الانتخابات الجزئية في دائرة الفقيه بن صالح، المقرر عقدها في 12 سبتمبر 2024، تشهد تنافساً حاداً بين مجموعة من الأحزاب السياسية البارزة في المغرب.

يشارك في هذه الانتخابات حزب التجمع الوطني للأحرار الذي رشح صالح حنين، بدعم من المنسق الجهوي للحزب خالد المنصوري، بهدف الحفاظ على مقعد الحزب في المنطقة، بعد عزل النائب السابق كمال محفوظ بسبب قضية شيك بدون رصيد.

إلى جانب التجمع الوطني للأحرار، يخوض حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية المنافسة بمرشحه الخطابي بوعبيد، الذي كان سابقًا ينتمي إلى حزب الحركة الشعبية بقيادة محمد مبديع. يسعى الاتحاد الاشتراكي للاستفادة من انشقاق الخطابي لجذب الناخبين واستعادة هذا المقعد البرلماني.

من جهة أخرى، رشح حزب التقدم والاشتراكية البشير المتاقي، وهو أستاذ جامعي في القانون، لدخول غمار الانتخابات لأول مرة، بينما قرر حزب الوحدة والديمقراطية ترشيح يونس مصطفى للمنافسة على هذا المقعد.

هذه الانتخابات تأتي بعد تجريد كمال محفوظ من عضويته بمجلس النواب، مما جعل المقعد شاغراً، ودفع إلى إجراء انتخابات جديدة في هذه الدائرة.

كلمات دلالية الانتخابات الفقه بن صالح

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: الانتخابات

إقرأ أيضاً:

وسط عزوف كبير.. التجمع الوطني للأحرار يتجه إلى الفوز بالإنتخابات الجزئية بدائرة المحيط بالرباط.

وسط نسبة مشاركة جد متدنية، وشكاوى من خروقات واستعمال للمال في استمالة الناخبين، يتجه حزب التجمع الوطني للأحررار للفوز في الإنتخابات التشرعية الجزئية بدائرة المحيط بالرباط، التي جرت اليوم الخميس وفق ما أكدته مصادر حزبية لليوم 24.

الإنتخابات الجزئية تشهد تنافس أحزاب التجمع الوطني للأحرار والعدالة والتنمية، وفيدرالية اليسار والإتحاد الإشتراكي، الذين يتسابقون لملء المقعد البرلماني الشاغر بالدائرة الذي كان بحوزة حزب الأحرار قبل أن تسقطه المحكمة الدستورية.

نتائج أولية أكدت أن نسبة المشاركة لا تتعدى 5 إلى 7 في المائة، فيما نتائج التصويت تشير إلى تقدم الأحرار وحلوله أولا في أغلب مكاتب التصويت بالدائرة الإنتخابية بنسبة تقارب 47 في المائة، متبوعا بحزب الإتحاد الإشتراكي بنحو 29 في المائة، يليه حزب العدالة والتنمية بـ15 في المائة، ثم فيدرالية اليسار بنحو9 في المائة.

وبخلاف نتائج أغلب المكاتب، حصل حزب العدالة والتنمية على الصدارة في مكاتب  حي الرياض، فيما جاء ثانيا في مكاتب مقاطعة أكدال. وقدم حزب العدالة والتنمية طوال اليوم شكاوى تتعلق بوقوع خروقات.

وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت في يولويز الماضي حكما بتجريد النائب عبد الرحيم واسلم من منصبه  بسبب متابعته في قضايا تتعلق بإصدار شيك بدون رصيد.

كلمات دلالية انتخابات دائرة المحيط

مقالات مشابهة

  • فوز حزب الأحرار بالمقعد البرلماني الشاغر بدائرة الفقيه بن صالح
  • بنعبد الله يقول إن الأحرار نجحوا باستعمال المال في انتخابات جزئية بنسبة مشاركة هي الأدنى عالميا
  • التونسيون يرفضون مناخ الاستبداد الذي يفرضه الرئيس سعيّد قبل الانتخابات الرئاسية
  • «الوطني» يبحث التعاون البرلماني مع موريشيوس
  • حزب الأحرار يعلن إلزام أعضائه بميثاق أخلاقي ويشيد بفوزه في الانتخابات الجزئية
  • حزب التجمع يكتسح الانتخابات الجزئية في الفقيه بن صالح مع نسبة مشاركة لم تتعد 11.28 ٪؜
  • تجمع الأحرار يستعيد مقعدا برلمانيا في الفقيه بنصالح
  • رسميا.. التجمعي سعد بنمبارك يحصد المقعد البرلماني الشاغر بدائرة المحيط
  • وسط عزوف كبير.. التجمع الوطني للأحرار يتجه إلى الفوز بالإنتخابات الجزئية بدائرة المحيط بالرباط.
  • الأحرار يسعون الخميس إلى استعادة مقعد نيابي في الفقيه بنصالح