صحيفة البلاد:
2024-09-15@09:26:15 GMT

أفرأيتم الماء الذي تشربون ؟

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

أفرأيتم الماء الذي تشربون ؟

هل شعرت يوماً بأعراض صداع، و تشنُّج عضلى، وإحساس بالتواء العضلات عند المشي؟ هل إعتقدت أن سبب ذلك قد يكون الجفاف ، و ذلك سببه أنك لم تأخذ كفايتك من الماء؟ و انشغلت بأشغالك اليومية، و ربما اكتفيت بشئ من الشاي و القهوة.
توصى الأكاديمية الأمريكية للعلوم و الهندسة و الطب، بألا تقل كمية الماء الذي نتناوله يومياً عن ثلاثة ليترات، حتى يتمكّن الجسم من أداء وظائفه الحيوية بشكل جيّد.

الحفاظ على الجسم في وضع الترطيب الملائم، يساعد على الحفاظ على تدفق تيار الدم إلى أعضاء الجسم الحيوية، يؤدى هذا الى حيوية الجلد و نقاوته ، و يوصل الأكسجين، والغذاء إلى خلايا الجسم المختلفة، و يساعد في عمليات الهضم و يحمي الأعضاء من التلف و الجفاف.

ليس هناك ما يعيد للجسم حيويته و نشاطه بعد الجهد الشاق مثل شرب الماء البارد، فإنه يخفض حرارة الجسم و يقلِّل من التعرق و يحمي الجسم من الجفاف. و لذا فإن الوقت المناسب لشرب الماء البارد، هو عند الحاجة إليه لتخفيف حرارة الجسم ، مثلاً بعد ممارسة الرياضة الشاقة، أو العمل في الأجواء الحارة، مثل صيف بلادنا و خاصة خلال موسم الحج للحجاج والعاملين في الموسم ، وكذلك من يعاني من ارتفاع درجة حرارة جسمه لأي سبب من الأسباب، و أيضا من يمارس برامجا لتخفيف الوزن ، الماء البارد يساعد بسرعة على تقّليل حرارة الجسم و تخّفيف التعرُّق والمحافظة على سوائل الجسم ، ممّا يؤدى إلى منع الجفاف.

لكن شرب الماء البارد قد يؤدي إلى صعوبات في الهضم، نتيجة حاجة الجسم إلى إعادة تدفئة الأشربة والأطعمة التي تدخل إلى الجوف ليسهل هضمها، و لذا يحتاج الجسم إلى وقت أطول للهضم، وربما قاد هذا إلى الإمساك. كذلك فإن الماء فائق البرودة، مستفزّ لعضلات المعدة و الأمعاء و قد يؤدى للشعور بالمغص.

بالمقابل، فإن شرب الماء الدافئ له فوائد ، و لذا فإننا نتفق مع الصينيين الذين اعتادوا شرب كوب من الماء الدافئ على الريق ، لأن ذلك يهيئ الجهاز الهضمى للتعامل مع ما سيرد إليه من طعام، ولذا ينصح به أيضا بعد الوجبات الغنية بالبروتين والزيوت، الماء الدافئ يزيد تدفق الماء للجلد، ولذا فإنه يساعد على التخلص من المواد الضارة التي اعتاد الجسم أن يتخلص منها عن طريق الجلد ، تقلِّل مثلاً من ظهور حبّ الشباب، وتساعد في التغلب على آلام المفاصل و العضلات و الصداع و آلام الدورة الشهرية. و لزيادة تقبله عند من لا يستسيغونه، يمكن إضافة الليمون أو العسل أو الفواكه.

يجب أن نتذكر دائما أن حرارة الماء – سواء – أكان دافئاً، أو بارداً، إن كان لها من ضرر، فإنها تبقى أقل إيذاءً للجسم من المياه الغازية، أو المنكهات التي تصاحبها.
وفي استقصاء لحوالى ثمانمائة إمرأة حوالى سن الخمسين، تم سؤالهن عن ممارسة السباحة في مياه غير مدفأة ، نسبة عالية منهن تشعر بتحسن الأعراض المصاحبة لسن إنقطاع الطمث، مثل القلق ، الهبات الساخنة ، التعرق الليلي، اضطرابات النوم وجفاف الجهاز البولي والتناسلي. و يشعرن بالتحسن أكثر إذا كانت ممارستهن للسباحة منتظمة و لفترات أطول.
( و جعلنا من الماء كل شئ حى)
-صدق الله العظيم-

SalehElshehry@

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الماء البارد شرب الماء

إقرأ أيضاً:

تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن

قالت ليزا يونج، اختصاصية التغذية المسجلة بنيويورك، إنه بالإضافة إلى تأثيرها المنشط، يمكن أن تساعد القهوة في التحكم في الوزن أخبرت اليوم عن خاصية مفيدة أخرى لهذا المشروب.

 

كشفت دراسة جديدة أجريت في عام 2023 عن حقيقة مثيرة للاهتمام: أولئك الذين لم يشربوا القهوة في السابق أو نادراً ما بدأوا في فقدان الوزن بعد إضافة المشروب إلى نظامهم الغذائي اليومي، مشيرة إلى أن الباحثين لم يتمكنوا من تفسير سبب ترافق شرب القهوة مع انخفاض في نسبة الدهون في الجسم، لكنه رجح أن ذلك قد يكون بسبب قدرة الكافيين على التأثير على عملية التمثيل الغذائي.

 

بالإضافة إلى ذلك، اقترحت تفسيرًا بديلاً محتملاً لهذا التأثير وأن القهوة قد تقمع الشهية، وهو ما قد يحفز بدوره النشاط البدني ربما يكون لدى شاربي القهوة طاقة أكبر لممارسة التمارين الرياضية أو المشي القوي، مما يؤثر على الأرجح على نتائج فقدان الوزن.

 

الفوائد الصحية لفنجان من القهوة السوداء

ووفقا لها، لا تحتوي القهوة على أي دهون، لكنها غنية بالبوتاسيوم وتحتوي على أكثر من 100 مادة نشطة بيولوجيا، بما في ذلك مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الجسم من الالتهابات.

 

تحدثت خبيرة التغذية يوليا ليمنتينا خصيصًا لـ MedicForum  حول من يجب ألا يفرط في تناول القهوة، قائلة "في الواقع، غالبًا ما ترتبط القهوة بخسارة الوزن نظرًا لقدرتها على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وقمع الشهية ومع ذلك، هناك مجموعات من الأشخاص لا ينصحون بشرب القهوة لخسارة الوزن".

 

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية: قد يزيد الكافيين من أعراض القلق والأرق والعصبية لدى من يعانون من اضطرابات عصبية مثل اضطرابات القلق أو نوبات الهلع.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية: يمكن أن تزيد القهوة من معدل ضربات القلب وضغط الدم، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام ضربات القلب أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

 

الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي: يمكن أن تزيد القهوة من حمض المعدة وتؤدي إلى تفاقم أعراض الارتجاع الحمضي أو القرحة الهضمية أو متلازمة القولون العصبي.

الأشخاص الذين يعانون من الأرق: يمكن أن يسبب الكافيين الأرق ويضعف جودة النوم، لذا لا ينصح بشرب القهوة في المساء أو في الليل لمن يعانون بالفعل من اضطرابات النوم.

 

قبل إضافة القهوة إلى نظامك الغذائي لفقدان الوزن، من الجيد دائمًا استشارة طبيبك، خاصة إذا كنت تعاني من أي مشاكل أو حالات طبية.

مقالات مشابهة

  • حرارة جسم الإنسان كافية لتشغيل المصابيح
  • الأشخاص الذي يعانون من التوتر أكثر عرضه للإصابة بالسرطان
  • زيمبابوي تأمر بإعدام 200 فيل وسط نقص الغذاء بسبب الجفاف
  • تناول القهوة يوميًا يساعد على إنقاص الوزن
  • أهم الوجبات وأوقات الراحة والأنشطة أثناء اليوم الدراسي.. خبير أغذية يجيب
  • أهمية شرب الماء لصحة الجسم
  • عصير الليمون الطبيعي يساعد على تطهير الكلى
  • سيلينا جوميز تكشف حيلة تلجأ لها لعلاج الاكتئاب الموسمي
  • العناية بالشعر الجاف: نصائح وحلول للتخلص من الجفاف والتقصف
  • تطوير جهاز يستخدم حرارة الجسم لتشغيل المصابيح وشحن البطاريات