أعلن الجيش أميركي الثلاثاء أنه دمر نظامين صاروخيين في منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، في وقت هاجمت الجماعة، التي تصنفها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، ناقلتي نفط خام في البحر الأحمر الاثنين.

وقالت القيادة المركزية في بيان إنها نجحت في تدمير نظامين صاروخيين كانا يشكلان تهديدا وشيكا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة.

وأضافت القيادة المركزية أنه "تم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".

وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق أن الحوثيين هاجموا ناقلتي نفط خام، هما أمجاد التي ترفع علم السعودية وبلو لاغون التي ترفع علم بنما، في البحر الأحمر الاثنين. 

وأعلنت جماعة الحوثي في وقت متأخر من مساء الاثنين مسؤوليتها عن استهداف السفينة (بلو لاغون) بعدة صواريخ وطائرات مسيرة لكنها لم تذكر أي شيء عن الناقلة السعودية.

وقالت القيادة المركزية الأميركية إن الحوثيين هاجموا الناقلتين بصاروخين باليستيين وطائرة مسيرة انتحارية، ما أدى إلى إصابة السفينتين.

وذكر الجيش الأميركي في بيان أن السفينتين كانتا محملتين بالنفط الخام، وأن الناقلة (أمجاد) كانت تحمل نحو مليوني برميل من النفط، واصفا الضربات بأنها "أفعال إرهابية متهورة من جانب الحوثيين".

وقال مصدران لرويترز في وقت سابق إن الناقلتين كانتا تبحران على مقربة من بعضهما البعض عندما أُصيبتا، لكنهما تمكنتا من مواصلة رحلتيهما دون أضرار كبيرة أو إصابات لأفراد على متنهما.

ولم ترد شركة (البحري) الوطنية السعودية للشحن المالكة لأمجاد على طلب رويترز للتعقيب حتى الآن. وتبلغ السعة القصوى للناقلة العملاقة ميلوني برميل.

ولم يتسن الحصول على تعقيب بعد من الشركة اليونانية (سي تريد مارين) التي تدير السفينة بلو لاجون التي تبلغ سعتها مليون برميل، وفقا لرويترز.

وقال أحد المصدرين إن من المستبعد أن تكون الناقلة أمجاد استُهدفت بشكل مباشر.

وتراقب السعودية، أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم، بقلق إطلاق الحوثيين صواريخ تمر فوق أراضيها لاستهداف السفن في البحر الأحمر. وتحاول الرياض إخراج نفسها من حرب فوضوية في اليمن وعداء مدمر مع إيران، الداعم الرئيسي للحوثيين.

وبدأ الحوثيون شن ضربات بطائرات مُسيرة وصواريخ على البحر الأحمر في نوفمبر.

ويقولون إن الضربات تأتي تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون للهجوم خلال الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة والتي أسفرت عن مقتل عشرات آلاف الفلسطينيين وتدمير مساحات كبيرة من القطاع وتسببت في أزمة إنسانية.

واندلعت الحرب في أعقاب هجوم مميت شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر، أدى إلى مقتل نحو 1200 شخص، بحسب السلطات الإسرائيلية.

وشن الحوثيون أكثر من 70 هجوما أغرقوا فيها سفينتين واستولوا على واحدة وقتلوا ثلاثة بحارة على الأقل.

وقال مركز المعلومات البحرية المشترك الذي تديره قوات بحرية دولية تتابع هجمات الحوثيين إن ثلاث هجمات بالصواريخ الباليستية أصابت الناقلة بلو لاغون الاثنين على بعد 70 ميلا بحريا شمال غربي ميناء الصليف بشمال اليمن.

وأضاف المركز في تقرير أن تقييماته "تشير إلى أن الناقلة بلو لاغون استُهدفت بسبب توقف سفن أخرى ضمن هيكل الشركة التي تتبعها في الآونة الأخيرة في موانئ بإسرائيل".

وتابع قائلا "جميع أفراد الطاقم بخير. تعرضت السفينة لأضرار طفيفة ولكنها لا تحتاج إلى مساعدة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البحر الأحمر بلو لاغون فی وقت

إقرأ أيضاً:

«الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»

أفاد أنصار الله «الحوثيين» في اليمن، اليوم، بأن الجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريًا في منطقة «يافا»، مؤكدة أن الصاروخ قطع مسافة 2040 كيلومترا في غضون 11 دقيقة ونصف الدقيقة، وتسبب في حالة من الخوف والهلع في إسرائيل.

وأوضح أنصار الله «الحوثيين»، أن عمليتنا التي قصفت هدفًا عسكريًا إسرائيليًا في يافا تأتي ضمن المرحلة الخامسة، محذرة الاحتلال الإسرائيلي على أن يتوقع مزيدًا من الضربات والعمليات النوعية خلال الفترة القادمة.

يذكر أن حركة الحوثي أعلنت، أمس السبت الموافق 14 سبتمبر 2024، إسقاط طائرتين مسيرتين أمريكيتين من طراز «MQ9» خلال الأسبوع الماضي، لافتة أن أكثر من 700 غارة وقصف بحري لم تفد واشنطن في الحد من العمليات أو وقفها.

أخر التطورات بشأن ناقلة النفط اليونانية «سونيون» بالبحر الأحمر

وكشفت مهمة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي أخر التطورات للسفينة اليونانية التي هاجمها «الحوثيين» في البحر الأحمر، إذ أعلنت أن هناك محاولات جديدة بدأت لانتشال ناقلة نفط «سونيون» اليونانية المشتعلة.

وأفادت المهمة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي، بأن أسبيدس نشرت صورًا تُظهر سفنها وهي تحاول أن تواكب السفن الأخرى المتجهة لناقلة النفط اليونانية المشتعلة في البحر الأحمر لإنقاذها»، وفقًا لشبكة «يورونيوز» الأوروبية.

اقرأ أيضاًالحوثيون يسقطون مُسيرة أمريكية في أجواء مأرب

للمرة الثانية خلال شهر.. الحوثيون يستهدفون سفينة «GROTON» في خليج عدن

الحوثيون يستهدفون سفينة في البحر الأحمر ومدمرتين أمريكيتين في خليج عدن

مقالات مشابهة

  • لم يوافق عليها.. الجيش الإسرائيلي يتبرأ من إلقاء منشورات تطالب سكان جنوب لبنان بالمغادرة
  • «الحوثيون»: قواتنا نفذت عملية عسكرية نوعية قصفت هدفا عسكريا في منطقة «يافا»
  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير ثلاث طائرات مسيرة وزورق للحوثيين
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • الجيش الأمريكى يعلن تدمير 3 مسيرات تابعة لجماعة الحوثي باليمن
  • الجيش الأميركي يعلن مقتل 4 من قادة داعش في غارة بالعراق
  • الجيش الأميركي يعلن قتل عضو في داعش في غارة في شرق سوريا
  • الجيش السوداني يعلن تدمير آليات لقوات الدعم السريع بالفاشر