السناكس من الوجبات المفضلة لدى الكثيرين خاصة الأطفال نظرا لمذاقه اللذيذ، ولكن تناوله بشكل متكرر يؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة ومنها تكوين الجراثيم في الفم والأسنان نتيجة ترك جزيئات الطعام به.

وفي هذا الشأن، قال الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن الإفراط في تناول وجبات السناكس يمكن أن يؤدي إلى عدة مخاطر صحية، خاصة إذا كان بكميات كبيرة.

زيادة الوزن والسمنة 

وجاء من ضمن المخاطر التي يسببها الإفراط في تناول وجبات السناكس؛ زيادة الوزن والسمنة، إذ أن تناول السناكس أثناء مشاهدة الشاشات الإلكترونية أو العمل يجعل البعض غير مدركين للكمية التي يتناولونها، ما يؤدي إلى زيادة الوزن، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وقلة المناعة.

ويأتي سوء التغذية كأبرز مخاطر السناكس، إذ أن الاعتماد عليه يمكن أن يؤدي إلى عدم الإقبال على تناول الوجبات الرئيسية المتوازنة في الكم والنوع، ما يسبب نقصًا في الفيتامينات والمعادن الأساسية.

ويعمل السناكس أيضا على زيادة خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل ارتفاع ضغط الدم، وزيادة مستويات الكوليسترول، وبالتالي يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فضلا عن الإصابة بسوء الهضم. 

زيادة تسوس الأسنان 

ويساعد السناكس أيضا على زيادة تسوس الأسنان؛ إذ أن السناكس السكرية يمكن أن تسبب تسوس الأسنان، خاصة إذا لم تتم العناية بصحة الفم بشكل جيد بعد تناولها.

نصائح عند تناول السناكس

وقدم «بدران» عدة نصائح للوقاية من مخاطر السناكس ومنها:

- اختيار السناكس الصحية مثل الفواكه الطازجة والخضروات والمكسرات غير المملحة والزبادي اليوناني.

- تحضير السناكس في المنزل للتحكم في المكونات والكميات.

- تناول السناكس ببطء والانتباه للشعور بالشبع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سناكس زيادة الوزن السمنة سوء التغذية یؤدی إلى

إقرأ أيضاً:

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

هل تساءلت عن تأثير لمس الخشب في حياتك؟، الأمر لا علاقة له بالتقاليد المتوارثة وإن لمسه يمنع الحسد، فكلاهما أمور لا علاقة لها بالحقائق العلمية، فإذا نظرنا لآراء أطباء الصحة العامة، فإن لمس الخشب من شأنه أن ينقل لك الميكروبات العالقة في الأتربة أو الزوايا، لكن بالنسبة لأطباء علم النفس فالأمر مختلف تمامًا.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟

كانت خبيرة من جامعة أكسفورد، تدعى كاثي ويليس، تحدثت عن تأثير غير متوقع يحدث عند لمس الخشب، قائلة: «إذا قمت بلمس الخشب، فإن الأمر يشبه مداعبتك للكلاب فيما يخص الراحة النفسية، ما يمكن أن يخفض من ضغط الدم، مقارنة بلمس الرخام أو الفولاذ، حتى لو كانت جميعها بنفس درجة الحرارة».

وأوضحت «كاثي» أن هذا التفسير يرجع إلى الرائحة التي تنبعث من الخشب، حتى بعد عقود من قطع الشجر، خاصة وإن  الألواح الخشبية غير المعالجة تجلب العديد من الفوائد.

وخلال حديثها إلى بودكاست Instant Genius، أكدت كاثي ويليس، قائلة: «الألواح الخشبية في المكاتب وغرف المدارس والمنازل تنبعث منها هذه الرائحة، وتستمر لسنوات عديدة، كان لدى الأشخاص الذين عملوا على اختبار في غرفة خرسانية مقابل اختبار في غرفة من الصنوبر، فرق كبير في الدرجات، وذهبوا أن الأمر قد يكون له علاقة بالرائحة».

الجدير بالذكر، وبحسبما ذكرته «روسيا اليوم» وجدت العديد من الدراسات أن السير في الحدائق والغابات، يمكن أن يساعد على التخلص من التوتر والقلق، كما يساعد على خفض ضغط الدم وضبط مستويات السكر في الدم، وتعزيز الجهاز المناعي.

ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة

وفي السياق ذاته، علقت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، على الأمر، مؤكدة أن التعرض فعلا للطبيعة، خاصة السير بين الأشجار وجذوعها التي تستخدم في صناعة الأخشاب، يساعد على تحسين الحالة النفسية، إذ يصل الأكسجين بشكل أكبر إلى الدماغ، ما يساعد على الاسترخاء، فضلًا عن تفريغ الشحنات السلبية من الجسم، وتعزيز الراحة النفسية.

وأوضافت «حمودة» أن الأمر يؤدي إلى تعزيز الجهاز المناعي والتقليل من القلق والتوتر، ما يُقلل من الضغط ونسبة الكورتيزون في الدم.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف فائدة غير متوقعة للبيض.. ما علاقته بالزهايمر؟
  • ماذا يحدث للجسم عند لمس الخشب؟.. مفاجأة صحية غير متوقعة
  • ما الذي يحدث لجسمك إذا تناولت حلوى المولد النبوي ليلًا.. خبير يكشف مفاجأة
  • ماذا يحدث عند أكل حلاوة المولد؟.. زيادة وزن وأمراض ومشكلات صحية
  • أضرار غير متوقعة لجسمك عندما تتخلى عن وجبة العشاء.. نظمها صح
  • عادة شائعة قد تصيبك بالفشل الكلوي.. احرص على إجراء هذه الفحوصات
  • «المنشطات أم السعرات الحرارية».. السر وراء وفاة أضخم لاعب كمال أجسام في العالم
  • ماذا يحدث لجسمك عند تناول الصودا الدايت يوميًا؟.. 8 مفاجآت ضارة
  • ماذا يحدث للجسم عند تناول الطماطم يوميًا؟.. نتائج غير متوقعة
  • لتجنب الإصابة بأمراض خطيرة.. احذر تناول هذه الكمية من البطاطس المقرمشة يوميا