أعلن الدكتور نيقولاي باتسيلينكو أخصائي الرضوح وجراحة العظام، أن النوم على مرتبة صلبة له إيجابيات وسلبيات، لذلك يجب الأخذ بالاعتبار حالة كل شخص على انفراد.

ووفقا له، يوصى الرضع والأطفال والمراهقين بالنوم على مراتب صلبة من أجل تكوين عمود فقري صحيح كما يوصى الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والداء العظمي الغضروفي والجنف والتهاب المفاصل أو من يعاني من مشكلات في استقامة الجسم بالنوم على مرتبة صلبة.

ويقول: "يمكن أن تساعد المرتبة الصلبة الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد أو من التهاب المفاصل على تخفيف الضغط على مفاصلهم".

ويوصي الطبيب كل من يعاني من آلام الظهر بالنوم على مرتبة صلبة، لأنها تضمن سطحا أكثر استواء، ما يساعد على وضعية صحيحة للعمود الفقري أثناء النوم. كما أن المرتبة الصلبة مفيدة للأشخاص الذين يعانون من داء العظم الغضروفي، لأنها تساعد في الحفاظ على عمود فقري مستقيم وتقلل الحمل على الأقراص الفقرية.

ولكن وفقا له، قد تسبب المرتبة الصلبة لبعض الأشخاص عدم الراحة وحتى آلام الظهر أو المفاصل خاصة إذا كانوا يعانون من مشكلات طبية معينة. فمثلا الأشخاص الذين ينامون على أحد الجانبين سيشعرون بعدم الراحة لأن المرتبة الصلبة لن توفر لهم توسيدا كافيا، ما قد يؤدي إلى ارتفاع الحمل على الكتفين والوركين، وبالإضافة إلى ذلك ليس مستبعدا أن تسبب مشكلات في الدورة الدموية فإذا كانت المرتبة صلبة جدا قد تسبب تنميل الأطراف، وهذا مهم خاصة لمرضى السكري، لذلك عليهم تجنب النوم على مرتبة صلبة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التهاب المفاصل جراحة العظام النوم الوزن الزائد آلام الظهر یعانون من

إقرأ أيضاً:

ياسين يكشف عن خطة جذرية لإدارة النفايات الصلبة

شدد وزير البيئة ناصر ياسين، اليوم الجمعة، أنّ الوزارة كانت قد وضعت سابقاً خطة جذرية لإدارة النفايات الصلبة.

وأوضح ياسين، في حديث للـ" إل بي سي"، أنّ "الخطة الموضوعة تركز على الشروع بتنظيم القطاع على أساس اللامركزية الادارية تكون مبنية على عمل اتحادات البلديات بالتعاون مع الوزارات المختصة، ووضع منشآت لادارات النفايات والفرز من المصدر". وعن حريق مطمر برج حمود، أشار وزير البيئة إلى أنّ "الاساس يوم أمس كان توقيف بأسرع وقت الضرر جراء الحريق"، مؤكدا "أن تحقيقا يُجرى اليوم لتحديد حصل والتعلم من الخطأ".

مقالات مشابهة

  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • عادة خطيرة تؤثر على أبنائك في الدراسة.. تقلل تركيزهم وتضعف مناعتهم
  • ماذا يحدث عند النوم بالماسكارا؟ طبيب يحذر من مخاطرها على العيون
  • أطعمة تساعد على تخفيف آلام العظام والمفاصل.. منها التوت
  • تخفف آلام المفاصل وتمنع الإسهال.. أستاذ تغذية يوضح فوائد حلوى المولد النبوي
  • بعد وفاة أضخم لاعب كمال أجسام بالعالم.. طبيب يوضح السبب
  • ياسين يكشف عن خطة جذرية لإدارة النفايات الصلبة
  • حسام موافي يوضح خطورة إهمال ضبط معدل السكر في الدم
  • تسبب الخرف.. طبيب نفسي يحذر من التأثير السلبي للهواتف على الأطفال (فيديو)
  • طبيب يوضح طرقًا أكثر فعالية للكشف عن السرطان