الجديد برس:

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إن “موسكو مستعدة للمساعدة في تعزيز القدرات الدفاعية للسنغال ودول أفريقية أخرى”.

وأضاف لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيرته السنغالية، ياسين فال، أنهما ناقشا “الوضع الأمني في منطقة الصحراء والساحل، بما في ذلك مالي، وبوركينا فاسو، والنيجر، وتشاد”.

وأشار إلى أن “الجماعات التابعة لتنظيم داعش تستمر في الانتشار عبر مناطق غرب أفريقيا”.

وأوضح لافروف أنه “لدينا مصلحة مشتركة في توحيد الجهود لمكافحة هذه التهديدات”، مؤكداً أن “روسيا مستعدة لمساعدة كل من السنغال والدول الأفريقية الأخرى في تعزيز قدراتها الدفاعية، وزيادة استعداد القوات المسلحة والخدمات الخاصة لمكافحة الإرهاب”.

ولفت إلى أن “روسيا تقدّر الموقف المتوازن والموضوعي للسنغال بشأن الصراع في أوكرانيا” بحسب ما قال.

كما أعلن لافروف أن فال ستتوجه إلى سوتشي في نوفمبر المقبل من أجل “المشاركة في الاجتماع الوزاري الأول للمنتدى الروسي الأفريقي”.

وقال إن “هذا العام، في نوفمبر، ستستضيف سوتشي أول اجتماع وزاري بين روسيا وأفريقيا نيابة عن رؤساء الدول”، مشيراً إلى أن “هذا سيكون حدثاً مهماً للغاية وأنا ممتن للوزير لتأكيد مشاركته فيه” بحسب ما ذكر.

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»

بعد مرور أكثر من شهر على العملية العسكرية والتوغل البري الأوكراني في مدينة كورسك الروسية، والتي كبدت موسكو خسائر فادحة، أعلنت وزارة الدفاع الروسية بدء القتال في «كورسك» بشكل رسمي، وقالت إنها استعادت السيطرة على 10 مدن سيطرة عليها القوات الأوكرانية في توغلها الشهر الماضي، بحسب وكالة «رويترز».

وأوضحت روسيا أن قواتها - تقصد وحدات الشمال - استعادت السيطرة تمامًا على المستوطنات على مدى يومين، إذ بدأت منذ العاشر من سبتمبر الجاري، وذلك في الجانب الغربي من المنطقة التي احتلتها أوكرانيا في توغلها يوم 6 أغسطس الماضي.

زيلينسكي: روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة

وفي أول تعليق له على الهجوم الروسي، أكد الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الخميس، أن روسيا بدأت إجراءات هجومية مضادة، تتوافق مع خطتنا الأوكرانية.

وقال ضابط أوكراني يقاتل في منطقة «كورسك»، إن الهجوم المضاد الروسي بدأ، مضيفً أن القتال صعب للغاية والوضع ليس في صالحنا حتى الآن.

كما قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن القوات الأوكرانية، تتعرض الآن للضغط بشكل مُطرد من كورسك، وسيتم طردها من المدينة بالكامل، بحسب وكالة أنباء «ريا نوفوستي».

وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد

وبحسب شبكة «CNBC NEWS» الأمريكية، فقد أشار معهد دراسات الحرب، إلى أن الأدلة المرئية تشير إلى أن القوات الروسية المنتشرة في كورسك الروسية كانت تعمل في وحدات بحجم سرية تتألف من 100 إلى 250 جنديًا، وربما تستخدم وحدات أكثر خبرة في القتال لشن الهجوم المضاد.

وبحسب معهد دراسات الحرب، إذا تأكدت هذه الاستراتيجية، فإنها تشير إلى الأهمية التي توليها روسيا لإنهاء التوغل الذي أحرج «الكرملين» والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكشف عن نقاط ضعف في الأمن القومي الروسي.

مقالات مشابهة

  • تونس تعلن دعمها للحوار الليبي وتؤكد استعدادها للمساهمة في جهود المصالحة
  • عبدالله بن زايد: الإمارات غير مستعدة لدعم اليوم التالي من الحرب في غزة دون قيام دولة فلسطينية
  • روسيا تعلن استعادة 103من جنودها تم أسرهم في مقاطعة كورسك مقابل إعادة 103 جنود أوكرانيين
  • الجيش الروسي: سماح أمريكا وبريطانيا لـ كييف بمهاجمة روسيا لن يغير وضع الجبهة
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى في «كورسك»
  • بعد السيطرة الأوكرانية.. روسيا تعلن بدء الهجوم المضاد في «كورسك»
  • روسيا تعلن استعادة 10 قرى من القوات الأوكرانية في منطقة كورسك
  • التربية تعلن استعدادها لاستقبال طلاب العام الدراسي الجديد
  • وزارة التربية والتعليم تعلن عن استعدادها لاستقبال أكثر من 2 مليون و300 ألف طالب وطالبة
  • لافروف: “الناتو” ينسق الضربات الأوكرانية للبنية التحتية المدنية في روسيا