بوابة الوفد:
2024-09-15@09:35:14 GMT

حكم الدعاء بعد التشهد الأخير في الصلاة

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن الدعاء بعد التشهد الأخير سنة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم؛ لما رُوي أنَّ أصحاب النبي صلى الله عليه وآله وسلم كانوا يدعون في صلاتهم بما لم يتعلموه، فلم يُنْكِرْ عليهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ولهذا لمّا قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم للرجل: «مَا تَقُولُ فِي صَلَاتِك؟» قَالَ: "أَتَشَهَّدُ، ثُمَّ أَسْأَلُ اللهَ الْجَنَّةَ، وَأَعُوذُ بِهِ مِنْ النَّار" -رواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه- فصوَّبه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في دعائه ذلك من غير أن يكون علَّمه إياه.

دار الإفتاء توضح عدد ركعات صلاة الضحى ووقتها وفضلها حكم مشاركة الكورسات التعليمية.. الإفتاء تجيب

وعن جُبَيْر بن نُفَيْر أنه سمع أبا الدرداء رضي الله عنه وهو يقول في آخر صلاته وقد فرغ من التشهد: "أَعُوذُ بِاَللهِ مِنْ النِّفَاقِ".

وفيما يتعلق بحكم قراءة التشهد كاملًا في الركعة الثانية بالصلاة، قالت دار الإفتاء المصرية، إن المشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم بقوله: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ» رواه مسلم، وفي رواية: «التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ» رواه أحمد.

حكم قراءة التشهد الأوسط كاملًا عند الجلوس للتشهد الأول
 

وأضافت دار الفتاء إلى عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يعلِّمنا التشهد فكان يقول: «التَّحِيَّاتُ الْمُبَارَكَاتُ الصَّلَوَاتُ الطَّيِّبَاتُ للهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ الله» رواه مسلم، وفي رواية أحمد والنسائي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «إِذَا قَعَدْتُمْ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ فَقُولُوا: التَّحِيَّاتُ للهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ، السَّلامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكَاتُهُ، السَّلامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللهُ وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ. وَلْيَتَخَيَّرْ أَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَهُ إِلَيْهِ فَلْيَدْعُ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ»، وأصله في "الصحيحين".


وتابعت دار الإفتاء أن هذا وأمثاله من روايات التشهد المأثورة هو ما يُعرف بالتشهد، وهذه هي صيغته الكاملة، وما وراء ذلك ليس من التشهد، بل هو ما يُعرف بالصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم، والصلاة على الآل التي تنتهي بقول المصلي: إنك حميد مجيد. فالمشروع في التشهد الأول هو ما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه رضي الله عنهم على اختلاف العلماء بين وجوبه واستحبابه.

وأشارت دار الإفتاء إنه لا يجب على المصلي ذِكْرُ الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول، بل له أن يكتفي بما علَّمه النبي صلى الله عليه وآله وسلم لأصحابه، ولم يقل بوجوب الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأوسط أحدٌ من أهل العلم من سلف الأمة، بل -على العكس- كان هديُهُ صلى الله عليه وآله وسلم فيه التخفيف؛ كما جاء في حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "كَانَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وآله وسلم فِي الرَّكْعَتَيْنِ كَأَنَّهُ عَلَى الرَّضْفِ". أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي. والرَّضْفُ: هو الحجر المُحَمَّى بالنار أو الشمس.


وأردفت دار الإفتاء أن لهذا التخفيف الوارد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يذكر أهل المذاهب سنية الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم في التشهد الأول، إلا تخريج بعض العلماء ذلك على القول بوجوب الصلاة عليه كلما ذُكِر صلى الله عليه وآله وسلم، وإلا ما كان من مذهب الشافعي الذي قال بسنِّيَّة ذلك دون الصلاة على الآل، وعلل ذلك الشافعية بقولهم: [لأنه -أي التشهد الأول- يطلب تخفيفه] اهـ. من "حاشية البيجوري على شرح ابن قاسم على متن أبي شجاع".

وأوضحت دار الإفتاء أن وعلى ذلك فإنه لا تجب قراءة الصلاة الإبراهيمية في التشهد الأول، بل المشروع هو قراءة التشهد الوارد في حديث ابن عباس أو ابن مسعود أو عمر رضي الله عنهم ممن رووا صيغ التشهد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: التشهد الدعاء الصلاة دار الإفتاء الإفتاء النبی صلى الله علیه وآله وسلم صلى الله علیه وآله وسلم ف ع ل ی ن ا و ع ل ى ع ب اد رضی الله عنه دار الإفتاء ب ر ک ات ه الصلاة على إ لا الله لا إ ل ه ه ا الن

إقرأ أيضاً:

حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم

يواصل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، جهوده في تسليط الضوء على الجوانب الإنسانية لحياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ضمن حملته التوعوية تحت شعار "كأنه معك"، مع اقتراب ذكرى المولد النبوي الشريف.

تهدف الحملة إلى تقديم صورة حقيقية ومؤثرة عن الرحمة والعطف التي تمتع بها النبي تجاه أبنائه وأحفاده، وتعزيز القيم النبيلة التي أرساها في تعاملاته اليومية.

الرحمة الأبوية للنبي صلى الله عليه وسلم

يعتبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم نموذجًا للرحمة والعطف، خصوصًا في علاقته بأبنائه وأحفاده. وفقًا لما ذكره مجمع البحوث الإسلامية عبر صفحته على «فيسبوك»، قال أنس بن مالك رضي الله عنه:

«مَا رَأَيْتُ أَحَدًا كَانَ أَرْحَمَ بِالْعِيَالِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم.»

كانت الرحمة التي أظهرها النبي تتجاوز مجرد التقدير، حيث كانت تعبيرًا عن محبة عميقة واهتمام حقيقي بمصلحة أبنائه وأحفاده.

حفاوة النبي صلى الله عليه وسلم بأبنائه

كان النبي صلى الله عليه وسلم يُظهر اهتمامًا كبيرًا بأبنائه، ويكرمهم بطريقة خاصة. من بين ما ورد في الأحاديث الشريفة، كان يُعبر عن محبته لابنته فاطمة رضي الله عنها بقوله:

«إذا دخلت عليه ابنته فاطمة قام إليها فأخذ بيدها، وقبلها، وأجلسها في مجلسه.»

هذا التصرف يعكس حجم المحبة والاحترام الذي كان يحمله النبي لأبنائه، وكيف كان يقدّرهم ويظهر لهم اهتمامًا حقيقيًا.

رفق النبي صلى الله عليه وسلم بأحفاده

عُرف النبي صلى الله عليه وسلم برفقه وحنانه تجاه أحفاده. وقد رُوي أن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال:

«خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأقبل الحسن، والحسين رضي الله عنهما، عليهما قميصان أحمران يعثران ويقومان، فنزل فأخذهما، فصعد بهما المنبر.»

هذا المشهد يعكس مدى الحب والاهتمام الذي كان يوليهما النبي، وكيف كان يتعامل مع أحفاده برفق ولطف.

تحصين النبي صلى الله عليه وسلم لأحفاده

كان النبي صلى الله عليه وسلم حريصًا على حماية أبنائه وأحفاده من الشرور. كان يُرقيهم قائلًا:

«أعيذكما بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامة.»

هذه الأفعال توضح حرص النبي على تأمين أبنائه وأحفاده من أي أذى، والتأكيد على أهمية الدعاء والحماية الروحية.

تربية النبي صلى الله عليه وسلم ونصحه لأبنائه

كان النبي صلى الله عليه وسلم يحرص على تقديم النصائح والإرشادات لأبنائه. فقد ورد أنه قال لابنته فاطمة رضي الله عنها:

«يا فاطمة بنت محمد أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لك ضرا ولا نفعا.»

هذا يظهر مدى اهتمام النبي بصلاح ابنته وتوجيهها نحو الخير، وعدم الاعتماد فقط على النسب والمكانة.

عظمة محبة النبي صلى الله عليه وسلم لأبنائه

أظهرت المواقف التي مرّ بها النبي صلى الله عليه وسلم عمق محبته لأبنائه، حتى في المواقف المؤلمة. فقد بكى النبي على قبر ابنته أم كلثوم رضي الله عنها، حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه:

«شهدنا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس على القبر، فرأيت عينيه تدمعان.»

 

مقالات مشابهة

  • كيفية الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ؟ الإفتاء تجيب
  • الإفتاء توضح حكم الصلاة على النبي ﷺ لتذكر الشيء المنسي
  • في ليلة مولده.. كيف تُحسن الصلاة على النبي
  • هل تاريخ مولد النبي صحيح؟.. دار الإفتاء تجيب على السؤال المحير
  • حملة "كأنه معك" تسلط الضوء على جوانب إنسانية في حياة النبي صلى الله عليه وسلم
  • فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة
  • الإفتاء توضح حكم ذكر اسم الشخص في الدعاء خلال الصلاة
  • فضائل الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد للرحمة والهداية
  • مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم: تجسيد لقيم الرحمة والإصلاح