قالت القيادة المركزية الأمريكية، إن جماعة الحوثي استهدفت يوم أمس، ناقلة نفط سعودية تحمل مليوني برميل من النفط، في البحر الأحمر.

 

وذكرت المركزية الأمريكية في بيان لها على منصة إكس، أن الحوثيين هاجوا ناقلتي نفط خام، السفينة MV BLUE LAGOON I التي ترفع علم بنما وتديرها اليونان والسفينة MV AMJAD التي ترفع علم السعودية وتديرها، بصاروخين باليستيين ونظام هجومي أحادي الاتجاه بدون طيار، مما أصاب السفينتين.

 

 

وأضافت أن السفينتين محملتان بالنفط الخام، مشيرة إلى أن السفينة MV AMJAD تحمل ما يقرب من مليوني برميل من النفط، أي ما يقرب من ضعف الكمية الموجودة على متن السفينة اليونانية MV DELTA SOUNION، التي هاجمها الحوثيون في 21 أغسطس الماضي.

 

وأوضحت أنه يجري حاليًا، جهود الإنقاذ في جنوب البحر الأحمر للسفينة المعطلة "سونيون" MV DELTA SOUNION، والتي لا تزال مشتعلة وتهدد بإمكانية وقوع كارثة بيئية كبرى.

 

ولفتت إلى أن هذه الأعمال الإرهابية المتهورة التي يرتكبها الحوثيون تستمر في زعزعة استقرار التجارة الإقليمية والعالمية، فضلاً عن تعريض حياة البحارة المدنيين والنظم البيئية البحرية للخطر.

 

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية، مواصلة العمل مع الشركاء والحلفاء الدوليين لحماية التجارة والتخفيف من التأثيرات المحتملة على البيئة على الرغم من تصرفات الحوثيين المدعومين من إيران غير المسؤولة والمتهورة.

 

وفي وقت متأخر من مساء أمس، أعلنت جماعة الحوثي، استهداف سفينة في البحر الأحمر، في ظل تصعيد التوتر في المنطقة بفعل الهجمات الحوثية في البحرين الأحمر والعربي.

 

وقال المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع في بيان له على منصة إكس، إن جماعته استهدفت السفينة ( BLUE LAGOON I ) في البحر الأحمر، بعدد من الصواريخ والطائرات المسيرة.

 

وأضاف أن استهداف السفينة جاء بعد انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة والذي تفرضه الجماعة على السفن المتجهة إلى إسرائيل.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: البحر الأحمر السعودية سونيون سنتكوم مليشيا الحوثي البحر الأحمر فی البحر

إقرأ أيضاً:

محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة النفط استهدفها سونيون (صور)

#سواليف

أعلنت بعثة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي عن بدء محاولة جديدة لإنقاذ #ناقلة_نفط مشتعلة في #البحر_الأحمر تعرضت لهجوم #الحوثيين في #اليمن.

ونشرت عملية “أسبيدس” التابعة للاتحاد الأوروبي صورا مؤرخة يوم السبت لسفنها التي ترافق السفن المتجهة إلى #ناقلة_النفط #سونيون التي تحمل العلم اليوناني.

AP

وقال الاتحاد الأوروبي إن البعثة “شاركت بقوة في هذا المسعى المعقد، من خلال خلق بيئة آمنة، وهو أمر ضروري للقاطرات لإجراء عملية السحب”.

مقالات ذات صلة بايدن يوبخ صحفيا سأل عن تهديد بوتين بالحرب: “اصمت” (فيديو) 2024/09/14

يذكر أن “سونيون” تعرضت لهجوم من الحوثيين في 21 أغسطس. كانت السفينة تعمل بطاقم من 25 بحار فلبينيا وروسيا، بالإضافة إلى أربعة أفراد أمن، نقلتهم مدمرة فرنسية إلى جيبوتي القريبة.

AP

وفي وقت لاحق، زرع الحوثيون متفجرات على متن السفينة وفجروها. وأثار ذلك مخاوف من تسرب مليون برميل من النفط الخام على متن السفينة إلى البحر الأحمر.

واستهدف الحوثيون أكثر من 80 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الحرب في غزة في أكتوبر. واستولوا على سفينة واحدة وأغرقوا اثنتين في الحملة التي قتلت أيضا أربعة بحارة. 

ويؤكد الحوثيون أنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل أو الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة لإجبار إسرائيل على إنهاء حربها ضد حماس في غزة.

مقالات مشابهة

  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • بدء عملية قطر ناقلة نفط استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • محاولة أخرى لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر (صور)
  • محاولة جديدة لإنقاذ ناقلة النفط استهدفها سونيون (صور)
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية
  • حريق بمليون برميل من النفط العراقي يهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • محاولات لإنقاذ ناقلة نفط استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر