يشهد اليوم الثاني من فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الحادية والثلاثين (دورة الدكتور علاء عبد العزيز) برئاسة الدكتور سامح مهران، والذي يقام خلال الفترة من 1 إلى 11 سبتمبر الحالي، على مسارح القاهرة، تقديم جلستين فكريتين، و4 ورش فنية، و9 عروض مسرحية.


ففي تمام الساعة العاشرة صباحا، يقام بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن جلسات المحور الفكري للمهرجان جلسة بعنوان"الأداء اللغوي للنص المسرحي وخلخلة المركزيات"، ويشارك فيها د.

أحمد ضياء من (العراق)، د. أحمد مجدي من (مصر)، أمينة الدشراوي من (تونس)، د. أمير هشام الحداد  من (العراق)، وتدير الجلسة د. رانيا فتح الله.

وفي تمام الساعة 12.30 ظهرا، تقام جلسة "تجارب حرة في الجسد المنفلت من المركزية"، ويشارك فيها، د. تحرير الأسدي من (العراق)، د. نشأت مبارك صليوا من (العراق)، نوران مهدي من (مصر)، د. أميرة الوكيل من (مصر)، ويدير الجلسة د. هشام زين الدين.

وفي تمام العاشرة صباحا، تنطلق ورشة "إلى الممثل.. ورشة تعريفية بطريقة ميخائيل تشيخوف الممثل والمخرج/ مع الممثل" ويقدمها الفنان عجاج سليم من (سوريا)، وفي التوقيت ذاته تنطلق ورشة "السينوغرافيا واقعا وخيال" وتقدمها الفنانة شادية زيتون من (لبنان)، كما تقدم الفنانة أولجا بوزيلي من (اليونان) ورشة مسرح الابتكار الجماعي، وفي تمام الساعة الثانية عشرة ظهرا، تستمر فعاليات ورشة "مسرح إعادة الحكي.. التمثيل الجسدي" وتقدمها الفنانة داليا صبور من (مصر).

وفي تمام الساعة السادسة مساء، يُقدم على خشبة قاعة زكي طليمات بمسرح الطليعة العرض المسرحي "ابرة" من الإمارات، وفي تمام الساعة السابعة يشهد مسرح الفلكي عرض "medea treno" من إسبانيا، وفي التوقيت نفسه يقدم عرض"autorretrato" من الإكوادور على مسرح الغد، كما يشهد مسرح السلام عرض "شجرة اللبان موشكا) من (سلطنة عمان).

وفي تمام الثامنة مساء يُقدم عرض "ضوء" من السعودية على مسرح ميامي، وعلى مسرح العرائس يُقدم عرض "حكاية درندش" من (العراق)، وفي تمام التاسعة مساءً يشهد مسرح السامر عرض "زغرودة" من الإمارات، وعلى خشبة المسرح القومي يُقدم عرض "celebraters" من (اليونان)، وفي التوقيت ذاته يُقدم عرض "الألياتروس" من (تونس).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي الدكتور علاء عبد العزيز الدكتور سامح مهران مسارح القاهرة ورش فنية عروض مسرحية المجلس الأعلى للثقافة وفی تمام الساعة ی قدم عرض

إقرأ أيضاً:

تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي

أعلن الفنان محمد عصمت، مدير مهرجان المسرح العربي، عن رابع ورش الدورة الخامسة، وهي ورشة الكتابة، والتي يقدمها المؤلف ميشيل منير، وتحمل هذه الدورة من المهرجان اسم الفنان كريم عبد العزيز، وهو المهرجان التابع لأكاديمية الفنون والمعهد العالي للفنون المسرحية فرع الإسكندرية، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديميةالفنون واشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

المؤلف ميشيل منير

ميشيل منير كاتب مصري ساخر، حاصل علي دبلومة صناعة الأفلام السينمائية من مدرسة السينما SOLC، وحصل على المركز الأول في التأليف في مهرجان الجامعات السعودية جامعة الملك سعود بالرياض.

حصل على مجموعة من الجوائز في مهرجانات مختلفة في التأليف والإخراج المسرحي، ويكتب محتويات لمشاهير السوشيال ميديا، وصدر له عشر أعمال أدبية ومنها كتب : "ربنا يقدرني وأسعدكم، لف واحلم تاني، نزيف داخلي، توابل إنسانية مُضرة، خد بالباقي خناق، احذر الوجع متكرر، حرنكش بالمايونيز، جزيرة فالديفيان، نوفمبر ١٩٢٤ مجموعه مسرحية، وهو مدرب الكتابة لفرقه جوقة المسرح بالمملكة العربية السعودية بالرياض.
 

مهرجان المسرح العربي 


ويشار إلى أن تحتضن محافظة الإسكندرية المهرجان، فى الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل وسوف يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي إفتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة.

ويُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرا لإسهاماتهم المميزة فى عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعاً خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • تعرف علي مواقيت الصلاة اليوم الأحد 15-9-2024 في محافظة البحيرة
  • تعرف على رابع ورش مهرجان المسرح العربي
  • موعد مباراة ليفربول اليوم والقنوات الناقلة ضد نوتنجهام في الدوري الإنجليزي
  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم السبت 14-9-2024 في محافظة البحيرة
  • ماستر كلاس لـ محمد نبيل في مهرجان المسرح العربي في دورته الخامسة
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا
  • رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات المهرجان الرياضي الثاني لجامعات الدلتا وإقليم القاهرة الكبرى
  • مواعيد أبرز مباريات اليوم الجمعة 13- 9- 2024 في جميع البطولات والقنوات الناقلة
  • محمد الشرقي يشهد انطلاق الدورة ال 3 لمهرجان البدر واحتفالية المولد النبوي الشريف بالفجيرة
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين