أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، مساء الاثنين، استهداف سفينة في البحر الأحمر، بصواريخ ومسيرات لـ"انتهاكها حظر الوصول" إلى موانئ الاحتلال.

بيان القوات المسلحة اليمنية بشأن تنفيذ عملية عسكرية استهدفت سفينة(( BLUE LAGOON I ) في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ المناسبة وعدد من الطائرات المسيرة، وذلك لانتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

02_09_2024م pic.twitter.com/32sWNkEOSC — العميد يحيى سريع (@army21ye) September 2, 2024

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع، "نفذت القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة (BLUE LAGOON I) في البحرِ الأحمر، وذلك بعدد من الصواريخ المناسبة وعدد من الطائرات المسيرة".



وأضاف أن السفينة أصيبت إصابة مباشرة، وأن استهدافها جاء بعد انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخولِ إلى موانئ فلسطين المحتلة.

كما حذر البيان "كافة الشركات التي تتعامل مع العدو الإسرائيلي بأن سفنها سوف تتعرض للاستهداف خلال مرورها في منطقة العمليات البحرية المعلن عنها وبغض النظر عن وجهتِها".

من جانبها، قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن الحوثيين هاجموا صباح الاثنين ناقلتي نفط إحداهما تحمل علم السعودية والأخرى علم بنما.

وأضافت في بيان، أن الجماعة هاجمت السفينتين المحملتين بالنفط الخام بصاروخين باليستيين ومسيّرة انتحارية.

كما أشارت القيادة الأمريكية إلى أن جهود إنقاذ السفينة اليونانية سونيون التي هاجمها الحوثيون سابقا جارية بالبحر الأحمر، مبينة أن النيران لا تزال مشتعلة في الناقلة اليونانية وتهدد بإمكانية وقوع كارثة بيئية كبرى.
 


وكانت جماعة الحوثي، استهدفت قبل أيام، ناقلة النفط اليونانية "سونيون"، بعد إعلانهم قيام الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقال زعيم جماعة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، إن العملية "جريئة وشجاعة، وتكذب مزاعم الأمريكان بشأن ردعنا في العمليات المساندة للشعب الفلسطيني".

ولفت إلى أن مجموعتين من القوات البحرية للجماعة شنتا هجوما على الناقلة على مرحلتين، تضمنت الأولى قصفها وتعطيل حركتها، والثانية تفخيخها وتفجيرها في عرض البحر الأحمر.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن تسريبا يحدث من الناقلة النفطية على ما يبدو، في ظل تواصل اشتعال النيران بها بعد استهدافها.

وقال زعيم جماعة الحوثي، إنهم يواصلون استهداف السفن في البحر الأحمر المرتبطة بالاحتلال، لكن الأمر أصبح نادرا خلال الفترة الأخيرة، بسبب ابتعاد السفن عن مسار البحر الأحمر، وسلوكها طرقا بحرية بعيدة.



وبحسب مسؤولين عسكريين أمريكيين، فيبدو أن تسرب النفط المحترق ناجم عن الوقود أو زيت المحرك من السفينة نفسها. وقال المسؤولون إن براميل النفط الخام ليست مشتعلة، لكن القلق الرئيسي هو أن الحريق المستمر قد ينتشر بسرعة، ويهدد بإشعال مليون برميل من النفط الخام على متنها.

وكانت "سونيون" هي السفينة الثالثة التي تديرها "دلتا تانكرز" ومقرها أثينا، التي تعرضت للهجوم في البحر الأحمر، هذا الشهر. وقالت "دلتا تانكرز" في بيان، إن الهجوم تسبب في نشوب حريق على متنها، وأخمده الطاقم.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي. 

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية أنصار الله اليمنية الهجوم غزة هجوم غزة اليمن البحر الاحمر أنصار الله المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی البحر الأحمر إلى موانئ

إقرأ أيضاً:

موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر أن إجمالي عدد السفن الموجودة على أرصفة موانيها بلغ 12 سفينة، مع تداول 71 ألف طن من البضائع العامة والمتنوعة، و930 شاحنة، و195 سيارة.

وذكر بيان الهيئة، الصادر اليوم السبت، أن حركة الواردات شملت 36،500 طن من البضائع، و527 شاحنة، و148 سيارة، فيما بلغت الصادرات 34،500 طن من البضائع، و403 شاحنات، و47 سيارة.

وأشار البيان إلى أن ميناء سفاجا استقبل اليوم السفينة "POS PROOK" القادمة من الكويت محملة بـ30 ألف طن من الفحم البترولي، لغرض التحميص لإنتاج البلوكات واستخلاص الألومنيوم. وتم رفع درجة الاستعداد في الميناء لاستقبال الشحنة، مع إلزام الشركة المستوردة بالامتثال للضوابط والمعايير الخاصة بتداول الفحم البترولي، وحضور ممثل عن جهاز شؤون البيئة لمتابعة عمليات التفريغ والتخزين وإعداد تقرير بعد انتهاء العمليات.

كما استقبل الميناء اليوم ثلاث سفن هي: "أمل"، "بوسيدون أكسبريس"، و"دليلة"، في حين غادرت السفينة "O-CRYSTEL" محملة بـ26 ألف طن من الفوسفات متجهة إلى الهند.

وفي ميناء نويبع، تم تداول 2000 طن من البضائع و315 شاحنة من خلال رحلات مكوكية للسفينتين "أور" و"وايلة". كما سجلت موانئ الهيئة حركة وصول وسفر لـ1510 ركاب.

مقالات مشابهة

  • موانئ البحر الأحمر: تداول 71 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة
  • تداول 71 آلف طن بضائع عامة ومتنوعة بموانئ البحر الأحمر
  • في مصر.. مفاوضات جديدة بين أنصار الله والانتقالي حول هذا الأمر الهام
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • شاهد.. "أنصار الله" تحتفل بذكرى المولد النبوي الشريف على متن سفينة إسرائيلية
  • البعثة الأوروبية: السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة ولا تَسَرُّب
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • سفينة جلاكسي ليدر الإسرائيلية تحتفل بالمولد النبوي الشريف بالبحر الأحمر على الطريقة الحوثية
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • واشنطن تعرض تنازلات عن مصالحها في اليمن مقابل ضمان أمن “إسرائيل” البحري في رسائل جديدة لصنعاء