بوابة الوفد:
2024-09-15@09:18:32 GMT

9 سبتمبر.. متاحف الإسكندرية تحتفل بعيد الفلاح

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

تستعد متاحف الاسكندرية للاحتفال بعيد الفلاح المقرر انعقاده  يوم 9 سبتمبر من كل عام عرفانًا بفضله لنثر بذور الخير والفرحة في ربوع البلاد، وتكريمًا لجهده المتواصل في بناء الاقتصاد المصري، والذي يوافق يوم إصدار قانون الإصلاح الزراعي عام 1952، وإعادة توزيع ملكية الأراضي الزراعية إلى صغار الفلاحين وإنشاء جمعيات الإصلاح الزراعي والهيئة العامة للإصلاح الزراعي؛ لتتبدل أحوال الفلاحين؛ ليصبح الفلاح المصري القديم هو ابن النيل الأصيل.

 

ويعد احتفال مصر بعيد الفلاح كل عام تكريما له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير المتعاظم فى الاقتصاد المصرى وعرفانًا بفضله فى توفير المسلتزمات اليومية الغذائية فى مصر.

 كما يتواكب عيد الفلاح مع وقفة الزعيم أحمد عرابي فى نفس اليوم 1881 أمام الخديوى توفيق ومقولته الشهرية " لقد ولدتنا أمهاتنا أحرارًاولم نخلق تراثا أو عقارا ولن نستبعد بعد اليوم" .

 كان قد بدأ الاحتفال بعيد الفلاح بعد ثورة 23 يوليو 1952 وصدر قوانين الإصلاح الزراعى ومنذ ذلك اليوم أصبح 9 سبتمبر عيدًا للفلاح المصرى.

من اجل ذلك خصص المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية، قطعة شهر سبتمبر 2024، لتكون ملائمة مع احتفال مصر بعيد الفلاح المصري، المقرر انعقاده الاسبوع القادم 9 سبتمبر تكريمًا له من أجل جهده المتواصل عبر آلاف السنين ودوره الكبير في الاقتصاد المصري وعرفانًا بفضله في توفير الغذاء للمجتمع المصري.

وعرض المتحف اليونانى صورة فنية اوضحت اهتمام  الفن الهللينستي بالأفراد وموضوعات الحياة اليومية، خاصة في الإسكندرية، حيث ظهر الفلاحون في العديد من المنحوتات التي كانت تزين منازل الأثرياء الفسيحة ذات الحدائق ومعابد الآلهة.

وذكر المتحف أنه احتفالا بعيد الفلاح، يعرض المتحف اليوناني الروماني قطعة من مقتنيات المتحف عبارة عن تمثال فلاح، يرتدي هذا الفلاح قميصًا قصيرًا مربوطًا على الكتف الأيمن، يدل على كونه عاملا أو صاحب حرفة، ويحمل سلة ويبدو أنه في طريقه لسوق المدينة، وهو من بين المنحوتات الأصلية النادرة من الإسكندرية. 

ويعود التمثال المعروض إلى العصر البطلمي (125 – 80 ق.م)، وهو تمثال مجهول المصدر، مصنوع من الرخام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية متاحف الأسكندرية احتفالية عيد الفلاح الاقتصاد المصري الإصلاح الزراعي بعید الفلاح

إقرأ أيضاً:

أوقاف الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي الشريف

فى كل عام ومع اقتراب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف تظهر عادات وتقاليد مختلفة ففى محافظة الإسكندرية احتفلت مديرية الأوقاف بحلقات الذكر فيما يعرف باسم «الحضرة»، وتجهيز الولائم المختلفة والمشروبات كمشروب القرفة باللبن أو الشربات، وذلك بمسجد القصبجي التابع لإدارة وسط.

وشهد الاحتفال توزيع الشربات والحلوى على المصلين، وذلك تعبيراً عن الفرحة بهذه المناسبة، الاحتفال الذي يأتي برعاية الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، والذي وجه بتكثيف الاحتفالات في جميع أنحاء الجمهورية، تأكيداً على أهمية المناسبة في نفوس المسلمين.
 

وأكد الشيخ سلامة عبد الرازق، وكيل وزارة الأوقاف بالإسكندرية، أن مساجد المحافظة تشهد استعدادات مكثفة لاستقبال ذكرى المولد النبوي الشريف، حيث سيتم تنظيم سلسلة من الفعاليات والحلقات الدينية المتنوعة.
 

وأوضح وكيل الوزارة أن هذه الحلقات ستغطي مختلف الجوانب المتعلقة بسيرة النبي الكريم وأخلاقه، وستكون موجهة لكافة أفراد المجتمع، خاصة الشباب، بهدف غرس القيم الإسلامية الأصيلة وتعزيز الانتماء الديني.
 

وأضاف وكيل الوزارة أن الوزارة تسعى خلال الاحتفالات إلى تعزيز الروحانية بين أفراد المجتمع ونشر الوعي الديني، ونأمل أن تساهم في ترسيخ قيم التسامح والمحبة والتعاون بين جميع أفراد المجتمع.

شهد الاحتفال حضور الشيخ وسام كاسب مدير المتابعة ومسئول الدعوة الالكترونية، والشيخ محمد أبو زيد مدير إدارة وسط الإسكندرية، والشيخ السيد أمين عسيلي إمام وخطيب المسجد رئيس اللجنة النقابية للعاملين بأوقاف الإسكندرية

مقالات مشابهة

  • مذيعة تحتفل بعيد ميلادها بلسعات قناديل البحر
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في الإسكندرية اليوم السبت 14 سبتمبر 2024
  • مذيعة بريطانية تحتفل بعيد ميلادها مع قناديل البحر (فيديو)
  • المتحف اليونانى الرومانى يستقبل أطفال ذوى الهمم فى جولة سياحية لمعالم الإسكندرية
  • بكلمات مؤثرة..سيمون تحتفل بعيد ميلاد هشام عباس
  • شاهد.. مذيعة تحتفل بعيد ميلادها مع قناديل البحر
  • مساجد الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوى بتوزيع الشربات على المصلين والمواطنين
  • اليونسكو قلقة من نهب متاحف ومواقع أثرية في السودان
  • أوقاف الإسكندرية تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • "بنك القاهرة" مشاركاً في فعاليات الشمول المالي احتفالاً بعيد الفلاح