يمانيون../
وصف وكيل وزارة التربية والتعليم عبدالله النعمى اعترافات شبكة التجسس الأمريكي الإسرائيل حول القطاع التعليمي “بالصادمة”.

وقال النعمي في مقابلة له مع قناة المسيرة مساء الأحد تعليقاً على هذه الاعترافات:” لم يكن يتوقع أحد أن يكون الاستهداف بهذا الحجم الكبير، وبهذا التنظيم، والذي بدأ من بداية ثمانينات القرن الماضي” مؤكداً أنه “تم استهداف العملية التعليمية في اليمن، بمختلف الوسائل، بعد تأهيل هذه العناصر التخريبية، والعملاء التابعين للمخابرات الأمريكية، و أن واجهة المخططين لهذا الاستهداف، هم ممن كانوا ضمن العاملين على تسيير العملية التعليمية في اليمن، بشكل مباشر، أو غير مباشر”.

وأوضح أن هذه الاعترافات كشفت الوجه الحقيقي للمخابرات الأمريكية، في استهداف العملية التعليمية في اليمن، مشيراً إلى أن “أي عملية مخابراتية لا بد لها من استراتيجية، وأدوات، ووسائل تسير على ضوئها، وبالتالي شاهدنا بناء هذه الاستراتيجيات لاستهداف التعليم، والتي سبقها ابتعاث، وتأهيل القائمين والمنفذين لهذه الاستراتيجيات إلى أمريكا، كخطوة أولى لاستهداف التعليم في اليمن”.

ويواصل:” إنه بعد تأهيل، وإعداد هذه الكوادر التي تضع الاستراتيجية لاستهداف التعليم، يتم إعادتهم إلى البلد، لتنفيذ أجندتهم المعدة سلفاً”، موضحاً أن وراءهم مراكز تأهيل، ودراسات متخصصة، كما أن لديهم وسائل متعددة، وتمويل لا محدود؛ بهدف الامساك بدفة العملية التعليمية في اليمن من مختلف جوانبها.

ورأى أن في مقدمة ذلك، جانب أو استهداف إعداد المناهج التعليمية، وبالتالي إنتاج جيل مدجن، غير قادر على إحداث تنمية مستدامة في اليمن بعد ذلك، مؤكداً أن الهدف هو مسخ قدرات الطالب، وبالتالي يتخرج من المرحلة الثانوية، وهو لا يستطيع القراءة أو الكتابة، ولك أن تتخيل مستوى الكارثة في ذلك، إلى جانب مسخ، أو سلخ الطالب عن هويته الإيمانية، واليمنية، ومبادئها، والكلام للنعمي.

وبين في حديثه إلى أن هناك توزيع أدوار، لاستهداف التعليم، ومهما اختلفت الأدوار، فالجميع لديهم سياسة واحدة، وينفذون أجندة واحدة، وإن كانوا تحت مسميات متعددة، فالهدف واحد، مؤكداً أن كل الجهات والمنظمات من خلال معاينة الواقع، وتحت عنوان التطوير، جميعها تملك خطة، واستراتيجية معدة مسبقاً، وتعمل وفق سياسيات عملية ممنهجة، لتنفيذها والسعي لهدف واحد، هو تدمير المنظومة التعليمية في اليمن.

وأوضح أنهم سعوا على سبيل المثال، خارج إطار قطاع التوجيه والتربية إلى مسخ المنهج التعليمي، تحت مسمى ” مشروع القراءة المبكرة”، والذي تم استقطابه من الخارج، ويرتكز على غرس مفاهيم معينة لا تمت لبيئتنا بصلة، ومصطلحات محددة تتنافى مع قيمنا وأخلاق أمتنا الإسلامية، وبالتالي تكون المخرجات منفصلة عن الواقع المعاش، وعليه لا تنمية مستدامة في أي مجال كان.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العملیة التعلیمیة فی الیمن

إقرأ أيضاً:

مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف

قال مسؤول أممي كبير، السبت، إن المعلمين وغيرهم من موظفي الأمم المتحدة في غزة يخشون أن يصبحوا "هدفا" بعد غارة جوية إسرائيلية هذا الأسبوع على مدرسة تؤوي نازحين في القطاع المحاصر.

وأدت الغارة الإسرائيلية، الأربعاء، على مدرسة الجاعوني التابعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) والواقعة في وسط قطاع غزة وتؤوي نازحين، إلى مقتل 18 شخصا بينهم ستة موظفين أمميين.  

وهذه الحادثة هي الأكثر دموية التي تتعرض لها مؤسسة تابعة للأونروا منذ أكثر من 11 شهرا من الحرب، وقد أثارت إدانة دولية.

وصرّح مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز لوكالة فرانس برس، السبت، بعد زيارته المدرسة في مخيم النصيرات، "قال أحد الزملاء إنهم لم يعودوا يرتدون سترة الأونروا لأنهم يشعرون أن ذلك يحولهم إلى هدف".

وأضاف "كان الزملاء يتجمعون لتناول وجبة بعد العمل في أحد الفصول الدراسية عندما أدت الضربة إلى تدمير جزء من المبنى، ولم يبق منه سوى كومة متفحمة من الحديد المسلح والخرسانة".

وتابع روز "لقد أحضر ابن أحد الموظفين وجبة طعام إلى المبنى"، موضحا أن المجموعة ناقشت بعد ذلك ما إذا كانت ستأكلها في مكتب المدير قبل أن يستقر الخيار على ما يبدو أنه فصل دراسي مزين بصور علماء.

وشدد "كانوا يأكلون عندما سقطت القنبلة".

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه نفّذ "ضربة دقيقة" استهدفت مسلحين من حماس داخل حرم المدرسة، وإنه اتخذ خطوات لتقليل الخطر على المدنيين.

كما نشر الجيش الإسرائيلي قائمة بأسماء تسعة أشخاص قال إنهم مسلحون قتلوا في غارة النصيرات، مضيفا أن ثلاثة منهم موظفون في وكالة الأونروا.

وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إن المدرسة أصبحت "هدفا مشروعا" لأن حماس استخدمتها لشن هجمات.

لكن مدير عمليات الأونروا في غزة بالإنابة سام روز اعتبر أن مثل هذه التصريحات تزيد من تقويض الروح المعنوية لموظفي الأمم المتحدة الذين ما زالوا في المدرسة التي تؤوي الآلاف من المتضررين من الحرب.

وقد دفع النزاع كل سكان غزة تقريبا البالغ عددهم 2,4 مليون نسمة إلى النزوح مرة واحدة على الأقل.

وقال روز "إنهم غاضبون خصوصا من الاتهامات التي وجهت بشأن تورط زملائهم في أنشطة متطرفة وإرهابية".

وأضاف أنهم "شعروا بأن ذلك تشويه لذكرى زملاء أعزاء وأصدقاء أعزاء"، موضحا أن الموظفين "مفجوعون" و"يائسون".

وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين مقتل 220 على الأقل من موظفيها في الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة والتي اندلعت بعد الهجوم الذي شنته الحركة على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر.

وأسفر الهجوم المفاجئ عن مقتل 1205 أشخاص في إسرائيل، معظمهم من المدنيين، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

كما تم خطف 251 رهينة، لا يزال 97 منهم في غزة، بينهم 33 يقول الجيش الإسرائيلي إنهم ماتوا.

وأسفرت الغارات الإسرائيلية عن مقتل 41182 شخصا على الأقل في غزة، وفق وزارة الصحة في القطاع التي تديرها حركة حماس.

وأعلنت الأونروا، الجمعة، مقتل أحد موظفيها خلال عملية عسكرية إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وهي سابقة في المنطقة منذ أكثر من عقد.

توظف الوكالة الأممية أكثر من 30 ألف شخص في الأراضي الفلسطينية وأماكن أخرى.

وتعيش الأونروا أزمة منذ أن اتهمت إسرائيل 19 من موظفيها بالضلوع في هجوم السابع من أكتوبر.

وبعد أن أكملت هيئة الرقابة التابعة للأمم المتحدة تحقيقات في هذا الشأن، أعلنت المنظمة في الخامس من أغسطس أن تسعة موظفين في الأونروا "ربما شاركوا" في هجوم حماس، موضحة أنها قامت بـ"إنهاء خدمات هؤلاء الأشخاص التسعة".

وقال حينها المتحدث باسم الأمم المتحدة فرحان حق إنه "في واحدة من الحالات، لم يحصل مكتب خدمات الرقابة الداخلية على أي دليل يدعم الادعاء ضد الموظف، وفي تسع حالات أخرى، كانت الأدلة التي حصل عليها مكتب خدمات الرقابة الداخلية غير كافية لدعم الادعاء ضد الموظفين".
 

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تعطل العملية التعليمية في جامعة إب تزامنًا مع المولد
  • مسؤول بالأونروا: موظفونا في غزة يخشون الاستهداف
  • غزة.. موظفو الأونروا يخشون الاستهداف
  • التعليم: 6 منصات رقمية وتطبيقات ذكية تدعم مسيرة الطلاب التعليمية
  • صرف الدولار الأمريكي في اليمن اليوم السبت 14-9-2024م
  • التعليم العالي تستضيف الدورة الرابعة لـ اللجنة التعليمية المشتركة المصرية الكويتية
  • "الأحرار": لجوء الاحتلال لاستهداف المجاهدين بالطيران يؤكد فشله بالوصول إليهم
  • المركز اليمني يدين جريمة استهداف العدوان الأمريكي الأعيان المدنية في تعز
  • المركز اليمني يدين استهداف العدوان الأمريكي الأعيان المدنية في تعز
  • مراسل القاهرة الإخبارية: الجيش الأمريكي دمر نظاما صاروخيا للحوثيين في اليمن