صحيفة صدى:
2024-09-15@09:32:04 GMT

محام : الصك الشرعي بالولاية لا يمنح حق بيع العقارات .. فيديو

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

محام : الصك الشرعي بالولاية لا يمنح حق بيع العقارات .. فيديو

‍‍‍‍‍‍

الرياض

قال عبدالرحمن البلوي، محامي ومستشار قانوني، إن من حق القاصر استعادة كافة أمواله من الولي عليه لأن القانون يكفل ذلك.

وأضاف أن الوكيل عليه تقديم طلب للتصرف في أموال القاصر إلى المحكمة، في حال تضرر القاصر من ذلك فعليه أن يثبت ذلك وحينها سيستعد أمواله وممتلكاته، وذلك بحسب ما ذكره خلال حديثه في برنامج “سيدتي” المذاع على قناة روتانا خليجية.

ولفت إلى أنه لا يمكن التصرف في أموال القاصرين إلا بعد إصدار صك ولاية بالتصرف في الأموال والتعامل مع البنوك والعقارات، مؤكدا أنه في حال كان القاصر عقلا يجب على الوالي بتقديم بتقرير طبي من اللجنة الطبية إلى المحكمة بإثبات الولاية على القاصر عقلا ثم تقوم المحكمة بمخاطبة لجنة الخبراء المختصة للتأكد من صحة التقرير، وبعدها إصدار صك الولايةأما لشخص أو مجلس ولاية مكون من أقارب القاصر من أبناء وتصرفات

وأشار إلى أن الصك الشرعي بالولاية يعطيهم الحق في التصرف بالأموال بحد معين لكن لا تعطيهم الحق في بيع العقارات، وفي حال الرغبة في بيع العقار فيجب أن يتقدم الوالي بطلب أذن ببيع العقار مع توضيح السبب وفي حالإقتناع المحكمة بها يتم السماح للوالي ببيع العقار.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Mi8t-DkAbdtQ-3Z2.mp4 https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/RKQNM-ZSxmviTcGl.mp4

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: القاصر الولاية على القاصر

إقرأ أيضاً:

بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

المولد النبوي الشريف.. يعد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف من أحب الأمور للمسلمين، لأنها أكثر المناسبات الدينية التي ينتظرها الكثيرون، لإحياء ذكرى مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ولكن يرغب البعض في معرفة حكم الشرع في الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأوضحت دار الإفتاء المصرية حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف قائلة: «إن هناك فرقا عظيما بين حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وبين طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، حيث إنها مسألة دقيقة يجب التنبه لها».

المولد النبوي الشريف الاحتفال بذكرى المولد النبوي جائز شرعًا

أكدت دار الإفتاء أن حكم الاحتفال بذكرى المولد النبوي، جائز شرعًا، بدليل القرآن والسُّنة وعمل المسلمين سلفًا وخلفًا، ولكن هل المحبة تكون بالقصائد الشركية والرقص والغناء والموسيقى في المولد النبوي؟.

طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين في ذكرى المولد النبوي

وقالت دار الإفتاء إن: «طريقة الاحتفال وسلوك المحتفلين، هو أمر يختلف من شخص لآخر، فما وافق من ذلك مبادئ الشرع الشريف فلا حرج فيه وما خالف منه في ذلك فلا نجيزه، بل نقول بحُرمته».

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف حكم الشرع في الاحتفال بالمولد النبوي

وتابعت الإفتاء: «إذا عرفت ذلك، فلا ينبغي سحبُ حكم ما خالف الشرع من سلوك المحتفلين على حكم الاحتفال بذاته، وهذا خلط عظيم أوقع الناس في عنت ولبس خطير، وينبغي أن يُعلم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أغلق باب الشرك والضلالة على الأمة، وذلك بقوله: «إنَّ اللَّهَ لا يجمعُ أمَّتي -أو قالَ: أمَّةَ محمَّدٍ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- علَى ضلالةٍ».

طرق الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

وأضافت دار الإفتاء: حكم الاحتفال بالمولد النبوي، أن سلفُنا الصالح دَرَجَ على الاحتفال بمولد الرسول الأعظم صلوات الله عليه وسلامه بإحياء ليلة المولد بشتى أنواع القربات من إطعام الطعام وتلاوة القرآن والأذكار وإنشاد الأشعار والمدائح في رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

المولد النبوي الشريف إجازة ذكرى المولد النبوي الشريف

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن أن إجازة المولد النبوي الشريف 2024/1446، تكون رسمياً لـ كافة العاملين في القطاع الخاص والحكومة، اليوم الأحد، وهي إجازة رسمية مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص.

اقرأ أيضاًهل اليوم إجازة رسمية بمناسبة المولد النبوي الشريف؟

رددها الآن.. أدعية بمناسبة المولد النبوي الشريف

أجمل عبارات التهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف 2024.. أرسلها إلى الأهل والأصدقاء

مقالات مشابهة

  • بتلاوة القرآن وإنشاد الأشعار والمدائح.. الإفتاء توضح الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف
  • “عمره 9 سنوات” نصائح اقتصادية من أصغر وسيط عقاري بالمملكة .. فيديو
  • محام: 6 أشهر حبس عقوبة ممارسة المساكنة
  • تطورات في حادثة اللاعب فهد المولد.. فيديو
  • هالاند يمنح مانشستر سيتي فوزًا ثمينًا أمام برينتفورد في الدوري الإنجليزي «فيديو»
  • 5 أسباب تجعل العقار الوجهة الأمثل لاستثمار أموالك.. اعرفها
  • محمد طاهر: أسعار العقارات سترتفع والحديث عن "فقاعة عقارية" أكذوبة
  • التعادل الإيجابي يحسم كلاسيكو النصر والأهلي.. فيديو
  • محام مقدسي: هذا ما طلبناه من المحكمة الإسرائيلية بخصوص حي وادي الجوز
  • سعد الصغير ينتهي من تحليل المخدرات ويغادر مصلحة الطب الشرعي لمحبسه