مع اقتراب نهاية فصل الصيف وبداية فصل الخريف فلكيًا في 22 سبتمبر، تبدأ الأحوال الجوية في التحسن تدريجيًا. يشهد تراجع المنخفض الموسمي الهندي والذي يتلاشى تمامًا بحلول أكتوبر، مما يسمح بامتداد المرتفع الجوي "المرتفع الأزوري" الذي يؤثر بشكل خاص على السواحل الشمالية الغربية.

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية عن تحسن تدريجي في الأجواء مع انخفاض طفيف في درجات الحرارة، يصاحبه سقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري.

يعود ذلك إلى تأثير المرتفع الجوي "المرتفع الأزوري"، وهو نظام ضغط مرتفع يعمل على تحسين الطقس وتلطيف الحرارة الشديدة، خصوصًا في المناطق الساحلية الشمالية.

المرتفع الأزوري

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن المرتفع الجوي "المرتفع الأزوري" يساهم في تخفيف الأجواء الحارة، حيث يمتد بقوة فوق البحر المتوسط ويؤثر على مصر برياح شمالية غربية تلطف من درجات الحرارة، خاصة على السواحل الشمالية.

كشفت هيئة الأرصاد الجوية عن توقعات بانخفاض درجات الحرارة غدًا الأربعاء، حيث تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية، مع استمرار ارتفاع نسب الرطوبة.

أمطار خفيفة في هذه المناطق

أما بالنسبة لطقس اليوم الثلاثاء، توقعت هيئة الأرصاد أن يسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا ومعتدل رطب ليلًا على معظم الأنحاء. وحذرت الهيئة من احتمال سقوط أمطار خفيفة على بعض مناطق الصحراء الغربية ومحافظة الوادي الجديد على فترات متقطعة. كما توقعت أن يسود طقس حار رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، بينما يكون شديد الحرارة رطب على جنوب سيناء وجنوب الصعيد.

وفيما يلي درجات الحرارة المتوقعة اليوم:المدينةالصغرى (°م)العظمى (°م)المحسوسة (°م)
القاهرة273537
العاصمة الإدارية263638
6 أكتوبر263638
بنها253537
الإسكندرية243336
العلمين الجديدة243235
مطروح243033
سيوة253638
كاترين163032
بورسعيد253336
الزقازيق253638
الإسماعيلية253638
السويس253638
شرم الشيخ283941
الغردقة283941
الفيوم253739
بني سويف253840
المنيا253941
أسيوط273941
سوهاج274042
الأقصر294243
أسوان294344

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فصل الصيف المرتفع الأزوري درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

هطول أمطار تاريخية على وسط أوروبا.. والسلطات: الأسوأ لم يأت بعد

أعلنت جمهورية التشيك وبولندا أول وقائع فيضانات، اليوم السبت، فيما هطلت أمطار تاريخية على وسط أوروبا.
وحذرت السلطات من أن الأسوأ لم يأت بعد، فيما تأهبت قوات الطوارئ في البلدين، وأجزاء من النمسا، للأحوال الجوية السيئة منذ الجمعة.أمطار غزيرةوتسببت الأمطار الغزيرة في جمهورية التشيك، في ارتفاع مستوى المياه في نهر ألبه.
أخبار متعلقة شاهد | وسط دعوات الطائفين.. هطول أمطار غزيرة على الحرم المكيحتى الجمعة.. أمطار متباينة الشدة على 10 مناطقمصرع 4 أشخاص ونزوح الآلاف جراء فيضانات غينياوقالت هيئة الطقس التشيكية (سي اتش ام يو) إن ما يصل إلى 170 مليلتر من الأمطار -ما يعادل 170 لترا لكل متر مربع - سقطت في المناطق الأكثر تضررا في الـ24 ساعة الماضية.
وأصدرت السلطات أعلى مستويات التحذير من الفيضانات في نحو 35 موقعًا، ومن المتوقع زيادة ارتفاع مستويات المياه في التشيك خلال مطلع الأسبوع، بحسب خبراء الأرصاد الجوية، وأن تصل للذروة في العاصمة براغ صباح غد الأحد.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطقس في أوروبا - موقع DWأوامر بالإخلاءوعبر الحدود في جنوب غرب بولندا، قالت السلطات إن الأمطار تجاوزت المستويات القياسية خلال فيضان الألفية في عام 1997، والذي تسبب في دمار واسع.
وفي يارنولتوفيك بالقرب من ميكولوفيس، سجل خبراء الأرصاد الجوية سقوط أمطار بلغ معدلها 5ر161 مليلتر، مما دفع عمدة القرية إلى إصدار أوامر بإخلائها، وبلديتين أخريين على طول نهر زلوتي بولوك.
وتحتم إجلاء نحو 400 شخص من سكان قرية جلوشولازي، بالقرب من ميكولوفيس في جمهورية التشيك.الطقس في أوروباوقال العمدة إنه أرسل نحو مئة من رجال الإطفاء، و60 شرطيًا إلى القرية.
ويتوقع معهد الأرصاد الجوية البولندي، استمرار الأمطار ويواجه 47 موقعًا بالفعل أعلى مستوى من الإنذار.
وفي النمسا، أعلنت السلطات حدوث فيضان صباح اليوم السبت، فيما يتوقع أن ترتفع المياه في نهر الدانوب إلى مستويات تحدث مرة كل 30 سنة.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة على أجزاء من عدة محافظات
  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • أمطار ورياح.. الأرصاد: تحسن نسبي في الأحوال الجوية اليوم
  •  الأرصاد الجوية تحذر تشكل سيول قادمة من الحدود مع الجزائر
  • طقس السعودية.. مواعيد سقوط الأمطار على المدينة المنورة
  • هطول أمطار تاريخية على وسط أوروبا.. والسلطات: الأسوأ لم يأت بعد
  • «الأرصاد» تعلن استمرار تحسن الأحوال الجوية غدا.. انخفاض درجات الحرارة
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • عاجل - الأرصاد تكشف بيان حالة طقس اليوم السبت.. وهذه درجات الحرارة بمحافظات ومدن الجمهورية
  • الأرصاد الجوية: سقوط أمطار رعدية على مناطق الجنوب الغربي