"البيع في مرض الموت"، عبارة قانونية تطلق على مسامعنا كثيرا، فماذا تعني هذه العبارة وهل يجوز البيع في مرض الموت، اليوم السابع يوضح فى النقاط التالية كيف يواجه القانون هذه القضية.

ويفسر القانون هذه العبارة أنه إذا باع المريض مرض الموت لوارث أو لغير وارث بثمن يقل عن قيمة المبيع وقت الموت، فإن البيع يسرى فى حق الورثة إذا كانت زيادة قيمة المبيع على الثمن لا تجاوز ثلث للتركة داخلا فيها المبيع ذاته.

أما إذا كانت هذه الزيادة تجاوز ثلث التركة فإن البيع فيما يجاوز الثلث لا يسرى فى حق الورثة إلا إذا أقروه أو رد المشترى للتركة ما يفى بتكملة الثلثين.

و كل عمل قانونى يصدر من شخص فى مرض الموت ويكون مقصودا به التبرع، يعتبر تصرفا مضافا إلى ما بعد الموت، وتسرى عليه أحكام الوصية أيا كانت التسمية التى تعطى لهذا التصرف.

وعلى ورثة من تصرف أن يثبتوا أن العمل القانونى قد صدر من مورثهم وهو فى مرض الموت، ولهم إثبات ذلك بجميع الطرق، ولا يحتج على الورثة بتاريخ السند إذا لم يكن هذا التاريخ ثابتا.

وإذا أثبت الورثة أن التصرف صدر من مورثهم فى مرض الموت، اعتبر التصرف صادرا على سبيل التبرع، ما لم يثبت من صدر له التصرف عكس ذلك. كل هذا ما لم توجد أحكام خاصة تخالفه.

و لا تسرى أحكام المادة السابقة إضرارا بالغير حسن النية إذا كان هذا الغير قد كسب بعوض حقا عينيا على العين المبيعة.


 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: البيع فى مرض الموت القانون المصرى اخبار الحوادث مرض الموت

إقرأ أيضاً:

طرح محال تجارية وصيدليتين ووحدات إدارية في مدينتين جديدتين.. اعرف التفاصيل

أعلن المهندس أحمد مصطفى محمد، رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، طرح 14 محلاً تجارياً وصيدليتين بمساحات تتراوح بين 20م2: 68م2)، ووحدة إدارية ومهنية بمساحة (33م2) بالمناطق المختلفة بالمدينة للبيع بالمزاد العلني بجلسة يوم الأحد المقبل الموافق 13 سبتمبر الجاري.

تفاصيل طرح محال تجارية وصيدليتين 

كما أكد المهندس مصطفى هارب، رئيس جهاز تنمية مدينة أخميم الجديدة، طرح 11 محلاً تجارياً بمساحات تتراوح بين (26م2 و100م2)، و3 وحدات إدارية ومهنية بمساحات تتراوح  من (33م2 و67م2) بالمناطق المختلفة بالمدينة للبيع بالمزاد العلني بجلسة يوم الأحد الموافق 20 أكتوبر المقبل.

كراسات الشروط والمواصفات

وتُطلب كراسات الشروط والمواصفات من مقري جهازي تنمية المنيا الجديدة وأخميم الجديدة، ويمكن للراغبين في دخول المزادين المعاينة على الطبيعة للمحال والصيدليات والوحدات في مواعيد العمل الرسمية للجهازين.

مقالات مشابهة

  • طرح محال تجارية وصيدليتين ووحدات إدارية في مدينتين جديدتين.. اعرف التفاصيل
  • موعد حجز شقق الإسكان الاجتماعي 2024.. اعرف التفاصيل
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى طلاق بعد عام من زواجهما.. اعرف التفاصيل
  • 4 ظواهر جوية تضرب البلاد غدا.. اعرف التفاصيل
  • إجراء مهم للحاصلين على نموذجي 3 و5 تصالح في مخالفات البناء.. اعرف التفاصيل
  • الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة بنها للطلاب الجدد 2024-2025.. اعرف التفاصيل
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرف التفاصيل
  • إضافة خدمة شحن جديدة إلى ميناء جدة الإسلامي.. اعرف التفاصيل
  •  250 فرصة عمل لشباب الشرقية في «النساجون الشرقيون».. اعرف التفاصيل
  • «السياحة» تكشف ضوابط موسم العمرة لعام 1446.. اعرف التفاصيل