صحيفة الاتحاد:
2024-09-15@09:11:46 GMT

23 سبتمبر بداية «الخريف»

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

إبراهيم سليم (أبوظبي) 

أخبار ذات صلة «أبوظبي الدولي للصيد والفروسية» يسلط الضوء على دور المرأة في الصقارة «التربية»: تعديلات على المناهج لمواكبة التحولات الاجتماعية والتكنولوجية

كشف تقرير السمات المناخية لشهر سبتمبر، الصادر عن المركز الوطني للأرصاد، ضعف وتراجع تأثير المنخفض الهند الموسمي تدريجياً، خلال هذا الشهر، مع استمرار تأثر الدولة بامتداد منخفضات حرارية من وسط الجزيرة العربية، يصاحبها رياح نشطة نسبياً مثيرة للغبار، قد تؤدي إلى تدني مدى الرؤية الأفقية أحياناً.


وقال المركز في تقريره: «يعتبر شهر سبتمبر الشهر الأخير من شهور الصيف»، وتبدأ معه درجات الحرارة في الانخفاض، خاصة أثناء الليل وخلال النصف الثاني منه، حيث يبدأ فصل الخريف فلكياً في الثالث والعشرين من هذا الشهر بتعامد الشمس على خط الاستواء، ثم بعد ذلك تتجه ظاهرياً جنوباً نحو مدار الجدي.
وأوضح، أنه ستظل الفرصة مهيأة لتكون السحب الركامية المصحوبة بسقوط الأمطار، خاصة على المنطقة الشرقية، وقد يمتد تأثيرها إلى بعض المناطق الداخلية من الدولة، كما تسود الرياح الجنوبية الشرقية مع نهاية الليل وأوقات الصباح، تتحول إلى شمالية غربية فترة الظهيرة والمساء بتأثير دورة نسيم البر/البحر.
وبين التقرير، أن نسبة الرطوبة تزداد في الهواء قليلاً خلال هذا الشهر، مقارنةً بشهر أغسطس، خاصة مع النصف الثاني منه، ويبلغ متوسط الرطوبة النسبية 49% ونتيجة لذلك تزداد فرص تكون الضباب الخفيف على مناطق متفرقة من الدولة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الخريف طقس الإمارات الطقس في الإمارات فصل الخريف المركز الوطني للأرصاد الإمارات

إقرأ أيضاً:

الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم وغدا.. وهذا موعد تحسن الأحوال الجوية

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية، توقعاتها عن حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، والتي تبدأ من الخميس 12 سبتمبر 2024 وحتى الثلاثاء 17 سبتمبر 2024، وأشارت هيئة الأرصاد الجوية، إلى استمرار موجة الحر على معظم أنحاء الجمهورية، مع توقعات بانخفاض طفيف في درجات الحرارة بداية من يوم السبت 14 سبتمبر.

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية، أن البلاد ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة خلال يومي الخميس 12 سبتمبر والجمعة 13 سبتمبر، حيث سيسود طقس شديد الحرارة نهارًا في أغلب المناطق، في حين ستكون الأجواء مائلة للحرارة ورطبة ليلًا، وتشير التوقعات إلى أن درجات الحرارة المحسوسة في القاهرة والوجه البحري ستصل إلى 38 درجة مئوية، بينما تسجل المناطق الجنوبية من البلاد درجات حرارة أعلى تتراوح بين 41 و44 درجة مئوية.

ظواهر جوية تشهدها البلاد اليوم

وتوقعت الهيئة العامة أن تكون الرياح اليوم نشطة أحيانا على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل  الشمالية الشرقية وشمال الصعيد، على أن تكون الرياح نشطة على جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر.

وعن السحب فتوقع خبراء الأرصاد أن تكون السحب مشمسة على القاهرة الكبرى وجنوب الوجه البحري، وجنوب سيناء وسلاسل جبال البحر، وشمال الصعيد وجنوب الصعيد، على أن تكون السحب غائمة جزئيا على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية.

 الرطوبة اليوم

وتسجل نسبة الرطوبة اليوم 80 للعظمى و35 للصغرى على القاهرة الكبرى، و85 للعظمى و40 للصغرى على جنوب الوجه البحري، وتكون نسبة الرطوبة 90 للعظمى و50 للصغرى على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري، وتكون 90 للعظمى و55 للصغرى على السواحل الشمالية الشرقية.

وعلى جنوب سيناء وسلاسل جبال البحر الأحمر تكون نسبة الرطوبة العظمى 60 و30 للصغرى، وتكون الرطوبة 60 للعظمى و20 للصغرى على شمال الصعيد، و30 للعظمى و15 للصغرى على جنوب الصعيد.

ومتوقع وجود فرص ضعيفة لسقوط الأمطار تكون خفيفة إلى متوسطة على مناطق من الإسكندرية، والبحيرة، وكفر الشيخ، والدقهلية، ودمياط، وبورسعيد.

موعد انكسار الموجة الحرارة

وتبدأ درجات الحرارة في الانخفاض من السبت 14 سبتمبر الجاري.

 

مقالات مشابهة

  • 4 فواكه تحميك من اكتئاب الخريف.. تناولها خلال شهر سبتمبر 
  • الأرصاد لـ "اليوم": انخفاض درجات الحرارة على الشرقية هذا الأسبوع
  • حالة الطقس اليوم السبت 14 سبتمبر 2024: ارتفاع الرطوبة يفاقم الإحساس بالحرارة
  • حالة الطقس اليوم السبت 14 سبتمبر 2024: انكسار في درجات الحرارة مع استمرار الرطوبة
  • توقعات الطقس ليوم السبت 14 سبتمبر 2024: انخفاض طفيف في درجات الحرارة مع استمرار الرطوبة العالية
  • حملات بـ«مياه الشرقية» لتعريف العاملين والعملاء بالمبادرة الرئاسية «بداية جديدة»
  • بداية غير مبشرة لـ «توت».. بيان مهم بشأن حالة الطقس اليوم في مصر
  • الأرصاد تحذر من حالة طقس اليوم وغدا.. وهذا موعد تحسن الأحوال الجوية
  • النائب أيمن محسب: "بداية لبناء الإنسان" يستهدف تعزيز رفاهية المواطن
  • برلماني: حزمة التيسيرات الضريبية بداية جديدة لتحسين العلاقة مع المستثمرين