بوابة الوفد:
2024-09-15@08:43:24 GMT

خبير يكشف أسباب حرص مصر على التواجد في الصومال

تاريخ النشر: 3rd, September 2024 GMT

قال اللواء محمد عبد الواحد، خبير الأمن القومي والعلاقات الدولية، إن توقيع إثيوبيا اتفاقية مع إقليم أرض الصومال الانفصالي للحصول على منفذ بحري، بدون موافقة الدولة الصومالية أمر خطير، لأنه يشجع الحركة الانفصالية في الإقليم بالكامل، ويُسهم بصورة كبيرة في زيادة شرعية الحركات الانفصالية.
 

وتابع "عبد الواحد"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على القناة العاشرة المصرية"ten"، مساء الإثنين، أن  مصر استشعرت الخطر في منطقة القرن الإفريقي، ومن هنا كان من الضروري أن تتواجد مصر في هذه المنطقة في ظل طلب مقديشيو هذا الامر، مشيرًا إلى أن التواجد المصري في الصومال ليس وليد اللخظة، ولكنه قديم للغاية، حيث وقفت القاهرة بجانب الصومال في المحافل الدولية بقوة.

 


وأشار إلى أن هناك حب كبير من الشعب الصومالي لمصر، لأنه يعلم أن القاهرة ليس لديها أي مصالح في الصومال إلى دعم  الدولة الرسمية، مشيرًا إلى أن شباب المجاهدين أكبر فصيل تابع للقاعدة في العالم متواجد في الصومال، ولذلك  فهناك حاجة كبيرة لدعم الدولة الصومالية لمواجهة هذا التنظيم الإرهابي. 

ونوه إلى أن القرن الإفريقي يضم الصومال وجيبوتي وإثيوبيا وإريتريا، مشيرًا إلى أن القرن الأفريقي يُعاني من هشاشة سياسية كبيرة، والوضع مرشح للتصعيد خلال الفترة المقبلة، خاصة الصراع في السودان الذي قد يؤدي إلى تقسيم السودان الفترة المقبلة.
وتابع، أن هناك صراعًا داخليًا في إثيوبيا ما بين الحكومة الإثيوبية وما بين الأمهرة، وهذا يُهدد بصراعات مستقبلية، مشيرًا إلى أن أثيوبيا دولة مشاغبة ولديها مشاكل مع جميع جيرانها سواء مع السودان أو الصومال أو إريتريا. 
 ولفت إلى أن هناك تنافسًا دوليًا وإقليميًا في هذه المنطقة، وحجم الجيوش الموجود في هذه المنطقة رهيب، مضيفًا أن هناك أطماعًا في هذه المنطقة، والتواجد الإقليمي والدولي دائمًا ما يُعزز الصراعات، لكي يستمر في التواجد. 
وأضاف أن هناك نزعة إنفصالية في منطقة القرن الإفريقي، سواء في الصومال أو إثيوبيا، حيث يوجد أكثر من 8  أقاليم في أديس أبابا تريد الانفصال.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصراع في السودان الحركة الانفصالية تقسيم السودان إعلامي نشأت الديهي الإعلامي نشات الديهي اللواء محمد عبد الواحد الأمن القومي الصومال الشعب الصومالي القرن الأفريقي منطقة القرن الأفريقي المحافل الدولية الصراعات إقليم أرض الصومال الانفصالي شعب الصومال بالورقة والقلم فی هذه المنطقة مشیر ا إلى أن فی الصومال أن هناک

إقرأ أيضاً:

بيومي فؤاد يكشف حقيقة تصالحه مع محمد سلام: «هناك أطراف مخلصة تدخلت»

بيومي فؤاد.. كشف الفنان بيومي فؤاد عن حقيقة تصالحه مع الفنان محمد سلام، وذلك بعد أزمتهما الأخيرة بسبب مسرحية زواج اصطناعي، والتي رفض «سلام» المشاركة فيها دعمًا للقضية الفلسطينية.

بيومي فؤاد يكشف سبب استعانته بحارس شخصي

وتحدث بيومي فؤاد، عن محبة الجمهور له خلال تصريحات صحفية، قائلًا: «أشعر بالاطمئنان تجاه محبة جمهور الفن الحقيقي الذي يطلب التصوير معي ويدعمني، ولا يتحدث معي في ما جرى مع محمد سلام، ويقول لي نحن نحبك، وأصبحت أتعمد الخروج مع أسرتي إلى الأماكن العامة».

النجم بيومي فؤاد

وقال عن سبب استعانته بحارس شخصي: «أعداد الناس الذين أتوا يطلبون التصوير معي ازدادت والجميع كان يدعمني، والمفاجأة أنهم ليسوا مصريين فقط، فقد عبر لي أفراد عائلات فلسطينية من غزة عن محبتهم».

حقيقة مصالحة بيومي فؤاد ومحمد سلام

وكشف بيومي فؤاد، عن آخر تطورات أزمته مع محمد سلام، قائلًا: «هناك أطراف كثيرة مخلصة حاولت التدخل للصلح، لكن المشكلة أن ما حدث أصاب جميع العاملين في الفن بالأذى، وصار الفنانون كأنهم عار، مطالبون بالتخفي».

بيومي فؤاد سبب خلاف بيومي فؤاد ومحمد سلام

وبدأ خلاف محمد سلام، وبيومي فؤاد، بعد أن اعتذر الأول عن بطولة مسرحية «زواج اصطناعي»، والتي كان من المقرر عرضها ضمن فعاليات موسم الرياض.

وجاء اعتذار محمد سلام عن المسرحية التي يشارك في بطولتها بيومي فؤاد، تضامنا مع الأحداث الجارية في غزة.

وقال محمد سلام، من خلال مقطع فيديو نشره عبر حسابه على تطبيق انستجرام: «المفروض نعرض وسط الأحداث اللي بتحصل في غزة، أنا مش متخيل أني أروح أعمل مسرحية وأخواتنا في فلسطين بيتقتلوا، أنا مش هقدر أسافر، كان عندي أمل الفترة اللي فاتت إن العرض يتلغي أو يتأجل».

وأضاف محمد سلام: «أنا حاسس لو عملت كده هكون زي اللي بيقتلهم وهكون خذلتهم، أنا بعتذر جدًا عن المشاركة في موسم الرياض».

وردًا على محمد سلام، حرص بيومي فؤاد، على التحدث للجمهور الذي تواجد لحضور العرض المسرحي الذي كان من المقرر أن يشارك فيه محمد سلام، قائلًا: «أولا لـ محمد سلام الذي اعتذر عن المسرحية، من حقك إنك تعتذر عن المسرحية، لكن مش من حقك إنك تغلط في فنك».

اقرأ أيضاًبيومي فؤاد يهاجم كاملة أبو ذكري: سقطت من نظري ومش هشتغل معاها تاني

«لا يليق».. إعلامي كويتي يطالب بإيقاف برنامج بيومي فؤاد | تفاصيل

بالزي الخليجي.. لقطات من برومو برنامج «قهوة بيومي» لـ بيومي فؤاد

مقالات مشابهة

  • ليس هناك شخص له زكريات وأمنيات وأحبة على ظهر أرض السودان مبسوط باللجوء والنزوح
  • الديهي: إثيوبيا أصبحت دولة مزعجة وعلى خلاف مع 6 دول
  • مصر لا تريد الحرب.. الديهي: تواجدنا في الصومال وفقًا للقانون الدولي
  • نشأت الديهي يكشف تفاصيل زيارة وزير الخارجية ورئيس المخابرات إلى إريتريا
  • القرن الأفريقي.. أزمات وتحالفات وحروب بالوكالة
  • بيومي فؤاد يكشف حقيقة تصالحه مع محمد سلام: «هناك أطراف مخلصة تدخلت»
  • برلماني عراقي يكشف للجزيرة نت تفاصيل سرقة القرن وشبكة جوحي
  • أكذوبة التواجد العسكري المصري في الصومال
  • مجموعة الأزمات: تنظيم الدولة يتشكل من جديد بالصومال ويهدد المنطقة كلها
  • شجار وضرب في برلمان إثيوبيا.. ما حقيقة الفيديو؟