ظهرت خبيرة التوقعات ليلى عبد اللطيف في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه "الحكاية"، وذلك بعد انتشار شائعات وفاتها التي أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، وفي حديثها، أكدت ليلى عبد اللطيف أنها بصحة جيدة، ولم تفوت الفرصة لتقديم توقعاتها بشأن الأحداث العالمية والكوارث الطبيعية المرتقبة، حيث توقعت حدوث عواصف وثلوج في مصر والدول العربية، مؤكدة أن العالم سيشهد ظواهر جوية عنيفة ومتطرفة في الفترة المقبلة، خاصة بعد انتهاء فصل الصيف.

ظواهر جوية عنيفة ومتطرفة.. ماذا سيحدث في الطقس عقب انتهاء الصيف؟

مع اقتراب نهاية فصل الصيف، بدأت التحذيرات تتوالى من قبل خبراء الأرصاد الجوية حول الظواهر الجوية التي قد تضرب البلاد خلال فصلي الخريف والشتاء، وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن التغيرات المناخية ستؤدي إلى ظهور ظواهر جوية متطرفة، وستبدأ هذه الظواهر بالظهور بشكل ملحوظ بعد انتهاء فصل الصيف يوم 21 سبتمبر.

وأوضحت غانم أن التغير المناخي قد يتسبب في زيادة شدة الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك فصول الشتاء الباردة، وأضافت أن الظروف الجغرافية والتضاريس يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحديد درجات الحرارة في مناطق محددة، كما توقعت أن تشهد البلاد انخفاضًا كبيرًا في درجات الحرارة، إلى جانب تزايد الأمطار، خصوصًا في المناطق الساحلية، وتأثر الجو بمنخفضات جوية في طبقات الجو العليا، ما قد يؤدي إلى موجات من الصقيع.

مشاهدة لقاء ليلى عبداللطيف سيدة التوقعات مع عمرو أديب كاملهل سيكون شتاء 2025 الأعنف في التاريخ؟

وأحد الأسئلة التي تتردد على ألسنة الكثيرين هو ما إذا كان شتاء 2025 سيكون الأعنف في التاريخ، نظرًا للتغيرات المناخية المتسارعة والظواهر الجوية غير المعتادة التي بدأت تظهر في السنوات الأخيرة، مثل ظاهرتي النينيو واللانينيا، وهذه الظواهر تؤثر بشكل كبير على الطقس في مناطق مختلفة حول العالم، ومع تصاعد الحديث عن إمكانية استمرارها حتى 2025، تزداد المخاوف من شتاء قارس وغير مسبوق.

ووفقًا للدكتورة منار غانم، فإن التوقعات بشأن الطقس على المدى الطويل، مثل شتاء 2025، تعتمد على نماذج مناخية معقدة يمكن أن تتغير بمرور الوقت، وأنه حتى الآن، لا توجد بيانات دقيقة كافية لتحديد ما إذا كان شتاء 2025 سيكون الأبرد في التاريخ، حيث تبقى التنبؤات المناخية محدودة من حيث المدى الزمني، ومع ذلك، يبقى التغير المناخي وتأثيره على الأنماط الجوية عاملًا مؤثرًا يستدعي الاستعداد والتحوط.

العوامل المؤثرة على الشتاء المقبل: الأنماط المناخية العالمية والتغير المناخي

ومن العوامل التي قد تؤثر بشكل مباشر على الطقس الشتوي المقبل هي الأنماط المناخية العالمية مثل ظاهرتي النينيو واللانينيا. هذه الظواهر يمكن أن تتسبب في تغييرات جوهرية في الطقس، مثل زيادة هطول الأمطار في بعض المناطق، وارتفاع أو انخفاض درجات الحرارة بشكل حاد في مناطق أخرى، كما أن التغير المناخي العالمي يلعب دورًا بارزًا في زيادة شدة وتكرار الظواهر الجوية المتطرفة، بما في ذلك العواصف والثلوج في مناطق لم تكن تشهد مثل هذه الظواهر من قبل.

التغير المناخي وزيادة الظواهر الجوية المتطرفة

ولا يقتصر التغير المناخي تأثيره على زيادة درجات الحرارة فقط، بل يمتد ليشمل تغييرات كبيرة في أنماط الطقس العالمية، وهو ما يجعل الفصول أكثر تطرفًا، ففصل الشتاء الذي كان معتدلًا في السنوات الماضية قد يصبح أكثر برودة وقسوة، وهو ما قد يتسبب في أضرار كبيرة للزراعة والبنية التحتية، وكذلك يؤثر على الحياة اليومية للأفراد.

التوصيات والتحذيرات لمواجهة الطقس القاسي

وينصح في ظل هذه التوقعات والتحذيرات، المواطنين بالاستعداد لمواجهة الطقس القاسي، وخاصة في المناطق التي قد تشهد انخفاضات حادة في درجات الحرارة أو زيادة في كميات الأمطار، وتجهيز المنازل وتخزين المواد الأساسية، بالإضافة إلى متابعة نشرات الطقس الرسمية، قد يكون الخطوة الأمثل للاستعداد لفصل شتاء غير معتاد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: ليلى عبد اللطيف توقعات الطقس شتاء 2025 ظواهر جوية متطرفة التغير المناخي عواصف وثلوج منار غانم الأرصاد الجوية الظواهر الجوية العنيفة الشتاء الأعنف توقعات الطقس في مصر تغير المناخ الطقس في مصر التغیر المناخی الظواهر الجویة درجات الحرارة هذه الظواهر فی التاریخ فی مناطق شتاء 2025

إقرأ أيضاً:

تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم" .. المملكة تحتفي باليوم العربي للأرصاد الجوية

تشارك المملكة الأحد المقبل العالم العربي الاحتفال بـ "اليوم العربي للأرصاد الجوية"، الذي يقام تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم"، ويصادف الخامس عشر من سبتمبر كل عام، حيث يأتي هذا الاحتفال في ظل التحديات المتزايدة التي تواجه الدول العربية في التصدي لآثار التغيرات المناخية وما يتصل بها من قضايا بيئية واقتصادية.
googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); ويهدف احتفال هذا العام إلى تسليط الضوء على الجهود العربية المشتركة لتعزيز القدرة على مواجهة التغيرات المناخية وضمان مستقبل مستدام للأجيال القادمة.
أخبار متعلقة خلال منتدى "الإيكاو" بكندا.. المملكة تقود العالم إلى عصر جديد من الطيرانريادة دولية.. المملكة تصنف أنموذجًا رائدًا في المؤشر الأممي للأمن السيبرانيكما يسعى إلى رفع مستوى الوعي حول تأثيرات التغيرات المناخية، وتعزيز برامج التأقلم لضمان استدامة الموارد الطبيعية والبنية التحتية، ورفع مستوى التعاون الإقليمي بين الدول العربية في تبادل المعرفة والخبرات، ودعم الأبحاث والتطوير في مجالات التنبؤ بالأحوال الجوية والمناخية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم" .. المملكة تحتفي باليوم العربي للأرصاد الجوية- مشاع إبداعيمجابهة التغيرات المناخيةوينظم المركز الوطني للأرصاد بهذه المناسبة فعاليات متعددة في مختلف مناطق المملكة؛ بهدف التعريف بأهمية اليوم العربي للأرصاد الجوية، واستعراض دور المملكة الرائد في مجابهة التغيرات المناخية من خلال البرامج النوعية، والنظام الآلي للإنذار المبكر، وتوعية المجتمع والطلبة بالتعاون مع جهات متعددة أبرزها وزارة التعليم ووزارة الصحة ووزارة الداخلية والمديرية العامة للدفاع المدني، والمختلف من الجهات الإعلامية لتحقيق التنمية المستدامة.
يُذكر أن هذا الحدث أعلن عنه رسمياً في الملتقى العربي للأرصاد والإعلام الذي نظمته المملكة العربية السعودية بمحافظة جدة، قبل خمسة أعوام ليصبح حدثًا رئيسيًا في العالم العربي، وتم اختيار تاريخ الاحتفال تزامنًا مع ذكرى إنشاء اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية في 15 سبتمبر 1970 بقرار من مجلس جامعة الدول العربية.

مقالات مشابهة

  • بعد غياب 25 عامًا.. عبد اللطيف العيوني يعود لتقديم النشرة الجوية بالذكاء الاصطناعي
  • بعد غياب 25 عامًا.. عبد اللطيف العيوني يعود لتقديم النشرة الجوية بتقنية الذكاء الاصطناعي - عاجل
  • تحسبا من العيش في العراء.. حكومة غزة تحذر من كارثة وتوجه مناشدة عاجلة إلى مصر والدول العربية
  • الأرصاد: السجلات المناخية تعطي مؤشرًا تصاعديًا للظواهر الجوية
  • ليلى عبد اللطيف تفجر مفاجأة لجمهور الأهلي بشأن نتيجة السوبر الأفريقي مع الزمالك
  • بيان بـ درجات الحرارة.. هيئة الأرصاد توضح الظواهر الجوية على البلاد خلال الأيام المقبلة
  • 10 مدن حول العالم مهددة بالغرق بحلول عام 2050 بسبب التغيرات المناخية
  • العرافة ليلى عبد اللطيف تتحدث عن كوارث وشخصيات بارزة في توقعات جديدة مثيرة للجدل
  • تحت شعار "الأثر المناخي وبرامج التأقلم" .. المملكة تحتفي باليوم العربي للأرصاد الجوية
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي