وتسهل الشيكات دفع المستحقات في المعاملات التجارية، دون الاضطرار لحمل مبالغ مالية كبيرة قد تتعرض للسرقة أو التلف.

مزايا و فوائد حساب توفير بنك مصر

يعد بنك مصر ضمن البنوك التي تتيح فتح حساب توفير لعملائها وأبرز مزايا فتح حساب توفير الحصول على فوائد على مدخراتك، وتتنوع دورية صرف العائد على حسابات توفير بنك مصر بين فوائد يومية أو شهرية أو ربع سنوية حسب احتياجات العميل ورغبته وما يناسبه.

مزايا أخرى لفتح حساب جاري أو توفير

هناك مزايا مشتركة يمكنك التمتع بها من فتح حساب بالبنك سواء حساب جاري أو فتح حساب توفير؛ وأبرزها:

- الاشتراك في خدمة الإنترنت البنكي.

- سهولة تحويل الأموال من الحسابات البنكية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ولأي حساب آخر في أي مكان وتظهر المعاملات وتحركات الأموال واضحة للعميل من خلال التطبيقات التي تصدرها البنوك.

- تمنح البنوك للعملاء أصحاب الحسابات الجارية أو حسابات التوفير، مزايا تجميع نقاط إضافية في كل مرة يتم استخدام البطاقات فيها، وتحديدًا «الدبيت كارد» الخاصة بالمشتريات.

أفضل بنك لفتح حساب توفير

- يمكن للأفراد فتح حساب جاري أو حساب توفير بالمستندات التالية، صورة من البطاقة الشخصية السارية أو شهادة الميلاد وإثبات محل الإقامة، من خلال إيصال سداد خدمات الغاز أو المياه وغيرها، وهذه المستندات مطلوبة عند فتح الحساب بفرع البنك.

- دفع الحد الأدنى لفتح الحساب، وبعض البنوك لا يشترط حد أدنى لفتح حساب جاري أو توفير.

- بعض البنوك لا تشترط تقديم إثبات دخل لفتح حساب جاري أو حساب توفير، وتكتفي بالمستندات المذكورة، ولا تشترط أيضًا إيداع مبلغ مالي معين أو يكون مبلغ رمزي، وأبرزها البنك الأهلي والتجاري الدولي وبنك القاهرة، وكذلك الأمر عند فتح حساب توفير أو جاري في بنك مصر.

فتح حساب بنك مصر مجانًا

- يتيح بنك مصر فتح حساب جاري المنجز مجانا وبحد أدنى 100 جنيه فقط، بجانب إعفاء العميل من المصروفات على الحساب للعام الأول، وتخفيض 50% للعام الثاني، بجانب إصدار بطاقة ودفتر شيكات مجانًا.

مقالات مشابهة

  • البلوجرانا.. اكتشف موعد مباراة برشلونة وجيرونا اليوم في الدوري الإسباني والقنوات الناقلة
  • من وراء حادث فهد المولد؟ اكتشف الحقيقة كاملة بعد بيان وزارة الداخلية الإماراتية والقنصلية السعودية
  • اكتشف فوائد العطور الخفية على جسمك وعقلك
  • كيف اكتشف إدوارد سنودن برنامج رئاسي للمراقبة؟ عادل حمودة يُجيب (فيديو)
  • «التعليم والمعرفة»: 1000 مقعد جديد لمرحلة ما قبل الروضة
  • «لو عاوز تفتح حساب في بنك مصر».. اكتشف مزايا الجاري والتوفير والفرق بينهما
  • 1000 تذكرة إضافية ونقل مجاني لـ”المسامعية” في تونس
  • شاهد بالفيديو.. عريس سوداني “يغرق” داخل أموال طائلة من “النقطة” التي رماها عليه أصدقائه “الجلابة” في ليلة زفافه والجمهور يصنفها بأنها أعلى “نقطة” حديث في التاريخ (مليارات وقروش زي الرز)
  • إليك حقيقة صرف 1000 ريال لمستفيدي الضمان الدفعة القادمة بمناسبة اليوم الوطني السعودي 1446
  • عمره 12.5 مليار سنة.. رصد عنقود نجمي في سماء الإمارات