التقى الدكتور أحمد فؤاد هَنو، وزير الثقافة، إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والتي ضمت كلًا من: المخرج مازن الغرباوي، رئيس ومؤسس المهرجان، الدكتورة إنجي البستاوي، مدير عام المهرجان، المنتج هشام سليمان، رئيس اللجنة العليا للدورة التاسعة، والتي تقام في الفترة من 15 : 20 نوفمبر 2024، بمدينة شرم الشيخ .

وخلال اللقاء استعرضت إدارة المهرجان خطة وتفاصيل المهرجان، والتجهيزات الفنية والإدارية لدورته التاسعة.

وأكد وزير الثقافة، على رعاية الوزارة للدورة التاسعة من المهرجان، مشيرًا أن المهرجان يدعم الشباب ويحقق طموحاتهم الفنية، ويُحدث تواصلًا ثقافيًا بين الأجيال،  بتكريم الرواد والأساتذة الكبار مع الشباب، وأضاف أن استمرارية انعقاد المهرجان في سيناء يؤكد على التوجه نحو تحقيق العدالة الثقافية.

كما وجهت إدارة المهرجان، الدعوة، لوزير الثقافة،  لافتتاح الدورة التاسعة، والتي تنطلق يوم 15 نوفمبر القادم في مدينة شرم الشيخ.


ومهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، تُقام دورته التاسعة، برئاسة المخرج مازن الغرباوي، وتحمل الدورة اسم المخرج الكبير جلال الشرقاوي، والرئيس الشرفي للمهرجان "سيدة المسرح العربي"، الفنانة الكبيرة سميحة أيوب، والمهرجان يُقام برعاية، وزير الثقافة، الدكتور أحمد فؤاد هنو، واللواء خالد مبارك، محافظ جنوب سيناء.

 

تخريج دفعة جديدة من "صنايعية مصر" بقصر الأمير طاز

من ناحية أخرى ، يشهد مركز الابداع الفني بقصر الأمير طاز بالخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الأستاذ الدكتور وليد قانوش،  حفل تخرج الدفعة الرابعة من المبادرة الرئاسية "صنايعية مصر" وذلك  في تمام الساعة السابعة يوم الخميس الموافق ٥ سبتمبر.
تهدف المبادرة إلى الحفاظ على الحرف التراثية والتقليدية من خلال تطويرها وتسويقها، وتعليمها إلى الأجيال الجديدة، ليصبحوا قادرين على اتقان ممارسة تلك الحرف بكفاءة عالية، مُستلهمين روح التراث في أعمال تلائم العصر، ومن شأنها أن تُمكنهم من إقامة مشروعات خاصة في مجال الحرف التراثية؛ لتحسين دخولهم، وتنمية الاقتصاد الوطني، وكذا تلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية من تلك المنتجات.
كانت وزارة الثقافة قد تبنت تلك المبادرة، انطلاقًا من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عام 2019، والتي تستهدف تدريب الشباب من سن 18 حتى 45 عاما على الحرف التراثية للتدريب المهني والحرفي، وتتضمن حماية التراث وإعادة إحيائه.. ويقوم بالإشراف على المبادرة قطاع صندوق التنمية الثقافية، والذي بدأ الإعلان عن المبادرة وتنفيذ فعالياتها في منتصف عام 2019، حيث تم تدريب الشباب على (أعمال النحاس – الصدف – القشرة – الخيامية – الخزف – الحلى التراثية )، لمد تصل إلى ثمانية أشهر، على يد نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفيين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمقر المركز، وذلك بهدف الحفاظ على الحرف التراثية وحمايتها من الاندثار، فضلًا عن تدريب كوادر جديدة من الشباب.
شهدت الدفعة الرابعة من المبادرة إضافة خمس حرف جديدة بالمبادرة وهي؛ "فانوس رمضان، الزجاج المنفوخ، الأويما، الجريد، التلي" بالإضافة إلى حرف "الخزف، أشغال النحاس، الحلي، الخيامية، التطعيم بالصدف والقشرة"، مع مد فترة الدراسة بالمنحة لتكون 10 أشهر، مع إتاحة التدريب بمحافظات القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، سوهاج، الأقصر. وبلغ عدد الشباب، الذين تم قبولهم في الدفعة الثانية، والتي بدأ تدريبها في أكتوبر 2020، نحو 75 شابًا وفتاة، كما بلغ عدد المقبولين في الدفعة الثالثة، التي بدأت في أكتوبر 2021، نحو 80 متدربًا الذين تلقوا تدريبا طوال فترة الدراسة على أساسيات التصميم والزخرفة وكذا عناصر التصميم الإبداعي وفنون الخط العربي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الثقافة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مهرجان شرم الشيخ الثقافة صنايعية مصر

إقرأ أيضاً:

خالد جلال: المواجهة والتجوال أحد المشروعات التنويرية لوزارة الثقافة

قال المخرج خالد جلال رئيس البيت الفني للمسرح ورئيس الإنتاج الثقافي، إن مشروع المواجهة والتجوال، لتقديم العروض المسرحية في القرى، أحد المشروعات التنويرية المهمة التي تضطلع بها وزارة الثقافة، ممثلة في البيت الفني للمسرح التابع لقطاع شؤون الإنتاج الثقافي.

وتابع في تصريحات لـ«الوطن»، المرحلة الخامسة من المشروع ستنطلق ابتداء من 20 سبتمبر الجاري من محافظة قنا، مؤكدا أن التجوال في قرى مصر ونجوعها بكل محافظات الجمهورية، وتقديم عروض مسرحية من إنتاج فرق البيت الفني للمسرح للبسطاء من أبناء وطننا العزيز، مهمة تعمل على تشكيل الوعي، وتحفيز العقول وفتح آفاق الخيال الإبداعي الرحب، القادر على مواجهة الأفكار الظلامية والقضاء عليها.

وأكد رئيس الإنتاج الثقافي، لقد أمن الفنانين المشاركين في العروض التي تقدمها المواجهة والتجوال، بأهمية هذه المبادرة، وتكبدوا عناء السفر إلى العديد من المواقع النائية، ليقدموا فنا جادا يحمل رسالة فنية، تعزز من القيم الإيجابية لدى المجتمع، وتسعى إلى بناء الإنسان المصري، وتحصينه بالثقافة والمعرفة.

خالد جلال يشكر وزير الثقافة لاهتمامه بمشروع المواجهة والتجوال

توجه بالشكر للدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة، لاهتمامه بهذا المشروع، الذي يكتسب أهميته من انطلاقه تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية «حياة كريمة».

كما توجه بخالص التحية والتقدير للجهات المشاركة في المشروع، والتي تسهم في نجاح رسالته التي نأمل أن تحقق ما نصبو إليه من إسهام في وصول الثقافة والفنون إلى العمق المصري، وتأثيرها الإيجابي في المواطنين.

مقالات مشابهة

  • هنا التجريبي.. محمد فاضل يوثق فيلم للدورة الـ 31
  • مهرجان المسرح الخليجي يواصل فعالياته
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد
  • مهرجان الغردقة يخصص برنامجا لعرض مشروعات تخرج كبار المخرجين
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي ينعى ناهد رشدي
  • ٣٠ فرقة تشارك فى مهرجان سماع الدولى للإنشاد
  • 30 فرقة تشارك في مهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى في دورته الـ 17
  • خالد جلال: المواجهة والتجوال أحد المشروعات التنويرية لوزارة الثقافة
  • بـ مشاركة 16 عرض مسرحي.. مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي يعلن مواعيد فعليات دورته الـ 14
  • الأحد.. قصور الثقافة تطلق فعاليات مهرجان مسرح الهواة في دورته العشرين