مصر – وجهت مصر خطابا إلى رئيس مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، إثر تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي الأخيرة بشأن المرحلة الخامسة من ملء سد النهضة.

وأكدت القاهرة أنها مستعدة لاتخاذ كافة الخطوات للدفاع عن وجودها ومقدرات شعبها ومصالحه.

وحذر أستاذ القانون الدولي والأمين العام للجنة الدولية للدفاع عن الموارد المائية في تصريحات حصرية لـRT الدكتور محمد محمود مهران، من تداعيات خطيرة لأزمة سد النهضة على الأمن المائي والإقليمي، مؤكدا أن الخطاب الأخير لوزارة الخارجية المصرية إلى مجلس الأمن يمثل نقطة تحول في مسار الأزمة.

ورأى مهران أن إرسال مصر لهذا الخطاب يعكس إدراكا عميقا لخطورة الوضع الراهن، مشيرا إلى أنه بعد سنوات من المفاوضات غير المجدية، أصبح واضحاً أن هناك حاجة ملحة لتدخل دولي فعال، وموضحا أن هذه الخطوة تفتح الباب أمام سيناريوهات جديدة قد تشمل إمكانية اتخاذ مجلس الأمن لقرارات ملزمة تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وقد تعزز الموقف القانوني لمصر في حال اللجوء إلى آليات دولية أخرى مستقبلا.

وحول الإجراءات الممكنة في هذه المرحلة، لفت الدكتور مهران الي أهمية تفعيل دور مجلس الأمن من خلال المطالبة بجلسة طارئة وإصدار قرارات ملزمة، و تكثيف الجهود الدبلوماسية لكسب تأييد دولي أوسع، خاصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، فضلا عن دراسة إمكانية طلب رأي استشاري من محكمة العدل الدولية حول شرعية التصرفات الأحادية لإثيوبيا.

وأضاف أن مصر أيضا يمكنها تفعيل حقها في الدفاع الشرعي عن أمنها المائي وفقاً للمادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة، خاصة بعد استخدام مصر كل الوسائل الدبلوماسية لحل النزاع، وبعد استمرارها في التفاوض بحسن نية لاكثر من 13 عاما.

وشدد الدكتور مهران على ضرورة تطوير اتفاقيات المجاري المائية الدولية للتعامل مع تحديات الأمن المائي، مبيناً أن أزمة سد النهضة كشفت عن قصور خطير في القانون الدولي الحالي للمياه، ومؤكدا أن العالم بحاجة إلى تطوير الاتفاقيات الدولية التي تنظم استخدام الموارد المائية المشتركة، لتجعل آلاليات المنصوص عليها لحل النزاعات فعالة وملزمة.

كما أشار إلى أن هذه التعديلات الجديدة يجب أن تضمن تعريفاً واضحاً لجرائم الحرب المائية، وآليات لمحاسبة الدول التي تنتهك حقوق الآخرين في المياه، كما يجب أن تراعي التغيرات المناخية وتأثيرها على الموارد المائية.

وحذر مجددا أستاذ القانون الدولي من أن استمرار الوضع الحالي قد يؤدي إلى تصعيد خطير، قائلاً: نحن نتحدث هنا عن تهديد وجودي لملايين البشر حيث ان الحرمان من المياه يمكن أن يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، وقد يشعل فتيل نزاعات إقليمية لا يمكن التنبؤ بعواقبها.

وفي هذا الصدد أكد الدكتور مهران أن الحل يجب أن يكون شاملاً ومستداماً، مع أهمية وجود رؤية تنموية مشتركة لحوض النيل تضمن حقوق جميع الدول وتحقق التنمية المستدامة للجميع، مشددا علي أن ذلك يتطلب إرادة سياسية حقيقية وتعاوناً دولياً فعالاً.

هذا وأكد الخبير الدولي علي ضرورة استغلال هذه الأزمة لاعادة صياغة قواعد التعاون الدولي في مجال الموارد المائية، وضمان مستقبل أكثر أمناً واستقراراً لشعوب المنطقة والعالم، مشددا علي أن استقرار منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرتبط ارتباطاً وثيقاً بحل عادل ومستدام لأزمة سد النهضة، لافتاً إلى أن التأخير في معالجة هذه القضية قد يكون له تداعيات كارثية تتجاوز حدود المنطقة.

من جانبه، قال أستاذ العلوم السياسية ، في تصريحات لـRT حسن سلامة، إن الخطوة التي قامت بها مصر جاءت بعد استنفاد كل المحاولات الدبلوماسية التي بذلت مع إثيوبيا، وشهدنا على مدار أكثر من 10 سنوات حالة من حالات المماطلة وفرض الأمر الواقع بحيث ينتهي بناء السد وهو ما تم بالفعل وأعقبه عدد مرات من الملء وصلت إلى الملء الخامس.

وتابع في حديثه: مصر ماتزال ملتزمة بالتحرك الدبلوماسي، وبالتالي تضع المؤسسات الدولية أمام مسؤولياتها من خلال الخطاب الذي أكدت فيه موقفها الثابت والحاسم الرافض للسياسات الأحادية الإثيوبية التي تخالف قواعد ومبادئ القانون الدولي وتشكك خرق الاتفاق الموقع بين الدول الثلاثة مصر والسودان وإثيوبيا والبيان الرئاسي لمجلس الأمن الصادر عام 2021.

وأضاف: كل التصريحات الاستفزازية من جاب المسؤولين الإثيوبيين هي تصريحات مرفوضة وغير مقبولة، وتعكس نهجا إثيوبيا متواصلا لإثارة التوتر ومحاولة تهديد الاستقرار في المنطقة في الوقت الذي تحاول في مصر أن تحقق التنمية للجميع.

واختتم: مصر مستعدة لكل السيناريوهات للحفاظ على أمنها المائي، ولديها القدرة على كل ما يضمن الحياة والوجود للمواطن المصري لأن مياة النيل هي قضية وجود للمواطن المصري، ولوقتنا هذا مصر تقدم كل دعوات التنمية والتعاون مع إثيوبيا ولكن الرفض دائما يأتي من الجانب الآخر.

المصدر RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الموارد المائیة القانون الدولی مجلس الأمن سد النهضة

إقرأ أيضاً:

“العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ

أكدت منظمة العمل الدولية أن الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ ولكن البلدان الأكثر تضررا بأزمة المناخ هي الأقل استعدادا ولديها أدنى مستويات الحماية الاجتماعية.

وقالت المنظمة في تقرير – الحماية الاجتماعية العالمي 2024 – 2026 الذي يتناول مسألة الحماية الاجتماعية الشاملة للعمل المناخي – إنه لأول مرة يتمتع أكثر من نصف سكان العالم “52.4%” بنوع من أشكال تغطية الحماية الاجتماعية وهذا أعلى من 42.8% في عام 2015 العام الذي اعتمدت فيه أهداف التنمية المستدامة.

ولفت التقرير إلى أنه وبرغم ذلك لايزال حوالي 91% “364 مليون شخص” حول العالم في البلدان العشرين الأكثر هشاشة تجاه أزمة المناخ يفتقرون إلى أي شكل من أشكال الحماية الاجتماعية وعلى نطاق أوسع فإنه في البلدان الخمسين الأكثر عرضة لتغير المناخ يفتقر حوال 75% من السكان “2.1 مليار شخص” إلى أي تغطية للحماية الاجتماعية.

وعلى مستوى العالم قال التقرير إنه لا يزال معظم الأطفال “76.1%” لا يتمتعون بتغطية فعالة للحماية الاجتماعية وذلك مع وجود فجوة كبيرة أيضا بين الجنسين حيث تتخلف التغطية الفعالة للنساء عن تغطية الرجال “50.1 و54.6% على التوالي”

وأكد جلبرت هونغبو المدير العام لمنظمة العمل أن الحماية الاجتماعية قادرة على مساعدة الناس على التكيف مع الصدمات المرتبطة بالمناخ والتعامل معها من خلال توفير فوائد الحماية الاجتماعية مثل أمن الدخل والوصول إلى الرعاية الصحية كما يمكن للحماية الاجتماعية أن تخفف من وطأة الصدمات على الأسر والعمال والمؤسسات أثناء التحول الأخضر وتمكن من ممارسات اقتصادية أكثر استدامة.

وأشار التقرير إلى أن البلدان تنفق حوالي 12.9% من ناتجها المحلي الاجمالي على الحماية الاجتماعية “باستثناء الصحة” ومع ذلك ففي حين تنفق البلدان ذات الدخل المرتفع 16.2% في المتوسط فان البلدان ذات الدخل المنخفض تخصص 0.8% فقط من ناتجها المحلي الاجمالي للحماية الاجتماعية.

وذكر أن البلدان ذات الدخل المنخفض – والتي تشمل الدول الأكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ – تحتاج إلى حوالي 308.5 مليار دولار إضافى سنويا “52.3%” من ناتجها المحلي الاجمالي لضمان الحماية الاجتماعية الأساسية على الأقل وشدد على الحاجة إلى الدعم الدولي للوصول إلى هذا الهدف.وام


مقالات مشابهة

  • سلامي: إطلاق “جمران 1” بنجاح يعكس تصميم إيران على مواجهة العقوبات الدولية
  • خبراء ألمان يحذرون من انقراض مهنتي المزارع وعامل البناء بسبب الروبوتات
  • جنوب إفريقيا تؤكد تصميمها على متابعة قضية “الإبادة الجماعية” التي رفعتها ضد “إسرائيل”
  • “الأم والأقارب قـتـلـوهـا” مفاجأة صادمة في القضية التي شغلت تركيا .. صورة
  • أفريكا انتليجنس: “بن قدارة” ينأى بنفسه عن الأزمة التي تشهدها ليبيا حاليًا
  • نقل جثمان “عائشة” التركية التي استشهدت برصاص الإحتلال الإسرائيلي
  • نائب المندوب الروسي يهاجم “ازدواجية المعايير الدولية” تجاه غزة واليمن
  • مؤسسة القدس الدولية .. الأقصى معركة وجود ” المسجد الأقصى وموسم العدوان الأعتى بعد الطوفان “
  • “العمل الدولية”.. الحماية الاجتماعية تلعب دورا رئيسيا في مواجهة تأثير تغير المناخ
  • طاقم مركبة “سويوز” المأهولة الروسية ينتقل إلى محطة الفضاء الدولية