الجزيرة:
2024-09-15@08:47:45 GMT

لوموند: هل أُسقطت إف-16 الأوكرانية بنيران صديقة؟

تاريخ النشر: 2nd, September 2024 GMT

لوموند: هل أُسقطت إف-16 الأوكرانية بنيران صديقة؟

قالت صحيفة لوموند الفرنسية إن تداعيات إسقاط طائرة إف-16 الأميركية في أوكرانيا لا تزال مستمرة، حيث أقال الرئيس فولوديمير زيلينسكي القائد الأعلى للقوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك مؤخرا.

وأضافت الصحيفة أن أوليشوك تولى منصبه في 2021 ويبلغ من العمر 52 عاما، وقد حل محله أناتولي كريفونويكو، وهو طيار سابق.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2وول ستريت: صعود أقصى اليمين بألمانيا ينذر بانهيار حكومة شولتسlist 2 of 2صحف فرنسية: اعتقال مدير تليغرام يكشف خبايا رجل يعرف الكثيرend of list

وبحسب قيادة القوات الجوية الأوكرانية، فإن فقدان الطائرة لم يكن بسبب خطإ من الطيار، ولم تسقط بسبب الأسلحة الروسية، ودعت خبراء دوليين للمشاركة في تحقيق لمعرفة سبب إسقاطها.

انتقادات لاذعة

وأوضحت الصحيفة الفرنسية أن الطائرة كانت تقوم بحماية المجال الجو الأوكراني وقت الهجوم الروسي الذي وصف بأنه الأضخم منذ بداية الحرب.

وأطلقت روسيا الاثنين الماضي هجوما كبيرا ضد أوكرانيا بنحو 127 صاروخا من مختلف الأنواع و109 طائرات مسيّرة هجومية، وذكرت الصحيفة أن كييف كلفت العديد من طائرات إف-16 بمهام لإسقاط مقذوفات روسيا.

ونقلت لوموند عن عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الأوكراني النائبة ماريانا بيزوهلا انتقادها الشديد للقائد العام للقوات المسلحة ميكولا أوليشوك.

وانتقدت بيزوهلا الصمت عن تصرفات "الجنرالات القدامى الذين يقودوننا إلى الهزيمة"، مبرزة أن الطائرة أسقطت عن طريق الخطأ بواسطة نظام الدفاع الجوي الأميركي باتريوت بسبب ضعف التنسيق بين الوحدات.

نيران صديقة

وذكرت النائبة أن هذه الطائرة هي الثالثة التي "نفقدها بنيران صديقة".

وتابعت لوموند أن ميكولا أوليشوك انتقد تصريحات النائبة بيزوهلا واتهمها بأنها "أداة تستخدم لتشويه سمعة القيادة العسكرية"، وأكد أنه سيأتي يوم تقف فيها النائبة أمام المحكمة لتعتذر للجيش عما اقترفته في حقه.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، لم يقدم زيلينسكي تفسيرا لإقالة أوليشوك، ونقلت عن وزير الدفاع الأوكراني رستم أوميروف قوله إن حادث إسقاط الطائرة والإقالة "أمران منفصلان".

ونقلت لوموند عن المحلل العسكري أولكسندر كوفالينكو قوله إن الإقالة "عقوبة تأديبية ذات طبيعية سياسية"، مبرزا أن حصول كييف على طائرات إف-16 مسألة معقدة وحساسة لذلك فإن الحفاظ عليها مسألة مهمة بالنسبة لأوكرانيا في مواجهتها لروسيا.

والتزمت العديد من الدول الأوروبية بتوفير 79 طائرة من طراز إف-16 بحلول عام 2028، في حين تطالب كييف بما لا يقل عن 128 طائرة، في أسرع وقت ممكن.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ترجمات

إقرأ أيضاً:

زيلينسكي يطالب أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعجيل إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية

أوكرانيا – طالب فلاديمير زيلينسكي في اجتماع مع وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي بتسريع توريد الأسلحة من واشنطن، مؤكدا أن أي تأخير في الإمدادات العسكرية سيؤثر سلبا على الوضع في الجبهة.

وقال زيلينسكي عبر منشور له في قناته على “تلغرام”: “عقدت اجتماعا مع وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي.. من المهم على جميع المستويات إبقاء الشركاء على علم تام باحتياجاتنا ومواقفنا”.

وأضاف: “ومن الضروري للغاية أن يقوم الجميع، وخاصة الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية، بتنفيذ اتفاقاتنا بسرعة فعلية”.

وأكد زيلينسكي أن “أي تأخير في الإمدادات العسكرية له تأثير سلبي على الجبهة”.

وكان البنتاغون قد أعلن الأسبوع الماضي تقديم حزمة مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا، وهي الدفعة الخامسة والستون من المعدات التي ستقدمها إدارة بايدن من مخزونات وزارة الدفاع لأوكرانيا منذ أغسطس 2021.

وقال البنتاغون إن قيمة الحزمة التقديرية 250 مليون دولار، وستوفر لأوكرانيا قدرات إضافية لتلبية احتياجاتها. من صواريخ الدفاع الجوي وذخائر أنظمة الصواريخ والمدفعية ومركبات مدرعة والأسلحة المضادة للدبابات.

ومنذ أن أطلقت روسيا عمليتها العسكرية الخاصة، زادت الدول الغربية بشكل كبير من إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا. ومع ذلك، تواصل كييف الطلب من شركائها أسلحة أكثر تطورا والصواريخ بعيدة المدى .

وأكدت موسكو مرارا أن إرسال الأسلحة من الغرب إلى كييف والمساعدة في تدريب القوات الأوكرانية يؤديان فقط إلى إطالة أمد النزاع ولا يغيران الوضع على أرض المعركة.

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • ‏وحدات الدفاع الجوي الأوكرانية تدمر صاروخًا واحدًا و10 طائرات مسيّرة أطلقتها روسيا
  • زيلينسكي يطالب أعضاء الكونغرس الأمريكي بتعجيل إرسال الأسلحة إلى القوات الأوكرانية
  • هبوط طائرة للخطوط الملكية بنجاح بعد إصطدامها بسرب للطيور بمطار مدريد
  • واشنطن توافق على بيع رومانيا طائرات مقاتلة من طراز أف-35
  • انسحاب حاملة طائرات أمريكية ثانية قبل دخول البحر الأحمر.. لهذا السبب
  • الدفاعات الجوية الروسية تدمر 20 طائرة بدون طيار أوكرانية فوق 6 مناطق الليلة الماضية
  • رحلة طارئة تلغي إقلاعها لتجنب الاصطدام بطائرة أخرى
  • بالفيديو.. طائرة إيرباص تمزق ذيل طائرة إقليمية
  • محكمة أسترالية تجبر راكبا على دفع ثمن وقود طائرة لهذا السبب ..
  • «القاهرة الإخبارية»: روسيا تستهدف مرافق الطاقة الداعمة للقوات الأوكرانية