مع العادات اليومية الخاطئة مثل تناول الوجبات السريعة وعدم ممارسة الرياضة بانتظام وشرب المنبهات بكميات كبيرة والسهر لوقت متأخر، تتأثر مناعة الشخص وتصبح أكثر عرضة للإصابة بالعدوى المختلفة، وهناك قائمة من المشروبات التي تدمر الجهاز المناعي تمامًا ويجب الابتعاد عنها حتى لا تسبب للبعض أضرارًا صحية جسيمة.

5 مشروبات تدمر الجهاز المناعي 

الدكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أوضح في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، أنّ هناك 5 مشروبات تؤثر سلبًا على جهاز المناعة وتقلل من قدرته على مقاومة الأمراض، مثل المشروبات الغازية والعصائر الصناعية المحلاة، ويجب تجنبها حتى لا يصاب الشخص بأضرار صحية.

المشروبات الغازية المحلاة

 تحتوي المشروبات الغازية المحلاة على كميات كبيرة من السكر المضاف إليها، الذي يمكن أن يضعف جهاز المناعة.

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على كميات كبيرة من السكر والكافيين، لذا تعد خطرًا على الجهاز المناعي لأن الإفراط في استهلاك الكافيين يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجفاف، ويؤثر على النوم، وكلاهما يؤثران بشكل سلبي على الجهاز المناعي، وفقًا لـ«بدران».

المشروبات المحلاة صناعيًا

المشروبات المحلاة صناعيًا مثل «الدايت صودا»، تحتوي على محليات صناعية مثل الأسبارتام، التي قد تؤثر سلبًا على توازن البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهي جزء مهم من المناعة.

العصائر المركزة

تحتوي العصائر المركزة على نسبة عالية من السكر والقليل من الألياف، قد تؤدي هذه العصائر إلى زيادة مستوى السكر في الدم بسرعة، مما يضعف مناعة الجسم ويزيد من الالتهابات.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة عالية

يمكن أنّ تؤدي المشروبات التي تحتوي على الكافيين بنسبة عالية، مثل القهوة والشاي الأسود، إلى فقدان الجسم للماء والأملاح المعدنية المهمة، ما قد يؤثر على وظيفة جهاز المناعة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المناعة الجهاز المناعي مشروبات الجهاز المناعی

إقرأ أيضاً:

الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية

أوضح استشاري طب الأطفال الدكتور غسان نعيم، أن تخوف الأهالي من الإصابة بالإنفلونزا أو العدوى الخفيفة جراء لقاح الإنفلونزا الموسمية الرباعي غير صحيح، حيث أن اللقاح يحتوى على سلالات فيروسية ميتة تماماً ولا تسبب أي مرض، وأن كل ما قد ينتج عنه عند البعض احمرار مؤقت في موضع الإبرة وفي بعض الأحيان حمى خفيفة لا تتجاوز مدتها اليوم الواحد.

ولفت نعيم، إلى أن إصابة الشخص الذي تناول اللقاح بالأنفلونزا بعد مرور مدة من الوقت تتجاوز الأسبوعين، يعني إصابته بفيروس آخر من فيروسات الشتاء غير الخطرة، وليس من سلالات الفيروس A أو B المكونة للقاح. مناعة دائمة وحول عدم رغبة الأهالي في إعطاء الأطفال اللقاح، معتقدين أن المناعة الطبيعية أفضل، أكد استشاري طب الأطفال، أن "الإصابة "بالإنفلونزا A" لا تمنح المصاب مناعة دائمة، في حين يعطي اللقاح مناعة مؤكدة تجاه 4 أنواع من فيروسات الإنفلونزا لمدة لا تقل عن تسعة أشهر"، موضحاً أن اللقاح المتوفر في دولة الإمارات حالياً يشمل سلالتين من الفيروس A أهمها H1N1 , وسلالتين من الفيروس B. لقاح كوفيد  وقال:"تتغير سلالات الفيروس A وB بين سنة وأخرى، ويختار علماء الوبائيات الفيروسات الميتة المستعملة في اللقاح من سلالات تتبدل سنوياً لذلك من المهم الحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية بشكل دوري"، موضحاً أن لقاح الكوفيد لا يغني عن لقاح الإنفلونزا الموسمية، لذلك يمكن لمن أخذ لقاح كوفيد أن يأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية، إما بنفس الوقت أو بفارق ثلاثة أسابيع، كي تتحقق المناعة".
وشدد على أهمية إعطاء اللقاح لجميع أفراد الأسرة من عمر 6 أشهر فما فوق، وعدم اقتصاره على طلبة المدارس، وبالذات الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة، والربو والسكري، إضافة إلى الأشخاص الذين يتناولون علاجاً كيماوياً ومن استأصل الطحال وكبار السن.

مقالات مشابهة

  • نزلات البرد المتكررة والحساسية تشير إلى ضعف جهاز المناعة
  • 9 اختصاصات لجهاز إدارة والتصرف في الأموال المستردة والمتحفظ عليها
  • تأثير حلاوة المولد على مرضى السكر.. تحذير من أنواع شهيرة
  • مشروب شهير يمنع شفائك من نزلات البرد.. توقف عنه فورا 
  • الإمارات..احذر معلومات مغلوطة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
  • قبل أيام من انتهاء الصيف.. تحذير من أمراض تنتشر في فصل الخريف
  • لامين يامال: لا أتناول الخمور ولا أضع الوشم
  • أكثر 5 أماكن مرعبة على الأرض.. ابتعد عن زيارتها
  • الجوافة.. كنز غذائي يعزز الصحة ويقوي جهاز المناعة
  • أطعمة ومشروبات احذر تناولها على الريق.. «تدمر جدار معدتك»