شهدت منطقة شمال إفريقيا احتباسًا حراريًا كبيرًا، مع زيادة في درجات الحرارة مقارنة ببقية القارة بزيادة قدرت بـ4ر0 درجة خلال الفترة من 1991 إلى 2023.
وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد في تقرير عن المناخ نشرته يوم الاثنين، أنه خلال 2023 جرى تسجيل ارتفاع ملحوظ لدرجات الحرارة في شمال غرب إفريقيا، وتحديدًا في المغرب وفي سواحل موريتانيا وشمال غرب الجزائر.

موجات حر قصوى

وخلال يوليو وأغسطس 2023، عرف شمال إفريقيا موجات حر قصوى، وسجل خلال الفترة ذاتها درجات قياسية بتونس العاصمة، في حدود 49 درجة، و50,4 درجة في أغادير بالمغرب.
وبحسب المنظمة العالمية للأرصاد، فقد شهدت مناطق عدة من تونس والمغرب والجزائر ونيجيريا والكاميرون وإثيوبيا ومدغشقر وأنغولا وزمبيا وزيمبابوي وجمهورية الكونغو الديمقراطية جفافًا حادًا خلال عام 2023.

أخبار متعلقة الإجهاد الحراري في كوريا يضرب الآلاف بالأمراض.. ما القصة؟المنظمة الدولية للهجرة تدعو لتمويل الاستجابة لانتشار جدري القرود في أفريقياتزايد إصابات جدري القردة بدول وسط أفريقيا.. والكونغو الأكثر تضرًا

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس تونس شمال إفريقيا الاحتباس الحراري في إفريقيا الاحتباس الحراري المنظمة العالمية للأرصاد المنظمة العالمية للأرصاد الجوية

إقرأ أيضاً:

موعد انتهاء الموجة الحارة.. أمطار على 6 محافظات

خلال الأيام القليلة الماضية تعرضت البلاد إلى موجة حارة شديدة، أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، بقيم تتراوح من 4 إلى 5 درجات، ما دفع الكثيرين إلى السؤال عن موعد انتهاء الموجة الحارة، وعودة درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية.

موعد انتهاء الموجة الحارة

ومن جهتها، أوضحت الهيئة العامة للأرصاد الجوية موعد انتهاء الموجة الحارة، مشيرة إلى أنه اعتبارا من يوم السبت المقبل تشهد البلاد انخفاضا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، بقيم تتراوح من 3 إلى 4 درجات، لافتة إلى استمرار ارتفاع نسب الرطوبة، والتي تتسبب في الشعور بارتفاع درجات الحرارة.

وبالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة توقعت الأرصاد الجوية، وجود فرص ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة على 6 محافظات وهي: الإسكندرية، البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، دمياط، بورسعيد.

درجات الحرارة يوم السبت 14 سبتمبر 2024

القاهرة والوجه البحري: العظمى 34 والمحسوسة 36 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 30 والمحسوسة 33 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 37 والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 35 والمحسوسة 37 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • طقس الأحد: رعد وزخات بالأطلس وكتل ضباب في السواحل
  • طقس السبت: أجواء حارة نسبيا بعدد من الجهات
  • طقس الجمعة: أمطار متفرقة ورياح قوية مرتقبة بهذه المناطق
  • 4 ظواهر جوية تجتاح المحافظات خلال 72 ساعة.. «انخفاض درجات الحرارة مستمر»
  • طقس الجمعة..سحب منخفضة كثيفة مصحوبة بقطرات مطرية
  • الأرصاد تكشف تفاصيل تغير مفاجئ في درجات الحرارة الأيام المقبلة
  • تحسن نسبي في الأحوال الجوية والعظمى 35 درجة بالفيوم
  • طقس الجمعة: أمطار خفيفة ورياح قوية ببعض المناطق
  • ماذا يحدث للطقس خلال 72 ساعة؟
  • موعد انتهاء الموجة الحارة.. أمطار على 6 محافظات