كشفت تقارير غربية انخفاض شعبية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للمرة الأولى منذ بداية الحرب مع أوكرانيا، وجاء ذلك بعد هجوم كييف على مدينة كورسك، وهي سابقة لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب شبكة «إن تي في» الألمانية.

وأكدت التقارير أن بعض الشعب الروسي غاضب من بوتين، وأن بعض الروس يشعرون بعدم الرضا تجاه حكومتهم، منذ الهجوم الأوكراني على كورسك، وأشارت التقارير إلى أن نسب التأييد التي كان يتمتع بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تراجعت بنسبة كبيرة منذ بداية الحرب.

الاستياء من الحكومة في تصاعد

وكشف معهد دراسات الحرب الأمريكي «ISW»، نقلًا عن معهدين روسيين لاستطلاعات الرأي، أن التقدم الأوكراني فى روسيا زاد من استياء الشعب الروسي، وأن نسبة الروس المستائين من تصرفات الحكومة ازدادت من 18% إلى 28%، وذلك وفقًا لدراسات حديثة أجرتها مؤسسة الرأي العام ومقررها موسكو.

وتشير الاستطلاعات إلى أن عدم الرضا عن الحكومة الروسية لم يكن بهذا المستوى منذ نوفمبر 2022، تحديدًا بعد قرار التعبئة الذي قوبل برفض كبير من قبل السكان.

وانخفض معدل تأييد بوتين بنسبة 3.5 نقطة مئوية إلى 73.6% بين 12 و18 في أغسطس الماضي، وهو انخفاض قياسي منذ بدء الحرب واسعة النطاق لأوكرانيا، فبراير 2022، وذلك وفقًا لاستطلاع رأي حكومى من معهد «VZIOM».

وعلى النقيض جاءت بيانات معهد الاستطلاع الروسي «ليفادا» والتي توضح أن استطلاع الرأي حول المواقف تجاه الحرب في أوكرانيا، مؤكدًا أن أعمال القوات المسلحة الروسية في أوكرانيا تحصل على تأييد بشكل مستمر وأن التأييد ارتفع منذ بداية الحرب ويبلغ حاليًا 78%.

وبحسب الدراسة، انخفض عدد المؤيدين لمفاوضات السلام بنسبة 8% حتى بلغت 50% في أغسطس، في حين ارتفع عدد المؤيدين لمواصلة الحرب بنسبة 7% حتى بلغت 41%.

بوتين يتوعد

وتتقدم القوات الروسية باتجاه مدينة بوكروفسك في منطقة دونيتسك، والسيطرة على ميخائيليفكا ودولينفكا، اللتان يقعان جنوب شرق بوكروفسك، وكان الرئيس الروسي قد توعد بحسم المعركة فى كورسيك، مؤكدًا أن الهجوم الأوكراني لن يوقف الجيش الروسي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بوتين روسيا موسكو فلاديمير بوتين كورسك أوكرانيا كييف الرئیس الروسی

إقرأ أيضاً:

الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها

قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، إن بيان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي "واضح للغاية، ولا لبس فيه، ولا شك في أنه وصل إلى المقصودين".

وأضاف "بيسكوف"، في تصريح اليوم الجمعة أوردته وكالة "سبوتنيك" الروسية، ردا على سؤال حول ما هو رد فعل الدول الغربية على كلام بوتين بشأن عواقب الضربات بالأسلحة بعيدة المدى على روسيا، :"البيان الذي أدلى به بوتين، أمس، مهم للغاية، فهو واضح للغاية، ولا لبس فيه، ولا يسمح بأي قراءات مزدوجة، وليس لدينا شك في أن هذا البيان وصل إلى المخاطبين به".

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في وقت سابق، إن دول "الناتو" لا تناقش الآن فقط إمكانية استخدام كييف للأسلحة الغربية بعيدة المدى، بل في الواقع، فهي تقرر ما إذا كانت ستشارك بشكل مباشر في الصراع الأوكراني.

وأضاف بوتين أن المشاركة المباشرة للدول الغربية في الصراع الأوكراني ستغير جوهره، وستضطر روسيا إلى اتخاذ قرارات بناء على التهديدات التي تواجهها بهذه الطريقة.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، ردا على سؤال حول رد الفعل المحتمل لروسيا الاتحادية على الهجمات الجديدة على الأراضي الروسية، إن "رئيس الدولة والجيش على علم بذلك، وأنهم يتخذون الإجراءات المضادة المناسبة ويستعدون لها".

اقرأ أيضاًالكرملين: الولايات المتحدة متورطة بشكل مباشر في الصراع الدائر حول أوكرانيا

«الكرملين»: مفاوضات وقف إطلاق النار مع أوكرانيا فقدت أهميتها إلى حد كبير

مقالات مشابهة

  • ماجد شنكالي: التبليط ونصب محولات الكهرباء ليس إنجازاً بل هو واجب الحكومة والإنجاز الحقيقي يتمثل بإنهاء البطالة وزيادة دخل الفرد وتعظيم الإيرادات غير النفطية
  • طول الرئيس الأوكراني بصور متداولة بين زعيمين أوروبيين يثير تفاعلا
  • بايدن معلّقا على التهديدات الأخيرة للرئيس الروسي: “لا أفكر كثيرا في بوتين”
  • الرئيس الأوكراني ينتقد مصر
  • الكرملين: تصريحات بوتين حول عواقب استخدام الأسلحة الغربية لضرب العمق الروسي واضحة لا لبس فيها
  • فلاديمير بوتين يتوعد الناتو حال السماح لأوكرانيا بضرب العمق الروسي
  • تباين ردود أفعال حول تمديد مهمة لجنة الأمم المتحدة
  • الرئيس الأوكراني: روسيا قصفت سفينة حبوب متجهة إلى مصر
  • الرئيس الأوكراني: صاروخ روسي أصاب سفينة في البحر الأسود تحمل حبوبا في طريقها إلى مصر
  • تباين مؤشرات البورصة وسط خسائر 5 مليارات جنيه بنهاية تعاملات اليوم