الأسبوع:
2024-07-08@11:01:14 GMT

أسباب سواد منطقة الرقبة وطرق علاجها

تاريخ النشر: 10th, August 2023 GMT

أسباب سواد منطقة الرقبة وطرق علاجها

يظهر علي بعض الأشخاص وجود سواد في منطقة الرقبة، ومن الممكن أن يكون بسبب مرض ما أو ربما إهمال هذه المنطقة أو تغيرات هرمونية، ونتعرف في هذا التقرير أسباب وجود سواد في منطقة الرقبة وطرق تفتيح تلك المنطقة.

أسباب وجود سواد في منطقة الرقبةأسباب سواد منطقة الرقبة وطرق التخلص منها

1- إصابة الجسم بالشواك الأسود

هو مرض جلدي ليس معدي، يظهر في المناطق المطوية بشكل بقع داكنة، مثل تحت الإبط والرقبة والفخذ، ويكون أكثر عرضا للأشخاص الذي يعانون من السمنة وأصحاب البشرة الداكنة.

2- ارتفاع نسبة الأنسولين في الدم

يظهر سواد في منطقة الرقبة عند الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، ولديهم ارتفاع في نسبة الأنسولين بالدم، ويعاني المصاب من فرط التصبغ بالرقبة وخاصة الجزء الخلفي.

3- تناول الأدوية التي تؤثر في لون الجلد

عند تناول الشخص الأدوية المضادة للالتهابات وأدوية الأمراض الجلدية من الممكن أن يؤثر على لون الجلد في مختلف انحاء الجسم.

4- ظهور مناطق داكنة عند المرأة اثناء الحمل

يظهر على بعض النساء اثناء فترة الحمل، ظهور مناطق داكنة في الجسم سواء تغير لون العنق أو في مناطق آخرى، وهذا بسبب تغير في مستوي هرمونات المرأة اثناء الحمل، وعند الولادة تختفي تلك البقع الداكنة من الجسم.

أسباب سواد منطقة الرقبة وطرق التخلص منهاطرق التخلص من البقع الداكنة في منطقة الرقبة

في حالة كان سواد منطقة الرقبة بسبب تغير في الهرمونات أو أمراض جلدية يجب استشارة الطبيب والسير على طرق علاج مناسبة، مثل الكريمات الموضعية.

وإذا كان السبب سواء إهمال تلك المنطقة وعدم تنظيفها بشكل مستمر فيوجد بعض الوصفات للتخلص من تلك المشكلة.

وصفات للتخلص من المناطقة الداكنة في الجسم

1- وصفة خل التفاح

- وضع معلقتين كبيرة من خل التفاح مع 4 معالق من المياه وخلطهم جيدًا.

- قم بخمس قطنة في الخليط ووضعها على المنطقة الداكنة.

- ترك القطنة على المنطقة لمدة 10 دقائق.

- قم بشطفها جيدًا.

2- وصفة الزبادي وعصير الليمون

- وضع معلقتين من الزبادي مع معلقة صغيرة عصير ليمون.

- وقم بوضعها على المنطقة السوداء لمدة 20 دقيقة.

- وشطفها بالماء جيدًا.

3- وصفة بيكربونات الصوديوم

- ضع في كوب معلقتين من الصوديوم أو ثلاث معالق وقم بإضافة كمية مناسبة من الماء.

- ثم وضع الخليط على الرقبة او المنطقة الداكنة لحين أن تجف.

- وبعدها قم بغسيل المنطقة بالماء.

4- وصفة عصير البطاطس

- اعصر حبه بطاطس.

- قم بوضعها على المنطقة الداكنة.

- قم بشطفها بالماء بعد ان تجف تمامًا.

اقرأ أيضاً5 مؤشرات لإصابة الظهر بأمراض خطيرة.. تعرف عليها

«المرض الصامت».. علامات تنذر إصابتك بـ «الفشل الكلوي»

4 أسباب للتقلبات المزاجية عند المرأة

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: على المنطقة

إقرأ أيضاً:

أمير القصيم يرفع شكره للقيادة بمناسبة تدشين مشروع النقل العام بالمنطقة

رفع الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم باسمه وأهالي منطقة القصيم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله - بمناسبة تدشين مشروع النقل العام المرحلة الأولى بمنطقه القصيم، والذي يأتي تأكيداً على مسيرة الدعم والعطاء لقيادتنا الرشيدة – أيدها الله-، التي تجعل راحة المواطن والمقيم ضمن أولوياتها، وتحرص كل الحرص على توفير وتأمين خدمات النقل التي تسهم في تحسين وتطوير وتسهيل تنقل المستفيدين بجميع مناطق المملكة.

جاء ذلك بعد أن دشن أمير منطقة القصيم، بحضور رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف الدكتور رميح بن محمد الرميح، مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة، وذلك ضمن مراحل الإطلاق لمشاريع النقل العام بالحافلات في عددٍ من مدن ومناطق المملكة.

وبارك أمير القصيم تدشين المشروع، قائلا: نحمد الله ونشكره على انطلاق وتدشين مشروع النقل العام بالمنطقة، الذي سيتكون من 210 نقاط توقف ويخدم عدة مرافق منها مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز الدولي وكذلك جامعة القصيم ومحطة القطار "سار"، وأننا ننتظر أن الله المرحلة الثانية لمشروع النقل العام لخدمة محافظة الرس والمحافظات الأخرى بالمنطقة وربطها مع ما تم تشغيله في المرحله الأولى، معبراً عن شكره لوزير النقل ورئيس الهيئة العامة للنقل الدكتور رميح الرميح والرئيس التنفيذي للنقل الجماعي المهندس خالد الحقيل على جهودهم ومتابعتهم لإنجاز المرحلة الأولى من المشروع، كما قدم شكره لأمين منطقة القصيم المهندس المجلي، لجهوده ومتابعته لاستكمال المرافق الأساسية للمشروع.

ووصف أمير منطقة القصيم مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة بأنه أحد أهم مشاريع النقل العام الرائدة والنوعية في منطقة القصيم، التي تعد أحدى أهم المناطق في المملكة من حيث النمو السكاني، والتوسع في المشاريع التنموية والخدمية، وباعتبارها مقصداً سياحياً للكثير من الزوار من داخل وخارج المملكة، مؤكدًا أن مشروع النقل العام بالحافلات في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة سينعكس على تعزيز وتطور القطاعات الأخرى في المنطقة من خلال تحسين جودة الحياة ودعم البنية الاقتصادية وفتح قنوات استثمارية جديدة تدعم التنوع الاقتصادي.

من جانبه، أكد رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف على أهمية المشروع الذي يأتي بالتعاون مع أمانة منطقة القصيم، ويهدف إلى تعزيز ثقافة النقل العام في المنطقة، بالإضافة إلى رفع مستوى السلامة على الطرق، وتسهيل حركة التنقل داخل المنطقة، والحد من التلوث البيئي، بما يسهم في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، مشيراً إلى التزام وحرص الهيئة العامة للنقل بتطوير قطاع النقل العام في المملكة وفق أحدث المعايير والنماذج العالمية.

وبيَّن أن المشروع يتكون من (12) مسارًا، و (73) حافلة مخصصة لتقديم خدمات النقل العام في هذا المشروع، كما يتضمن (210) نقطة توقف على كافة المسارات المخصصة في مدينة بريدة ومحافظة عنيزة وفيما بينهما، وبما يخدم المستفيدين من سكان المنطقة وزائريها على مدار 18 ساعة عمل يومياً.

من جانبه، أشار أمين منطقة القصيم المهندس محمد بن مبارك المجلي، إلى أن المشروع سيسهم في ربط المواقع الحيوية وأبرز المعالم، وستغطي مساراته أكثر من 508 كيلومترات، مؤكداً أن المشروع الذي يعد نواة لمشاريع النقل العام الأساسية في منطقة القصيم يتميز بمرونة عالية تعديل الشبكة حسب الاحتياج مستقبلاً، كما سيوفر فرصاً وظيفيةً لأهالي المنطقة.

وبين المجلي أن أسطول الحافلات الحديثة لهذا المشروع التي تتميز بضواغط إلكترونية عند جميع الأبواب لتنبيه السائق عند النزول، بالإضافة إلى الكاميرات الداخلية والخارجية لملاحظة حركة الركاب بالداخل وحركة المرور والمشاة بمحيط الحافلة ومراعاة للسلامة، كما تراعي احتياجات ومتطلبات الوصول الشامل "لذوي الإعاقة".

تجدر الإشارة إلى تنوع طرق الدفع لتكاليف خدمات الإركاب، وذلك عن طريق تطبيق للهواتف الذكية المحمولة معداً خصيصاً للمشروع، يتيح بواسطته للمستفيد حجز التذاكر ومعرفة مسارات الحافلات وكذلك معرفة أقرب حافلة لموقع المستفيد، أو عبر البطاقة المسبقة الدفع، مما سيضيف للمستفيد تجربة نقل ثرية ومميزة تواكب تطلعاته.

مقالات مشابهة

  • منطقة الدقهلية الأزهرية تعلن توافر وظائف جديدة.. ما الشروط؟
  • محافظ الغربية يُتابع استكمال رصف وتطوير منطقة مساكن الأوقاف بطنطا
  • تطوير منطقة مساكن الأوقاف ورصف شارع سكة الوسط بحي أول طنطا
  • الغذاء والدواء : الشوكولاتة الداكنة تحميك من أمراض القلب
  • أمير القصيم يرفع شكره للقيادة بمناسبة تدشين مشروع النقل العام بالمنطقة
  • اشتباكان منفصلان.. ثمانية قتلى في الشطر الهندي من كشمير
  • 5 أسباب لشرب الماء
  • رئيس منطقة الغربية الأزهرية يتابع امتحانات الشهادة الثانوية
  • رئيس الوزراء: حدائق تلال الفسطاط أحد المشروعات المحورية
  • أسباب وعلاج صورة الجسم السلبية أثناء فترة الحمل