أفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية اليوم الاثنين بأن السلطات الأمريكية احتجزت طائرة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في جمهورية الدومينيكان ونقلتها إلى فلوريدا.

وقالت القناة في بث تليفزيوني إن "الولايات المتحدة احتجزت الطائرة بعد أن ثبت أن شراءها كان انتهاكا للعقوبات الأمريكية، من بين قضايا جنائية أخرى".

وهذا هو أحدث تطور في العلاقة الباردة منذ فترة طويلة بين الولايات المتحدة وفنزويلا، ويمثل الاستيلاء على الطائرة في جمهورية الدومينيكان تصعيدا مع استمرار الولايات المتحدة في التحقيق فيما تعتبره "ممارسات فاسدة" من قبل حكومة فنزويلا.

وأشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن الطائرة الرئاسية الفنزويلية تم تصويرها في زيارات رسمية سابقة لمادورو حول العالم.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين لشبكة "سي إن إن": "هذا يبعث برسالة إلى أعلى المستويات. إن الاستيلاء على طائرة رئيس دولة أجنبية أمر غير مسبوق في القضايا الجنائية. نحن نرسل رسالة واضحة هنا مفادها أن لا أحد فوق القانون، ولا أحد فوق متناول العقوبات الأمريكية".

ووفقا لسجلات الطيران، الطائرة من طراز "داسو فالكون 900" تقدر تكلفتها بنحو 13 مليون دولار، وكانت متوقفة في جمهورية الدومينيكان في الأشهر الأخيرة. ولم يكشف المسؤولون الأمريكيون عن السبب، لكن ذلك أتاح الفرصة للمسؤولين الأمريكيين للاستيلاء على الطائرة.

وشاركت العديد من الوكالات الفيدرالية في عملية الضبط، بما في ذلك تحقيقات الأمن الداخلي، ووكلاء التجارة، ومكتب الصناعة والأمن، ووزارة العدل.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن المسؤولين عملوا بشكل وثيق مع جمهورية الدومينيكان التي أخطرت فنزويلا بعملية الضبط.

وفي وقت سابق، قال فريق من المشرعين الأمريكيين والأوروبيين إن سلطات بلدانهم ستحاول مقاضاة الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو إن لم يوافق على التنازل عن السلطة.

وزعم أولئك المسؤولون أن مادورو خسر الانتخابات الرئاسية. ويعتقد المشرعون أن فنزويلا "في حاجة ماسة إلى مفاوضات" بشأن نقل السلطات الرئاسية إلى أحد زعماء المعارضة، إدموندو غونزاليس.

وكانت قد أجريت الانتخابات الرئاسية في فنزويلا في 28 يوليو الماضي، وهو اليوم التالي الذي أعلن فيه المجلس الانتخابي الوطني نيكولاس مادورو رئيسا منتخبا للفترة 2025-2031، وقد حصل حسب المجلس الانتخابي على 51% من الأصوات.

وفي اليوم التالي، اندلعت احتجاجات في عموم فنزويلا والعاصمة كاراكاس، وبدأت اشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين، الذين ألقوا الحجارة وزجاجات المولوتوف على ضباط إنفاذ القانون.

ومن جانبها، قالت موسكو إن المعارضة الفنزويلية يجب أن تعترف بالهزيمة في الانتخابات. بالإضافة إلى ذلك، حذر المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أي دول ثالثة من دعم محاولات زعزعة الوضع داخل فنزويلا.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: احتجاجات الأمريكية الحجارة السلطات الأمريكية الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو القضايا الجنائية المتحدث باسم الرئاسة الولايات المتحد فی جمهوریة الدومینیکان

إقرأ أيضاً:

عقوبة غريبة.. أمر راكب بدفع أكثر من 5 آلاف دولار لتكاليف الوقود بعد أن أدى سلوكه المشاغب لتحويل مسار طائرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- يواجه أحد المسافرين المثيرين للشغب نوعًا غير مألوف من العقوبات، إذ يتعين عليه سداد تكلفة وقود الطائرة التابعة لشركة الطيران التي كان يسافر على متنها.

وبحسب الشرطة الفيدرالية الأسترالية، تسبب رجل يبلغ من العمر 32 عامًا من أستراليا الغربية، بإزعاج على متن رحلة متجهة من مدينة بيرث إلى مدينة سيدني.

ونتيجةً لذلك، اضطرت الطائرة إلى العودة إلى بيرث، ما يعني أن الطيار اضطر إلى إهدار بعض الوقود من أجل الهبوط.

والآن، تم أمر الراكب بدفع مبلغ 8،630 دولارًا أستراليًا (5،806 دولارًا أمريكيًا) لشركة الطيران لتغطية تكلفة الوقود المهدور، كما غرّمته المحكمة الجزئية في بيرث مبلغ 6،055 دولار أمريكي، ما يعني أنّ سوء سلوكه في الجو كلّفه 11،861 دولارًا، وهو ما قد يكون أعلى بعدة مرات من المبلغ الذي أنفقه على تذكرة الطيران.

وفي بيان، صرّحت القائمة بأعمال مفتش الشرطة الفيدرالية الأسترالية، شونا ديفيس: "يجب أنّ يكون هذا الحادث بمثابة تحذير من أنّ السلوك الإجرامي على متن طائرة قد يكلّف الجاني مبلغًا باهظًا".

وتابعت: "من الأسهل بكثير اتباع توجيهات موظفي الخطوط الجوية بدلاً من التسبب بمشاكل غير ضرورية قد تؤذي جيبك في نهاية المطاف".

ورُغم أنّ الرحلة كانت بتاريخ 25 سبتمبر/ أيلول من عام 2023، إلا أنّ القضية ضد الراكب المشاغب استغرقت عامًا تقريبًا لتجد طريقها عبر النظام القانوني الأسترالي.

ولم يكشف علناً عن اسم الرجل أو شركة الطيران، ولم يتم تحديد ما فعله بالضبط ليستحق مثل هذه الغرامة الباهظة.

وقد أقر الراكب بالذنب فيما يخص تهمة تتعلق بالسلوك غير المنضبط على متن الطائرة، وتهمة تتعلق بعدم الامتثال لتعليمات السلامة.

في حين أن تحميل مسافر مزعج تكلفة الوقود لا يعد عقوبة شائعة، إلا أنّ أنواعًا أخرى من الغرامات تعتبر أكثر شيوعًا.

وفي عام 2021، أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية أنّها ستطبق سياسة عدم التسامح مطلقًا مع المسافرين الذين يتصرفون بشكل سيء على متن الطائرات.

في ذلك العام، فرضت الإدارة غرامات على الركاب بسبب مجموعة من الحوادث على متن الطائرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، بما في ذلك راكب حاول دخول قمرة القيادة في الطائرة، ولزم تقييده في النهاية، وآخر لَكَم مضيفة طيران في وجهها، ما استدعى نقلها إلى المستشفى. 

ويتم الإبلاغ عن أخطر حالات الشغب أثناء الرحلات الجوية إلى وزارة العدل.

وأما بالنسبة لأعلى غرامة فردية، والتي بلغت 40,823 دولارًا، فقد تم فرضها على مسافر ثمل أحضر المشروب الكحولي الخاصة به على متن الطائرة، وحاول تدخين الماريغوانا في الحمام، واعتدى جنسيًا على مضيفة،  خلال رحلة واحدة.

أسترالياحوادث جويةشركات طيرانطائراتنشر الأحد، 15 سبتمبر / ايلول 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • عقوبة غريبة.. أمر راكب بدفع أكثر من 5 آلاف دولار لتكاليف الوقود بعد أن أدى سلوكه المشاغب لتحويل مسار طائرة
  • إلقاء القبض على 6 أجانب في فنزويلا بتهمة التخطيط لاغتيال الرئيس مادورو
  • السلطات الفنزويلية تصادر أسلحة كانت ستستخدمها المعارضة لتنفيذ هجمات في البلاد
  • عملية مزعومة لـCIA لاغتيال مادورو.. فنزويلا تكشف تفاصيل وتعتقل عنصر بالبحرية الأمريكية
  • الخارجية الأمريكية: واشنطن على علم بتقارير غير مؤكدة عن اعتقال مواطنين اثنين آخرين في فنزويلا
  • الخارجية الأمريكية: احتجاز أحد أفراد الجيش الأمريكي في فنزويلا
  • هبوط طائرة للخطوط الملكية بنجاح بعد إصطدامها بسرب للطيور بمطار مدريد
  • رحلة طارئة تلغي إقلاعها لتجنب الاصطدام بطائرة أخرى
  • بالفيديو.. طائرة إيرباص تمزق ذيل طائرة إقليمية
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..