الوطن:
2024-09-15@08:50:30 GMT

تخريج دفعة جديدة من «صنايعية مصر» بقصر الأمير طاز

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

تخريج دفعة جديدة من «صنايعية مصر» بقصر الأمير طاز

يشهد مركز الإبداع الفني بقصر الأمير طاز بالخليفة، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة الدكتور وليد قانوش، حفل تخرج الدفعة الرابعة من المبادرة الرئاسية «صنايعية مصر»، وذلك في تمام الساعة السابعة يوم الخميس الموافق 5 سبتمبر.

تهدف المبادرة إلى الحفاظ على الحرف التراثية والتقليدية من خلال تطويرها وتسويقها، وتعليمها إلى الأجيال الجديدة، ليصبحوا قادرين على إتقان ممارسة تلك الحرف بكفاءة عالية، مُستلهمين روح التراث في أعمال تلائم العصر، ومن شأنها أن تُمكنهم من إقامة مشروعات خاصة في مجال الحرف التراثية؛ لتحسين دخولهم، وتنمية الاقتصاد الوطني، وكذا تلبية احتياجات الأسواق المحلية والعالمية من تلك المنتجات.

تدريب الشباب 

كانت وزارة الثقافة قد تبنت تلك المبادرة، انطلاقًا من دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، في عام 2019، والتي تستهدف تدريب الشباب من سن 18 حتى 45 عاما على الحرف التراثية للتدريب المهني والحرفي، وتتضمن حماية التراث وإعادة إحيائه.

ويشرف على المبادرة قطاع صندوق التنمية الثقافية، الذي بدأ الإعلان عن المبادرة وتنفيذ فعالياتها في منتصف عام 2019، حيث تم تدريب الشباب على (أعمال النحاس – الصدف – القشرة – الخيامية – الخزف – الحلى التراثية ) لمد تصل إلى ثمانية أشهر، على يد نخبة متخصصة من الأساتذة والمتخصصين بكليات الفنون المختلفة بالإضافة إلى الحرفيين ذوى الكفاءة العالية العاملين بمقر المركز، وذلك بهدف الحفاظ على الحرف التراثية وحمايتها من الاندثار، فضلًا عن تدريب كوادر جديدة من الشباب.

فانوس رمضان

شهدت الدفعة الرابعة من المبادرة إضافة خمس حرف جديدة بالمبادرة وهي؛ «فانوس رمضان، الزجاج المنفوخ، الأويما، الجريد، التلي» بالإضافة إلى حرف «الخزف، أشغال النحاس، الحلي، الخيامية، التطعيم بالصدف والقشرة»، مع مد فترة الدراسة بالمنحة لتكون 10 أشهر، مع إتاحة التدريب بمحافظات مثل محافظة القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، سوهاج، الأقصر.

وبلغ عدد الشباب، الذين تم قبولهم في الدفعة الثانية، والتي بدأ تدريبها في أكتوبر 2020، نحو 75 شابًا وفتاة، كما بلغ عدد المقبولين في الدفعة الثالثة، التي بدأت في أكتوبر 2021، نحو 80 متدربًا الذين تلقوا تدريبا طوال فترة الدراسة على أساسيات التصميم والزخرفة وكذا عناصر التصميم الإبداعي وفنون الخط العربي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأجيال الجديدة الأسواق المحلية الأمير طاز الاقتصاد الوطني التنمية الثقافية الحرف التراثية الدفعة الثالثة الدفعة الثانية الرئيس عبد الفتاح الحرف التراثیة

إقرأ أيضاً:

مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها

أعرب الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن سعادته بتواجده بحفل تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية والتي أقيمت في المتحف المصري الكبير.

وقال "مدبولي" خلال كلمته في حفل الافتتاح التي أذاعته فضائية "اكسترا نيوز" مساء اليوم الخميس، " أنا سعيد بوجودي في حفل تخريج الدفعة الأولى من خريجي الجامعات الأهلية، هذه الجامعات كانت حلم وعندنا في مصر في أحلام كثيرة نسعى لتحقيقها".

وأضاف "ننسب هذا الفضل لصاحب هذه الرؤية والذي اصرر على تنفيذها وهو الرئيس السيسي، بتذكر أول ما بدأنا نعرض الفكرة والرسومات الخاصة بهذه الجامعات والتي بعتبرها صروح طلعت من الصفر في وسط الصحراء الجرداء وكان أي حد يرى هذه الرسومات يقول لن يتسنى لهم الوقت لتنفيذها".

 

مقالات مشابهة

  • عبدالغفار: المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في حياة المواطن
  • «القومي للإعاقة» يشارك في احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية
  • توجيهات بالتنسيق بين المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان» وبرامج مؤسسة شباب القادة
  • مدبولي في حفل تخريج الدفعة الأولى للجامعات الأهلية: السيسي صاحب الفضل في تنفيذها
  • عاجل| مدبولي يشهد احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية ويُكرم أوائل الطلبة
  • عرض فيلم تسجيلي خلال احتفالية تخريج الدفعة الأولى في الجامعات الأهلية
  • بدء احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية بحضور رئيس الوزراء
  • رئيس الوزراء يشهد احتفالية تخريج الدفعة الأولى من الجامعات الأهلية بعد قليل
  • وزير التعليم العالي يشهد حفل تخريج دفعة جديدة للمعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق
  • عاشور: يشهد حفل تخريج دفعة جديدة من المعهد العالي للهندسة بأكاديمية الشروق