في ظل ازدياد الطلب العالمي على منتجات الكاكاو، والمتغيرات المناخية التي تضرب الغابات الاستوائية مصدر حبوب الكاكاو، لجأت شركة أمريكية إلى زراعة الكاكاو في المختبرات بدلاً من الغابات.

كشفت شركة “كاليفورنيا كالتشرد” المتخصصة في زراعة الخلايا النباتية، أنها بدأت بزراعة الكاكاو من مزارعها الخاصة غرب مدينة ساكرامنتو، آملة أن تصبح جاهزة للبيع منتصف العام المقبل.

شرح الرئيس التنفيذي للشركة آلان بيرلستين طريقة زراعة حبوب الكاكاو داخل مختبراته، مشيراً إلى أنها تبدأ باستخراج خلايا حبوب الكاكاو الأصلية، ثم وضعها في وعاء مائي مُحلّى بالسكر حتى تتكاثر بسرعة.
وأوضح في تصريح نقلته صحيفة “إندبندنت” البريطانية أن عملية نضج الخلايا لا تستغرق أكثر من أسبوع، فيما حصاد الكاكاو الطبيعي يحتاج إلى ما بين 6 إلى 8 أشهر، وعمل شاق لا تتطلبه الطريقة الحديثة.

نفس الطعم وفوائد أكثر

اعتبر بيرلشتاين أن هذه الطريقة لا مثيل لها لتغطية الطلب المتزايد على الشوكولا، والذي لم تعد أشجار الكاكاو المتواجدة جنوب خط الاستواء في المناطق ذات الطقس الدافئ والأمطار الغزيرة، قادرة على تلبيته.
وتوقع أن يؤدي تغير المناخ إلى تجفيف الأرض نتيجة الحرارة الإضافية، لذلك ابتكر علماء الشركة هذه الطريقة، التي توفر بديلاً مهماً للشوكولا يحمل نفس الطعم وفوائد أكثر، إضافة إلى مرونة أكبر في تلبية طلبات السوق العالمي.

قدرة كبيرة على دعم السوق

وأشارت المديرة التنفيذية للشركة كارلا دي مارتن إلى العديد من رواد الأعمال يراهنون على نمو الطلب بشكل أسرع من نمو المتوفر من الكاكاو، ما وضع الشركات المنتجة في حيرة من أمرها للبحث عن مصدر يتدفق.
وأوضحت أن البدائل المصنوعة من الشوفان أو نبات الخروب المحمص أثبتت فشلها، لأنها لم تتمكن من الوصول إلى نكهة الشوكولا، ما أدى إلى ارتفاع سعر منتجات الكاكاو عالمياً خلال العام الماضي.
وأمام كل هذه المعضلات، ونتيجة عدم الاستقرار المحتمل لمنتجات الشوكولا عالمياً، جاء ابتكار “كاليفورنيا كالتشرد” لبديل الكاكاو، ليوفر القدرة على تغطية الطلب المتزايد على الشوكولا في الولايات المتحدة، أوروبا والعالم.

تجارب ناجحة وأخرى فاشلة

يأتي التوجه لإنتاج الكاكاو داخل الولايات المتحدة بعدما نجحت الشركة بالفعل في زراعة منتجات أخرى داخل المختبرات، ومنها “لحم الدجاج”.
كما يأتي بالتزامن مع امتلاء رفوف المتاجر الكبرى بخيارات من الوجبات الخفيفة التي يُقال إنها بديلة للشوكولا، لكنها تتعرض لانتقادات كبيرة بسبب عدم تشابه الطعم.

المصدر: جريدة الحقيقة

إقرأ أيضاً:

بشرى تعيد الاحتفال بزواجها على الطريقة المغربية (فيديو)

شاركت الفنانة بشرى، المتابعين عبر حسابها الرسمي بموقع تداول الصور والفيديوهات «إنستجرام» إعادة احتفالها زفافها على الطريقة المغربية خلال الساعات القليلة الماضية، الأمر الذي شهد تفاعل قطاع كبير من الجمهور.

وظهرت بشرى، عبر حسابها الشخصي على موقع الفيديوهات والصور «إنستجرام» بالزي الرسمي للعروس المغربية، معلقة عليها قائلة: «الاحتفال بزواجي على الطريقة المغربية، عروسة على الطريقة المغربية».

View this post on Instagram

A post shared by Bushra Rozza (@bushraofficial)

زواج بشرى ونجل محمود حميدة

وكانت احتفلت بشرى، بحفل زفافها، على رجل الأعمال خالد حميدة، وسط حفل عائلي بالساحل الشمالي، اقتصر على العائلة والأصدقاء.

حفل زفاف بشرى

وشهد حفل الزفاف، توافد عدد كبير من نجوم الفن لحضور حفل زفاف بشرى، وخالد حميدة، المقام حاليا بالساحل الشمالي، ومن أبرز الحضور درة ولقاء سويدان وابنتها جومانا وهاني رمزي ولبلبة وميس حمدان وآخرون، ورانيا يوسف ولقاء الخميسي وزوجها محمد عبد المنصف، وإيمي سالم ونور خالد النبوي وهند عبد الحليم وشريف رمزي، وغيرهم من الفنانين.

آخر أعمال بشرى

والجدير بالذكر، أن آخر أعمال بشرى كانت مشاركتها في فيلم أولاد حريم كريم، بالتعاون مع النجم مصطفى قمر، الذي عرض في السينما وحقق نجاحا كبيرا، وتدور قصة الفيلم حول علاقة حب تنشأ بين «كريم حسين» و«آيلا»، وعندما يتقدم للزواج منها يكتشف والدها (كريم الحسيني) أنه ابن زميلته وحبيبته السابقة "مها"، ثم يستعيدان علاقة الصداقة القديمة مع صديقتيهما (هالة) و(دينا).

اقرأ أيضاًبمهرجان الدار البيضاء.. بشرى عضوا بلجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية

«احنا شبه بعض».. بشرى تتحدث عن سر حبها لـ خالد حميدة رغم أنها تكبره بـ 11 سنة

«أجمل عروسين».. إلهام شاهين تهنئ محمود حميدة بحفل زفاف نجله على بشرى

مقالات مشابهة

  • سر عصير الليمون في الكافيهات بـ3 طرق.. «نفس الطعم والريحة»
  • بشرى تعيد الاحتفال بزواجها على الطريقة المغربية (فيديو)
  • عمرها أكثر من 1500 عام.. التغيُّر المناخي يهددُ باندثار كنيسة اثرية بالعراق
  • التغيُّر المناخي يهددُ باندثار كنيسة اثرية بالعراق عمرها أكثر من 1500 عام
  • عارض صحي ينقل المولد إلى المستشفى
  • الكرملين: مستشار رئيس الوزراء الهندي لم ينقل لبوتين أي رسائل من زيلينسكي
  • هوكستين ينقل تحذيراً أمريكياً لـ”إسرائيل”: لا تغامروا بحرب في الشمال.. ثمنها سيكون باهظاً
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا.. شاهد
  • محافظ الغربية: مبادرة المشروعات الخضراء تستهدف وضع حلول عاجلة وجذرية لمواجهة تحديات التغير المناخي
  • الحرائق تلتهم جنوب كاليفورنيا ورجال الإطفاء يتسابقون مع الزمن لإخمادها