دبي: «الخليج»

أبرمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع اتفاقية مع شركة «نوفو نورديسك فارما الخليج»، المتخصصة عالمياً في مجال الرعاية الصحية، والتي تشمل استحداث الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة وإدارة الوزن، إضافة إلى التعاون في حملة توعوية لرفع الوعي الصحي بأمراض القلب والشرايين، ومضاعفاتها، في إطار جهود الوزارة لتعزيز الصحة العامة، ودعماً لتنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة الأمراض غير السارية، والكشف المبكر عنها، لتعزيز جودة الحياة من خلال نظام صحي بمعايير عالمية.


حضر التوقيع على الاتفاقية في ديوان الوزارة الدكتور حسين عبد الرحمن الرند الوكيل المساعد لقطاع الصحة العامة، وجايا جو فيندان ثيا جاراجان المدير العام لشركة نوفو نورديسك فارما الخليج، بحضور الدكتورة ندى المرزوقي مدير إدارة الصحة العامة والوقاية، والدكتورة بثينة بن بليلة رئيس قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية.
وتنص الاتفاقية على توظيف الابتكارات لبناء القدرات الفاعلة في استحداث الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة، وإدارة الوزن لدى البالغين، بمشاركة جميع الجهات الصحية في الدولة، في إطار تعزيز التنسيق والتعاون بين الوزارة والشركاء الاستراتيجيين، لتخفيف العبء الصحي والاقتصادي للسمنة داخل الدولة، والتوعية بأمراض القلب والشرايين، ومضاعفاتها.
وأكد الدكتور حسين الرند أن مكافحة السمنة أولوية استراتيجية في المبادرات والبرامج الوطنية الصحية، بناء على توجه حكومة الإمارات لرفع مستوى الصحة العامة، وتعزيز الوقاية والوعي لدى أفراد المجتمع بمضاعفات السمنة، وتحرص الوزارة على إدارة البرامج الصحية الوقائية والمجتمعية لتعزيز جودة الحياة الصحية على مستوى الدولة. مضيفاً أن قسم الأمراض غير السارية والصحة النفسية في الوزارة، يعمل بشكل منسق لترسيخ نهج متكامل بناءً على خريطة طريق مشتركة، لتحسين نتائج المؤشرات الوطنية الصحية الخاصة بالأمراض غير السارية وعوامل الخطر المرتبطة بها، وتخفيض نسبة انتشار السمنة في الدولة، في إطار الإستراتيجية الوطنية لجودة الحياة في دولة الإمارات 2031.
وأوضحت الدكتورة بثينة بن بليلة أن الاتفاقية مع شركة «نوفو نورديسك فارما الخليج» تعزز من جهود الوزارة الرامية لإعداد الدليل العلمي الوطني لمكافحة السمنة، وإدارة الوزن بناء على مراجعة عدة أدلة إرشادية، إقليمية وعالمية، لتعزيز مكافحة السمنة والأمراض المرتبطة بها، مثل السكري، وأمراض القلب والشرايين، كما أشارت إلى أهمية تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية، الاتحادية والمحلية، والقطاع الخاص، ما يسهم في تحقيق المستهدفات الصحية الوطنية وتعزيز تنافسية الدولة.
من جانبه، قال جايا جو فيندان ثيا جاراجان المدير العام لشركة نوفو نورديسك فارما الخليج: «نحن فخورون بشراكتنا مع وزارة الصحة ووقاية المجتمع في هذا المشروع الحيوي. ونتطلع أن تساهم خبرتنا العالمية في تعزيز جودة الرعاية الصحية المقدمة في مجال الأمراض غير السارية وتعزيز الوعي المجتمعي لاتباع أنماط الحياة الصحية في دولة الإمارات».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات وزارة الصحة ووقاية المجتمع الأمراض غیر الساریة الصحة العامة

إقرأ أيضاً:

«الوطنية للتدريب»: ورش عمل للقائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية

قالت الأكاديمية الوطنية للتدريب، إنه في ضوء مشاركة الجهات والوزارات الفاعلة في ضوء التكليف الرئاسي لتدريب القائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية على مستوى الدولة، قامت كل من وزارة العدل ووزارة المالية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة بإيفاد قيادات وخبراء وقضاة للمشاركة بالبرنامج عبر تقديم ورش عمل وجلسات تدريبية وحلقات نقاشية في البرنامج القومي بمواضيع ذات صلة بطبيعة البرنامج التدريبي ودور هذه المؤسسات الوطنية في العمليات التعاقدية مع الأطراف الأجنبية.

الإطار التنظيمي للتحكيم في مصر

وأوضحت الأكاديمية الوطنية للتدريب أنه تم تنظيم جلسة نقاشية تناولت الإطار التنظيمي للتحكيم في مصر، بما في ذلك دور إدارة التحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل والهيئة العليا للتحكيم والمنازعات الدولية بوزارة العدل، ودور اللجنة الوزارية لتسوية منازعات عقود الاستثمار في التعاقدات التي يكون أحد أطرافها جهة أجنبية، كما قدم قضاة المحاكم الاقتصادية ورشة تدريبية حول الوساطة في المنازعات التجارية وأساليب التفاوض، بالإضافة إلى جلسات محاكاة لكيفية التعامل مع الأطراف الصعبة وغير الممثلة.

وأضافت أن المشاركات تضمنت عرض دور مجلس الدولة في مراجعة العقود التي يتم إبرامها مع أحد الأطراف الأجنبية وأفضل الممارسات في الصياغة والأخطاء الواجب تجنبها، كما تم استعراض دور هيئة قضايا الدولة ممثلة في قسم المنازعات الخارجية واستعراض تفاصيل الدفاع عن الدولة في الدعاوى التحكيمية والأمور الواجب أخذها في الاعتبار عند إبرام التعاقدات مع الأطراف الأجنبية، مع استعراض أمثلة من السوابق التحكيمية لدعم الفهم الواقعي.

تعويضات قضايا التحكيم

وتابعت أن وزارة المالية قامت بتقديم جلسات توضيحية حول الأثر المالي لتعويضات قضايا التحكيم على الخزانة العامة المصرية وتأثيرها على الاقتصاد الوطني و آليات صرف التعويضات التي تلتزم بها الدولة، لافتة إلى أن ذلك في ضوء تعظيم الاستفادة من الخبرات الوطنية بالبرنامج التدريبي للوصول للهدف الرئيسي للتكليف الوارد للأكاديمية بشكل يساعد في الجهود المبذولة لتشجيع الاستثمار ودعم استقرار الاقتصاد الوطني وإعداد كوادر وطنية على قدر عال من الكفاءة قادرين على إبرام التعاقدات الدولية على النحو المنشود.

مقالات مشابهة

  • ورشة عمل لتعزيز الحقوق الصحية والإنجابية في مصر
  • محافظ الغربية: تطوير شركة غزل المحلة إضافة ودعم للصناعة الوطنية
  • «الوطنية للتدريب»: ورش عمل للقائمين على العملية التعاقدية مع الأطراف الأجنبية
  • بريطانيا: حظر إعلانات المأكولات غير الصحية لمكافحة سمنة الأطفال
  • اختتام الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول الخليج وإندونيسيا
  • عقار يخاطب ختام موتمر تطوير الخدمات الصحية فى شرق السودان
  • سكاتك توقع اتفاقية لأول مشروع للطاقة الشمسية الهجينة بمصر
  • الجهاز الوطنية للتنمية يطور مركز الخدمات الصحية الزعفران في سرت
  • وزير البترول يبحث خطط شركة بيكر هيوز العالمية لزيادة إنتاج النفط وخفض الانبعاثات
  • الخضراوات تحسن الصحة وتقلل من مخاطر السمنة على المدى الطويل