تعتزم منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو"، المشاركة في تنفيذ 12 مشروعًا بقيمة 264 مليون دولار، تهدف إلى تعزيز الأمن الصحي المحلي والعالمي كجزء من الجولة الأولى لتمويل صندوق مكافحة الأوبئة.

وبصفتها إحدى الكيانات المنفذة، ستكون منظمة الأغذية والزراعة في طليعة قيادة التغيير والتقدم في النهج المعروف باسم "One Health"، والذي يهدف إلى تحسين صحة الشعوب والحيوانات بجانب المحافظة على النظم البيئية.

 

وبجانب الفاو، من المقرر مشاركة العديد من المنظمات الأخرى، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية(WHO)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، والبنك الدولي (WB)، وبنك التنمية الآسيوي (ADB).

ومن المقرر استخدام نحو 60 مليون دولار على مدى ثلاث سنوات، من شأنها تقديم المساعدة بوركينا فاسو وإثيوبيا وتوغو وزامبيا وبوتان وكمبوديا والهند ونيبال وباراغواي واليمن، بالإضافة إلى الضفة الغربية وغزة.

 

كما تُعد كازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان أيضًا، جزءًا من مشروع إقليمي مخصص لآسيا الوسطى.

وقالت الفاو، عبر موقعها الإلكتروني، أن المشروعات تركز على ثلاثة مجالات ذات أولوية، وهي المراقبة التعاونية، وقدرات المختبرات، وتنمية القوى العاملة، كما تشمل هذه الإجراءات تعزيز الوقاية من الأمراض؛ ومكافحة مقاومة مضادات الميكروبات؛ بجانب تعزيز الإنذارات المبكرة وقدرات الكشف والاستجابة؛ وتحسين التعاون بين المختبرات البشرية والحيوانية والبيئية؛ وتدريب الموظفين.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: إخبار اسعار الغذاء

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، قائلًا: «أشير في هذا الصدد إلى محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان».

وتابع: «تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح المحصول الإستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الإستراتيجي لتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمواطنين».

وأكمل: «فضلا عن أن تلك المشروعات تأتي في إطار ما يعرف بفكر شمول التنمية، التكامل بين التنمية الزراعية والتنمية الصناعية، مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير».

مقالات مشابهة

  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع «الفاو» التعاون في مجالات المياه والطاقة
  • الجامعة المصرية الصينية تبحث مع منظمة الفاو التعاون في مجالات تغير المناخ والطاقة
  • الانتهاء من تنفيذ 19 ألفا و255 مشروعا في الشرقية
  • كربلاء تخطط لتنفيذ مدينة صناعية تضم 400 مشروع
  • (طرق دبي) ترسي عقد مشروع تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمنطقة دبي هاربر بتكلفة 431 مليون درهم
  • فيديو | ترسية عقد مشروع مداخل ومخارج «دبي هاربر» بتكلفة 431 مليون درهم
  • في رسالة إلى مجلس الأمن.. الإمارات تدفع مجدداً من أجل تعزيز السلام في السودان
  • في رسالة إلى مجلس الأمن .. الإمارات تدفع مجددا من أجل تعزيز السلام، وتشدد على أن استمرار العنف يؤكد بأن أيا من الأطراف المتحاربة لا يمثل الشعب السوداني
  • وزير الاتصالات يلتقي بمسؤولين أمريكيين لتعزيز التعاون في الاقتصاد الرقمي
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة