قالت مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر (أسبيدس)، اليوم الاثنين، إن عملية إنقاذ ناقلة النفط سونيون على وشك البدء بعد تعرضها لهجوم في الآونة الأخيرة من جانب حركة الحوثي المتحالفة مع إيران.

وأضافت «أسبيدس» في بيان أن «عدة حرائق» ما زالت مشتعلة على متن الناقلة المسجلة في اليونان والمحملة بنحو مليون برميل من النفط الخام، مشيرة إلى أنه لا توجد مؤشرات واضحة على حدوث تسرب نفطي.

ومن المرجح أن تكون عملية الإنقاذ معقدة، ويُحتمل في حالة حدوث تسرب نفطي أن تكون من بين أكبر عمليات إنقاذ السفن في التاريخ، إذ يمكن أن يتسبب ذلك في كارثة بيئية في منطقة يعد الوصول إليها أمراً خطيراً.

وذكرت أسبيدس على منصة «إكس»: «تمثل سونيون تهديداً بيئياً كبيراً بسبب كمية النفط الخام الكبيرة على متنها. سوف تشارك شركات خاصة في عملية الإنقاذ التي على وشك البدء».

وقال مصدر مطلع لـ«رويترز» إن زوارق القطر جاهزة للعمل، لكن الأمر يتطلب فحصاً ميدانياً قبل اتخاذ قرار بشأن نقل الشحنة إلى سفينة أخرى أو نقل السفينة كلها إلى ميناء آمن أولاً.

وقالت أسبيدس إنها ستوفر الحماية لزوارق القطر التي ستتولى عملية الإنقاذ.

ويستهدف الحوثيون المتحالفون مع إيران حركة الشحن التجاري فيما يقولون إنه تضامن مع الفلسطينيين في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة «حماس» في غزة.

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي

الثورة نت/..

أعلنت البعثة الاوروبية في البحر الأحمر أن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر.
وقالت البعثة الاوروبية اليوم الجمعة، في تغريده لها على منصة (إكس) إن السفينة (سونيون) لا تزال مشتعلة بعد تعرضها للهجوم في البحر الأحمر” مؤكدة أنه “لا توجد علامات على تسرب نفطي من عنبر الشحن الرئيسي”،

واشارت إلى أن “السفينة راسية حاليًا، وليست منجرفة”.

ونشرت البعثة في البحر الأحمر صورا جديدة للناقلة “سونيون” التي تعرضت للاستهداف من قبل القوات المسلحة اليمنية في البحر الأحمر بتاريخ 22 أغسطس 2024.

وفي الـ29 من شهر أغسطس الفائت، أعلنت صنعاء السماح بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون، وقال رئيس الوفد الوطني المفاوض محمد عبدالسلام، إنه “بعد تواصل جهات دولية عدة معنا خصوصا الأوروبية تم السماح لهم بسحب سفينة النفط المحترقة سونيون.

‏وأكد عبدالسلام أن احتراق سفينة النفط المذكورة مثال على جدية اليمن في استهداف أي سفينة تنتهك قرار الحظر اليمني القاضي بمنع عبور أي سفينة إلى موانئ فلسطين المحتلة بهدف ممارسة الضغط على كيان العدو الصهيوني لوقف عدوانه على غزة.

وشدد “على جميع شركات الشحن البحري المرتبطة بكيان العدو الصهيوني أن تدرك أن سفنها ستبقى عرضة للضربات اليمنية أينما يمكن أن تطالها يد القوات المسلحة اليمنية حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن غزة”.

مقالات مشابهة

  • بدء قطر ناقلة "سونيون" التي استهدفها الحوثيون قبالة اليمن
  • بدء عملية سحب ناقلة يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر
  • فرق الإنقاذ تبدأ محاولة جديدة لسحب ناقلة النفط "سونيون" التي فجّرها الحوثيون البحر الأحمر
  • «أسبيدس»: محاولة إنقاذ للناقلة «سونيون» في البحر الأحمر خلال أيام
  • عملية إنقاذ جديدة لناقلة النفط اليونانية المنكوبة ”سونيون” في البحر الأحمر
  • دون تسرب نفطي.. التحالف الأوروبي: السفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا
  • التحالف الأوروبي: سفينة “سونيون” لا تزال مشتعلة منذ 22 يومًا دون تسرب نفطي
  • البعثة الاوروبية: السفينة “سونيون” لا تزال تحترق ولا يوجد تسرب نفظي
  • استئناف عملية إنقاذ الناقلة سونيون المحفوفة بالمخاطر في البحر الأحمر هذا الأسبوع
  • رويترز: استئناف عملية إنقاذ الناقلة "سونيون" في البحر الأحمر هذا الأسبوع