في إطار مبادرة "صيف شبابنا" التي أطلقتها وزارة الشباب والرياضة، شهدت محافظة الوادي الجديد تنظيم لقاءين حواريين بمركزي شباب المنيرة والسبط، بهدف مناهضة العنف ومكافحة الإدمان. تأتي هذه اللقاءات ضمن أجندة منتدى القيادات الشبابية لبناء الوعي، والذي يهدف إلى مناقشة القضايا المجتمعية المهمة وتطوير وعي الشباب وتعزيز مهاراتهم.

اللقاء الأول: مناهضة العنف بكل أشكاله

استضاف مركز شباب المنيرة اللقاء الأول الذي ركز على قضية "مناهضة العنف بكل أشكاله"، تحدث الدكتور عمر عبد الكريم عن أهمية التصدي لمختلف أنواع العنف، بما في ذلك العنف الجسدي، النفسي، الجنسي، والاقتصادي. 

وأكد على أن الدولة تولي أهمية كبيرة لمكافحة هذه الظاهرة من خلال تصحيح المفاهيم الخاطئة وإطلاق مبادرات توعوية تستهدف الشباب، كما أشار إلى أن مكافحة العنف تتطلب التزامًا مستمرًا من الأفراد والمجتمعات لبناء بيئة آمنة ومستقرة.

اللقاء الثاني: مكافحة الإدمان وإعادة تأهيل المتعافين

في مركز شباب السبط الشرقي بمدينة الخارجة، تركز اللقاء الثاني على "مكافحة الإدمان بكل أشكاله". قدم الدكتور عمر رشاد شيبه رؤية شاملة حول كيفية مكافحة الإدمان من خلال نهج يجمع بين الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل. 

وشرح أهمية التعاون بين وزارة الشباب والرياضة وصندوق مكافحة وعلاج الإدمان في تبني ثقافة رفع الوعي بمخاطر الإدمان والتدخين، وأهمية إعادة إدماج المتعافين في المجتمع من خلال برامج التمكين الاقتصادي.

أهمية الوعي المجتمعي وتطوير القدرات الشبابية

أكد اللقاءان على دور وزارة الشباب والرياضة في تعزيز الوعي المجتمعي لدى الشباب وتطوير قدراتهم من خلال هذه اللقاءات الحوارية. 

وتهدف هذه اللقاءات إلى تمكين الشباب من فهم أبعاد المشكلات المجتمعية المختلفة والتفاعل معها بشكل إيجابي، ما يسهم في بناء جيل واعٍ قادر على مواجهة التحديات.

خاتمة: نحو بناء جيل مستنير وواعٍ

تواصل وزارة الشباب والرياضة جهودها في تنظيم مثل هذه الفاعليات الحوارية ضمن مبادرة "صيف شبابنا"، والتي تمتد حتى 15 سبتمبر الجاري، بهدف بناء جيل مستنير ومتمكن، قادر على التعامل مع القضايا المجتمعية بأسلوب إيجابي وبناء.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الشباب صيف شبابنا العنف الإدمان وزارة الشباب والریاضة مکافحة الإدمان من خلال

إقرأ أيضاً:

جهود صندوق مكافحة الإدمان من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري (فيديو)

نشر صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي برئاسة الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة الصندوق، فيديو جراف على الصفحة الرسمية «فيسبوك»، عن أنشطة الصندوق خلال الفترة من يوم 6 سبتمبر حتى 13 سبتمبر 2024.

استقبال وفد من دولة الأردن

تضمن تقرير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان استقبال وفد من دولة الأردن الشقيق، للاطلاع على تجربة الصندوق في علاج وتأهيل مرضى الإدمان وفقا للمعايير الدولية والاستفادة منها.

وكان في استقبالهم الدكتور ‏‎عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان والتعاطي، كما تم إطلاق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من الإدمان، بمراكز العزيمة التابعة للصندوق والجهات الشريكة مع الخط الساخن كذلك المتعافين من أبناء المناطق المطورة «بديلة العشوائيات»، تحت شعار «التعافي بطولة.. أنت أقوى من المخدرات»، تحت رعاية الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن ورئيس مجلس إدارة الصندوق بمشاركة 170 متعافيا، في إطار تقديم خدمات ما بعد العلاج للمتعافين للحد من الانتكاسة.

تنفيذ العديد من المبادرات

كما جرى إطلاق وتنفيذ العديد من المبادرات والأنشطة لرفع الوعى بخطورة تعاطي المواد المخدرة، حيث تم تنفيذ 441 نشاطا متنوعا في 19 محافظة، منها مبادرة «خدعوك فقالوا» في 30 ميدانا بالمحافظات المختلفة، وتنفيذ 52 نشاطا متنوعا لرفع الوعي بخطورة التعاطي في قرى المبادرة الرئاسية «حياة كريمة»، وأنشطة توعوية في 64 نادي ومركز شباب.

وتنفيذ 51 نشاطا متنوعا في 8 مناطق مطورة «بديلة العشوائيات»، وتنفيذ فعاليات ضمن مبادرة «أنت الحياة»، بالتعاون مع مؤسسة «حياة كريمة»، للتوعية بمخاطر المخدرات.

تقديم الخدمات العلاجية لعدد 1913 مريض

استمر الصندوق في تنفيذ مبادرة لرفع وعي مرتادي مترو الأنفاق بمخاطر تعاطي وإدمان المواد المخدرة، بالتعاون مع الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، بالإضافة إلى استمرار تقديم كل الخدمات العلاجية لمرضى الإدمان مجانا، وفى سرية تامة، من خلال الخط الساخن «16023»، وتقديم الخدمات العلاجية لعدد 1913 مريضا خلال 33 مركز علاجي في 19 محافظة حتى الآن.

كما تم الكشف المبكر عن تعاطى المخدرات لـ4487 موظفا من العاملين في الجهاز الإداري للدولة، مع توفير العلاج مجانا وفى سرية تامة لأي موظف مريض إدمان دون أي يقع تحت طائلة القانون، شريطة التقدم للعلاج طواعية قبل نزول حملات الكشف مقر عمله، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة لرفع وعي الفئات المتخلفة بخطورة التعاطي.

مقالات مشابهة

  • «الشباب والرياضة» تنظم ندوة «سمات الشخصية المصرية بين الماضي والحاضر»
  • صندوق مكافحة الإدمان يطلق دوري بطولة تنس الطاولة للمتعافين من تعاطي المخدرات
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان × أسبوع خلال الفترة من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري
  • جهود صندوق مكافحة الإدمان من 6 حتى 13 سبتمبر الجاري (فيديو)
  • ندوة للتوعية بمخاطر المخلفات الإلكترونية بمركز شباب مدينة العمال بقنا
  • وزارة الشباب والرياضة:( 106)عدد أفراد وفد فريق النصر السعودي لملاقاة الشرطة
  • وزارة الشباب والرياضة تُدشن مكتب شباب الجنوب على هامش الاحتفال بيومه العالمي
  • ندوة للتوعية بمخاطر التبغ بمحافظة الظاهرة
  • وزير الشباب والرياضة يُكرم أبطال الجمهورية للكونغ فو
  • دعما لحملة مكافحة ” الذباب الالكتروني “..جمعية الصحفيين الإماراتية تنظم جلسة حوارية بعنوان ” تعزيز الهوية الوطنية في الإعلام الرقمي “