مصراوي:
2024-09-15@10:40:22 GMT

قبل شراء أدوات الدراسة.. كيف تحمي نفسك من النصب؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

قبل شراء أدوات الدراسة.. كيف تحمي نفسك من النصب؟

كتب- محمد شاكر

تستعد الأسر المصرية لبداية السنة الدراسية الجديدة، بشراء الأدوات المدرسية لأولادهم، وفي هذه الأوقات يستغل المحتالون الفرصة في هذه الأوقات المكتظة، باستهداف كل من الأولياء والطلبة، لتحقيق أرباح من خلال النصب على الأسر المصرية.

وفيما يلي نقدم عددا من النصائح حتى تقع ضحية الاحتيال من قبل بعض المتاجرين بأقوات الناس واحتياجاتهم.

.

1. متاجر إلكترونية مزيفة:

يقوم المحتالون بإنشاء مواقع إلكترونية تبدو كالمتاجر الإلكترونية الحقيقية، بمنح صفقات مغرية للمستلزمات المدرسية وإلكترونيات وكراريس مدرسية، ويستخدمون أساليب الترويج المكثف عبر وسائل التواصل الاجتماعي لجذب العملاء، حتى يقوموا بالدفع الإلكتروني ولا تأتي السلع المطلوبة أو يكون الهدف من الأمر هو إعادة استخدام معلومات الدفع الخاصة بك لسرقتك.

2. النصب عبر الرسائل الإلكترونية أو الرسائل النصية:

عادة ما تأتي الكثير من الرسائل سواء إلكترونية أو نصية تبدو وكأنها من المدارس، أو المكتبات، أو الخدمات التعليمية. ربما يدّعون بأن هناك مشكلة في التسجيل، في طلب كتاب مدرسي، أو في حساب الطالب الخاص بك، يدفعك إلى الضغط على رابط أو تقديم معلومات شخصية. والقيام بهذا سيؤدي إلى سرقة الهوية أو خسارة مالية.

3. دعم فني زائف:

بينما يجهز الطلبة حواسب محمولة، ولوحات إلكترونية جديدة، وأي أجهزة أخرى، يتظاهر المحتالون بأنهم موظفو دعم فني ولربما يتصلون بك. ربما يدّعون بأن جهازك به فيروس أو بحاجة لتحديث عاجل، كي يخدعوك لتحميل برمجيات خبيثة أو منحهم نفاذية عن بعد لجهازك. يمكن أن يؤدي هذا إلى سرقة البيانات أو خسارة مالية.

نصائح للحماية..

التحقق من المواقع الإلكترونية: قبل شراء أي شيء إلكترونيا، تفقد رابط الموقع من الأخطاء الإملائية أو امتدادات غير اعتيادية، والتزم بالمتاجر الإلكترونية المعروفة والموثوقة.

كن حذرا من الرسائل الإلكترونية: تجنب الضغط على الروابط أو تحميل مرفقات من مرسلين مجهولين، وتحقق من عنوان البريد الإلكتروني للمرسل، وإذا راودك شك في شيء، اتصل بالمؤسسة مباشرة باستخدام رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني موثوق.

استخدم قنوات الدعم الرسمية: لا ترد أبدًا على عروض دعم لم تطلبها من قبل. إذا كنت تواجه مشكلة مع جهازك، اتصل بالمصنّع أو البائع عبر قنواتهم الرسمية.

ابق يقظا حيث يمكنك حماية نفسك وعائلتك من احتيالات العودة المدرسية.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: حادث طابا هيكلة الثانوية العامة سعر الدولار إيران وإسرائيل الطقس أسعار الذهب زيادة البنزين والسولار التصالح في مخالفات البناء معبر رفح تنسيق الثانوية العامة 2024 سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان السنة الدراسية الجديدة أدوات الدراسة الأدوات المدرسية المتاجر الإلكترونية المستلزمات المدرسية المدارس المواقع الإلكترونية الاحتيال والنصب

إقرأ أيضاً:

قضية سعد الصغير.. تفاصيل حيازة المطرب لسجائر إلكترونية تحتوي على مواد مخدرة

في تطور جديد لقضية المطرب سعد الصغير، أكدت التحريات التي أُجريت عقب القبض عليه في مطار القاهرة، بعد عودته من الدوحة، العثور بحوزته على تسع سجائر إلكترونية يُشتبه في احتوائها على مواد مخدرة.

كما أفادت التحريات بأن السجائر، التي تباينت في الشكل والحجم، كانت تحتوي على مادة زيتية يُعتقد أنها مخدر المارجوانا، بوزن إجمالي 225 جرامًا، وأن الواقعة تم توثيقها في محضر ضبط جمركي رقم 143 لسنة 2024، وتم تحريز المضبوطات وإحالتها للجهات المختصة.

تجديد حبس سعد الصغير

على إثر ذلك، قرر قاضي المعارضات بمحكمة جنح النزهة تجديد حبس المطرب سعد الصغير لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات، بتهمة حيازة مواد مخدرة.

قرار التجديد جاء عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في ظل استمرار التحقيقات حول مدى تورطه في تهريب المواد المخدرة ومحاولة إدخالها إلى البلاد بطريقة غير قانونية.

بيان مصلحة الجمارك حول مضبوطات سعد الصغير

وكشفت الجهات المعنية أن رجال الجمارك في مبنى الركاب رقم 2 بمطار القاهرة، تمكنوا من ضبط السجائر الإلكترونية المشتبه بها أثناء تفتيش حقيبة سعد الصغير، وذلك بعد أن شك مأموري الجمارك في تصرفات سعد نتيجة تكرار سفره خلال فترة زمنية قصيرة، ما استدعى تمرير حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة وبتفتيش الأمتعة يدويًا، تم العثور على تسع سجائر إلكترونية تحتوي على زيت المارجوانا.

الواقعة تم التعامل معها وفق الإجراءات القانونية، وتم تحرير محضر ضبط جمركي وإحالة سعد الصغير إلى النيابة العامة، تنفيذًا لتعليمات الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، بتشديد الرقابة على جميع المنافذ الحدودية.

اقرأ أيضاًتجديد حبس سعد الصغير 15 يوما على ذمة التحقيقات في حيازته موادا مخدرة

بعد حبس سعد الصغير.. تطورات جديدة في واقعة الماريجوانا وصدمة بالعقوبة المنتظرة

مقالات مشابهة

  • قبل إنطلاق الدراسة.. المستلزمات المدرسية بالفيوم أصابها الجنون
  • تحذيرٌ لمُستخدمي واتسآب في لبنان.. انتبهوا!
  • النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة
  • قضية سعد الصغير.. تفاصيل حيازة المطرب لسجائر إلكترونية تحتوي على مواد مخدرة
  • طلب برلماني بإنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية
  • المحتالون يطورون طرق استهداف الأشخاص عبر واتساب ووسائل التواصل
  • ضبط المتهم بالنصب على المواطنين عبر تطبيقات إلكترونية
  • حظك اليوم السبت| توقعات الأبراج الترابية.. ركز على نفسك
  • “إكس” تتيح حظر الرسائل المباشرة
  • سيمون تشوق جمهورها لأجدد أعمالها الغنائية "كلمني عن نفسك"