طرح تعيين إيران سفيرا جديدا لها لدى جماعة "أنصارالله" (الحوثيين) في اليمن، خلفا لسفيرها السابق الذي توفي عام 2021، أسئلة عدة بشأن تبعات هذه الخطوة على اتفاق استعادة العلاقات مع السعودية، والذي رعته الصين في أذار/ مارس 2023، والذي يعد "التعامل الإيراني مع الحوثيين ودعمها" أحد أبرز ملفات الأزمة بين البلدين.



وفي وقت سابق من الأسبوع الماضي، أعلن الحوثيون وصول سفير جديد لإيران إلى العاصمة صنعاء الواقعة تحت سيطرتها.

وذكرت وكالة "سبأ" بنسختها التي تديرها الجماعة، أن وزير الخارجية والمغتربين في الحكومة التابعة للجماعة ( غير معترف بها دوليا)، جمال عامر، استقبل علي رضائي، المعين سفير إيران ومفوضا فوق العادة لدى الجماعة، حيث قدم نسخة من أوراق اعتماده للوزير عامر.



"استفزاز ويؤثر على الاتفاق"
وفي السياق، قال رئيس مركز نشوان الحميري للدراسات والبحوث، عادل الأحمدي إن هناك أشياء كثيرة قامت بها إيران من شأنها التأثير على الاتفاق الذي رعته الصين بينها والسعودية.

وتابع الأحمدي حديثه لـ"عربي21": "فما فعله خامنئي ( المرشد الأعلى في إيران) حينما أعلن عن حج البراءة كان نوعا من الاستفزاز الواضح للمملكة ونقض للاتفاق المبرم معها برعاية صينية"، حد قوله
وأشار : "لكن السعوديون يبدو أنهم يتعاملون بنفس طويل للإبقاء على الاتفاق ولو صوريا لأنهم لا يريدون حسب تقديره ـ أن يكون الخلاف السعودي الإيراني سببا في تدخل قوى أخرى".

وحسب رئيس مركز نشوان للدراسات فإن تعيين ايران سفيرا جديدا لها في صنعاء "استفزاز لليمن وخرقا للمواثيق الدولية باعتراف بتبعية كيان الحوثيين لهم" وفي نفس الوقت إصرار على رعايته..وعلى أن يكون هو، أي رضائي، المشرف الحقيقي بعد حسن ايرلو سفيرها السابق الذي كانت نهايته مأساوية".

"عبر طيران اليمنية"
وردا على كيفية وصوله إلى صنعاء، قال الباحث اليمني الأحمدي إنه معروف أن طيران اليمنية يُسّير رحلات إلى عمان وإلى مناطق أخرى، ويبدو أنه جاء عبر هذه الرحلات"، مضيفا أنه "من المؤكد أن جاء ليس بصفته الدبلوماسية أو أنه لم يعلن عن صفته هذه إلا بعد وصوله إلى صنعاء".

"موافقة سعودية"
من جانبه، قال الصحفي والباحث اليمني، كمال السلامي إن تعيين سفير لإيران لدى سلطة الحوثيين غير الشرعية، "لا يغير من الأمر شيء".

وأضاف السلامي لـ"عربي21": "لا اعتقد أن يكون هناك اعتراض سعودي على هذه الخطوة"، مستبعدا في الوقت ذاته، أن تؤثر على اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران في العاشر من آذار/ مارس 2024.

وبالنسبة لوصول السفير الجديد لصنعاء، فيرى أن وصول "رضائي" قد يكون بموافقة سعودية، خصوصا أن الرياض قد حسمت أمرها بشأن طي صفحة الحرب، والوصول إلى حل شامل مع الحوثيين.
الصحفي اليمني لم يستبعد أيضا "أن يكون هناك تنسيق بين السعودية وإيران للوصول إلى نقطة السلام الشامل".

وتعيين "رضائي" سفيرا جديدا لطهران لدى الحوثيين الذين تتعامل معهم باعتبارهم حكام اليمن الشرعيين، بعد 3 سنوات على وفاة سفيرها السابق لدى الجماعة الحوثية في صنعاء، حسن إيرلو، في ظروف غامضة، قبل أن يتم الإعلان أنه توفي بعد إصابته بمرض كورونا.

وكان الحوثيون قد أعلنوا العام 2019 عن تعيين سفير لهم في طهران، للمرة الأولى، في خطوة اعتبرتها الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا أنها تشكل "انتهاكا سافرا" للقوانين الدولية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية إيران الحوثيين اليمن سفير جديد إيران اليمن الحوثي سفير جديد المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أن یکون

إقرأ أيضاً:

الداود: الأهلي كان يستحق الفوز وأخشى على النصر أن يكون موسماً جديداً بدون منافسة.. فيديو

ماجد محمد

أكد الناقد الرياضي، ‏هاني الداود، أن النادي الأهلي كان يستحق الفوز على نادي النصر في المباراة التي جمعت الفريقين في الجولة الثالثة لدوري روشن السعودي.

وقال “الداود” خلال ظهوره في برنامج “أكشن مع وليد” : “النادي الأهلي كان يستحق الفوز بعد فرض سيطرة على ملعب النصر والتحكم في مجريات المباراة”.

وأضاف قائلاً : “مستوى الفريقين لا يرتقي للمنافسة على التتويج ببطولة الدوري في ظل وجود منافسين أقوياء هذا الموسم”.

وتابع قائلاً “‏ إلى متى الاعتماد على تاليسكا في الطرف، مشيرًا إلى أنه يخشى على النصر أن يكون موسماً جديداً بدون منافسة”.

وحسم التعادل الإيجابي بهدف لمثله مباراة الأهلي والنصر، التي أقيمت بينهما أمس الجمعة، على أرضية استاد “الأول بارك”، في إطار لقاءات الجولة الثالثة من دوري روشن.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/WhatsApp-Video-2024-09-14-at-12.12.54.mp4

 

 

مقالات مشابهة

  • فضل الله: نظام إقامة الدوري الموسم الجديد يجب ان يكون بنظام الدور الواحد أو دوري المجموعتين
  • مليشيا الحوثي تشعل سماء صنعاء ومدن أخرى بالألعاب النارية.. والموظفون: أين رواتبنا؟
  • الداود: الأهلي كان يستحق الفوز وأخشى على النصر أن يكون موسماً جديداً بدون منافسة.. فيديو
  • تحت رعاية “موسم الرياض”.. “ذا سفير” لاس فيغاس يستضيف نزال “Riyadh Season Noche UFC “.. غداً
  • الانتقالي يسعى لابرام اتفاق مع الحوثي حول هذا الأمر الهام
  • جوزيه جوميز: الشرطة الكيني لن يكون منافسًا سهلًا.. ونعمل للاستمرار على منصات التتويج
  • العنقري: القادسية لن يكون في الـ 3 أوائل والأهلي أكمل القطعة الناقصة .. فيديو
  • ضرائب الحوثيين تغلق أكبر أسواق صنعاء
  • محمد الغزالي سفيراً فوق العادة ومفوضاً لجمهورية السودان لدى جمهورية كازاخستان
  • جرعة ضريبية جديدة من الحوثيين ترفع الأسعار وتدفع تجار صنعاء للإضراب (صور)