طلب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الإثنين "الصفح" من عائلات ستة رهائن، انتشلت جثثهم من نفق في جنوب قطاع غزة خلال نهاية الأسبوع. وقال في مؤتمر صحافي نقله التلفزيون "أطلب منكم الصفح لأننا لم نعيدهم أحياء. كنا قريبين لكننا لم ننجح. ستدفع حماس ثمناً باهظا لذلك".

وقال نتانياهو، في المؤتمر، إن على القوات الإسرائيلية أن تحتفظ بالسيطرة على محور فيلادلفيا عند الحدود بين غزة ومصر، وتعهد "برفض الرضوخ للضغوط" في هذه المسألة في محادثات وقف إطلاق النار.

واعتبر  أن "تحقيق أهداف الحرب يمر عبر محور فيلادلفيا" ولأن "السيطرة على محور فيلادلفيا تضمن نتع تهريب المخطوفين إلى خارج غزة".
وتطالب حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع الفلسطيني في المفاوضات التي ترعاها الولايات المتحدة وقطر ومصر.
وأثار مقتل الرهائن الستة موجة حزن في إسرائيل، والغضب  على الحكومة لفشلها في التوصل إلى اتفاق من شأنه ضمان إطلاق سراحهم. 
وشدد نتانياهو "لن أرضخ للضغوط"، في إشارة إلى محور فيلادلفيا الاستراتيجي.

وتابع نتانياهو "قتل المخطوفين الستة لم يكن بسبب القرار حول فيلادلفيا، بل بسبب حماس نفسها".

#بايدن يتهم نتانياهو بالتقصير..لا يعمل لإطلاق سراح الرهائن في #غزة https://t.co/z61R8z2rhK

— 24.ae (@20fourMedia) September 2, 2024

وأضاف نتانياهو أن مقاتلي حماس "أعدموا" الرهائن بإطلاق النار عليهم "في مؤخر الرأس"، وأضاف "هؤلاء القتلة أعدموا ستة من رهائننا، أطلقوا النار عليهم في مؤخر الرأس"، مستبعداً تقديم إسرائيل "التنازلات" في محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت الأحد أن الرهائن الستة تعرضوا لإطلاق نار من مسافة قريبة قبل وقت قصير من انتشال جثثهم من نفق في رفح بجنوب قطاع غزة.

ومن جهة أخرى دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي المجتمع الدولي إلى المزيد من الضغوط على حماس لإنهاء الحرب، وأضاف "نحن نقول نعم، وهم يقولون لا، طوال الوقت، لكنهم قتلوا هؤلاء أيضاً، والآن نحن في حاجة إلى أقصى قدر من الضغط على حماس"، قائلاً: "على حماس أن تقدم تنازلات".

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني على إسرائيل رفح أحداث السودان غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية غزة وإسرائيل محور فیلادلفیا

إقرأ أيضاً:

صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"

أفادت مصادر مُطّلعة لصحيفة الأخبار اللبنانية، صباح اليوم الجمعة، بأن القاهرة تقدّر أن يبصر المقترح الأميركي الجديد، لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ، وإبرام صفقة تبادل، النور، الأسبوع المقبل.

وأضافت الصحيفة، "تنظر مصر إلى اجتماع الدوحة الأخير مع وفد حركة « حماس » على أنه «بارقة أمل»، في ظل «الجدية» التي اتّسمت بها المناقشات، لكنها تعتقد بأن التوصّل إلى اتفاق ودخوله حيز التنفيذ «لا يزال بعيد المنال في الوقت الحالي».

وبخصوص محور فيلادلفيا، قالت: وإذ طُرحت في الاتصالات الجارية مع الأميركيين والإسرائيليين «فكرة نشر قوات عربية على محور فيلادلفيا كبديل من الانسحاب الإسرائيلي، على أن تجري صياغة وضعية القوات وفق اتفاق قانوني»، لم تعطِ مصر رداً حول الأمر بشكل كامل»، علماً أنها «لم تعد تتشدّد بشأن الانسحاب الإسرائيلي الكامل من المحور». وفق قولها

تغطية متواصلة على قناة وكالة سوا الإخبارية في تليجرام

وبحسب المصادر، فإن مفاوضات التعامل مع الشريط الحدودي تشهد «تباينات كثيرة وتبدّلاً في المواقف»، في وقت يتحدّث فيه مسؤولون مصريون عن «احتمالية تقديم تنازلات في هذا الشأن، في مقابل تهدئة ولو لأسابيع».

وأضافت المصادر أن «القاهرة رفضت طلباً إماراتياً، بداية الأسبوع الجاري، بإخراج نحو 100 جريح من قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم، بعد عملية إجلاء مماثلة جرت في وقت سابق، باعتبارها ستؤدي إلى اعتبار المعبر بديلاً ل معبر رفح »، خصوصاً في ظل «توقف الحديث من الجانب الإسرائيلي بشأن إعادة تشغيل معبر رفح». ودفع ذلك أبو ظبي إلى «إجراء ترتيبات خاصة مع الإسرائيليين لتنفيذ عملية الإجلاء عبر الجو بمساعدة أممية». وفق صحيفة الأخبار

المصدر : صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات مشابهة

  • لماذا تتمسّك إسرائيل بممر فيلادلفيا؟
  • هاليفي يعترف: إعادة الأسرى من غزة دون اتفاق تزداد صعوبة
  • عائلات المحتجزين بغزة: استمرار نتنياهو في الحكم يعني أن الحرب لن تنتهي
  • بايدن وستارمر يؤكدان ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن الإسرائيليين
  • مصر تجدد رفض وجود إسرائيل في «محور فيلادلفيا» ومعبر رفح
  • عائلات الأسرى الإسرائيليين في غزة يغلقون جسرا بتل أبيب ويتهمون نتنياهو وزوجته بممارسة الإرهاب النفسي
  • صحيفة: تطوّرات جديدة بشأن محور فيلادلفيا.. "تنازلات مُقابل تهدئة"
  • مراسلون عسكريون إسرائيليون يدعمون الانسحاب من محور فيلادلفيا
  • حماس تلتقي الوسطاء بالدوحة واتهامات لنتنياهو بإفشال الصفقة
  • نتانياهو: قبلنا عرض الوساطة النهائي وحماس تستمر بالرفض